نزار رمضان- الضفة الغربية

انشغلت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الأحد بزيارة رئيس الوزراء التركي أردوغان لإسرائيل وصفقة السلاح بين البلدين، كما تحدثت عن الانفجارات في مصر والهدف من ورائها، إضافة لمواضيع أخرى.

صفقة السلاح

"
إسرائيل تقطف اليوم إنجازا سياسيا بزيارة أردوغان الذي يفهم مصلحة بلاده في العلاقات الطيبة مع تل أبيب لكنه يجد صعوبة في هضم خصومتها مع العالم الإسلامي ويعارض الاحتلال في المناطق الفلسطينية
"
هآرتس
قالت صحيفة هآرتس في خبرها الرئيس إن إسرائيل تقطف اليوم إنجازا سياسيا لا بأس به بزيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي يفهم مصلحة بلاده في العلاقات الطيبة مع إسرائيل، ولكنه يجد صعوبة في هضم خصومتها مع العالم الإسلامي ويعارض بشدة الاحتلال في المناطق الفلسطينية.

وأضافت الصحيفة أن زيارة أردوغان لإسرائيل تعبر عن عودة العلاقات بين الدولتين إلى مسارها الطبيعي، بعد توقفها في ظل الانتقاد الشديد الذي وجهته أنقرة إلى سياسة الاغتيالات الإسرائيلية بحق قادة حركة حماس.

وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء التركي سيبحث خلال زيارته اليوم الأحد في صفقة سلاح بحجم نصف مليار دولار.

وأشارت هآرتس إلى أن أردوغان سيصل على رأس حاشية كبيرة تضم عقيلته وأربعة وزراء ونحو عشرة أعضاء برلمان ومائة رجل أعمال، مضيفة أن وزير الدفاع التركي وجدي غونول ونائبه الجديد لشؤون المشتريات سيبقيان في إسرائيل يومين إضافيين يحلان فيهما ضيفين على وزارة الدفاع الإسرائيلية ويزوران الصناعات الأمنية ويبحثان في صفقات سلاح كبرى.

وأوضحت أنه سيتم خلال الزيارة التوقيع على صفقة جديدة لتحسين نحو 30 طائرة إف-4 (فانتوم) لسلاح الجو التركي بمبلغ يتراوح بين 400 و500 مليون دولار.

زيارة هامة

"
العلاقات مع تركيا نضجت ووصلت إلى مستوى شبكة علاقات ليس لإسرائيل مثيل لها مع العديد من الدول في العالم، والزيارة الحالية دليل على ذلك
"
معاريف
أما صحيفة معاريف فقالت في نفس الموضوع إن زيارة أردوغان إلى إسرائيل هامة والطرفان معنيان بنجاحها.

ونقلت عن محافل إسرائيلية قولها إن العلاقات مع تركيا نضجت ووصلت إلى مستوى شبكة علاقات ليس لإسرائيل مثيل لها مع العديد من دول العالم، والزيارة الحالية دليل على ذلك.

وحسب الصحيفة فإن رئيس الوزراء التركي يرافقه وفد من نحو 200 شخص، بينهم 100 صناعي و50 صحافيا، وسيلتقي حال وصوله الرئيس موشيه كتساف.

حرب الإبادة
تساءل يورام ميتال رئيس مركز هرتسوغ لدراسات الشرق الأوسط في جامعة بن غوريون في مقال له بصحيفة معاريف تحت عنوان "البطن الطرية لمصر" هل تقف مصر أمام موجة جديدة من المواجهات المستمرة بين الجماعات الإسلامية المتطرفة ونظام الرئيس مبارك؟.

وقال ميتال "بلا ريب فإن حرب الإبادة بين النظام المصري والجماعات المتطرفة تتواصل بكل قوة، وعلى الرغم من نجاح قوات الأمن في ضرب مجموعات الجهاد المحلية فإن دوافع نشطائها لضرب النظام لا تزال على حالها، فالمسلمون المتطرفون يرون في نظام مبارك حكما كافرا يجب خوض حرب الإبادة ضده".

وأشار إلى أن المتطرفين لا يحظون بتأييد واسع بين الجمهور المصري، وأن العمليات الإرهابية تلاقي التنديد والانتقاد الشديدين.

وأضاف ميتال أن عمليتي أمس يجدر النظر إليهما أيضا على خلفية الأجواء التي تلف مصر هذه الأيام، فقبل نحو شهرين اقترح مبارك تعديل الدستور بحيث ينتخب المواطنون رئيسهم مباشرة من بين عدة مرشحين، وقد استقبل الاقتراح بالترحاب من الكثيرين في مصر بما في ذلك حركة الإخوان المسلمين.

"
هناك خمس حقائق حول هجومي القاهرة أمس أولها أن قادة المخابرات والمسؤولين عن الأمن الداخلي في مصر استعدوا لموجة عمليات ولكنهم فشلوا في مهمتهم
"
يديعوت أحرونوت
رسالة فظة
وفي نفس القضية ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن هناك خمس حقائق حول العمليتين الإرهابيتين اللتين وقعتا أمس في قلب القاهرة تحت أنف أجهزة الأمن.

وأضاف الصحيفة أن الحقيقة الأولى هي أن قادة المخابرات والمسؤولين عن الأمن الداخلي في مصر استعدوا لموجة عمليات ولكنهم فشلوا في مهمتهم.

والحقيقة الثانية أن العقل المدبر والأيادي المنفذة تعود إلى منظمة محلية، والثالثة أنها المرة الأولى في تاريخ الإرهاب المصري أن تشارك النساء مشاركة فاعلة في تنفيذ عملية. والرابعة أن من خطط العمليتين قصد المس بالبطن الطرية للنظام المصري وقتل حركة السياحة في مصر. والخامسة أن العمليتين رسالة فظة للرئيس مبارك.

صواريخ سورية
تحت عنوان "السوريون انسحبوا، أما المخابرات والصواريخ فلا" قال الخبير الإستراتيجي زئيف شيف في مقال له بهآرتس إن انسحاب الجيش السوري من لبنان يعد في إسرائيل خطوة إيجابية وهامة، غير أنه خلف الكواليس ستتواصل السيطرة الاستخبارية لدمشق على الدولة اللبنانية.

وأضاف شيف أنه على مدى الزمن تبين أن سوريا زودت حزب الله بسلاح ثقيل استخدم غير مرة ضد إسرائيل ووافقت على نقل سلاح إيراني إلى المنظمة وعلى بقاء حراس الثورة الإيرانيين في لبنان، مشيرا إلى أن إسرائيل لا تقبل التقدير بأنه مع انسحاب الجيش السوري من لبنان تكون سوريا عمليا انسحبت من الدولة تماما.
___________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة الإسرائيلية