تضمنت اهتمامات الصحف الخليجية الصادرة اليوم الأحد مسألة وساطة كويتية لرأب الصدع بين قطر والسعودية، كما تضمنت نية حكومة الخرطوم إطلاق سراح الزعيم الإسلامي حسن الترابي، وكشف مقابر جماعية مع توقعات بتصاعد وتيرة العمليات في العراق، وتوحيد المعارضة الليبية في الخارج.

"
مطلب الرياض الرئيسي هو ضرورة تدخل الدوحة لوقف الحملات الإعلامية ضد السعودية في قناة الجزيرة
"
مصادر/ الخليج
الوساطة الكويتية

كشفت صحيفة الخليج الإماراتية عن وساطة تقوم بها الكويت لإنهاء الخلافات السعودية القطرية، ونقلت عن مصادر مطلعة أن رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الأحمد سيبحث مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي يبدأ زيارة رسمية للكويت اليوم، آليات تحسين العلاقات السعودية القطرية لتعود إلى طبيعتها.

وذكرت مصادر الصحيفة أن مطلب السعودية الرئيسي يتمثل بضرورة تدخل الدوحة لوقف الحملات الإعلامية ضد المملكة في قناة الجزيرة.

وأوضحت أن الشيخ صباح سينقل للشيخ حمد تذمر معظم المسؤولين الخليجيين من المعالجات الإعلامية للقناة لتناولها الموضوعات الداخلية في تلك البلدان.

وأعربت المصادر عن تمنيها استجابته لجهود الوساطة وإنهاء تلك المشكلة لرأب الصدع في العلاقات داخل مجلس التعاون.

إطلاق سراح الترابي
كشف نائب الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي في السودان عبد الله حسن أحمد أن جهة حكومية مسؤولة يثق فيها أبلغته قرارها الإفراج عن معتقلي حزبه السياسيين بمن فيهم زعيم الحزب حسن عبد الله الترابي.

وقال أحمد لصحيفة الوطن القطرية إن عملية الإفراج قد تستغرق يوما أو يومين، معتبرا أن القرار يصب في إطار حسن النية من حكومة بلاده وقد يتطور إلى استجابة لمطالب المؤتمر الشعبي ويفتح بابا واسعا للحوار في المرحلة المقبلة لمناقشة القضايا الوطنية والتحديات التي تواجه السودان في الوقت الراهن.

وتقول الصحيفة إن هذا الحديث جاء بعد ساعات من نقل الترابي من محبسه الانفرادي بسجن كوبر إلى منزل حكومي بضاحية كافوري في الخرطوم بحري وتم السماح لزوجته وصال المهدي وأفراد أسرته بزيارته.

"
تصاعد وتيرة العمليات التي ستشهدها الساحة العراقية خلال الأيام القليلة المقبلة على خلفية تشكيل الحكومة الجديدة، لأن المنظمات السرية عندما تشعر أن هناك قوة متحفزة للانقضاض عليها تتحرك وتقدم كل ما عندها
"
تصاعد وتيرة العمليات

ذكرت صحيفة الرأي العام الكويتية أن الكاتب والمفكر السياسي العراقي حسن علوي حذر من تصاعد وتيرة العمليات التي ستشهدها الساحة العراقية خلال الأيام القليلة المقبلة على خلفية تشكيل الحكومة الجديدة، لأن المنظمات السرية عندما تشعر أن هناك قوة متحفزة للانقضاض عليها تتحرك وتقدم كل ما عندها، موضحا أن هذه الحالة لن تدوم طويلا لأن الحكومة ستعمل على استبعاد العناصر الأمنية المشكوك في ولائها وتواطئها.

وأكد علوي أن حكومة إبراهيم الجعفري ستلقى النجاح المرجو منها، واعتبر أن تأخر الإعلان عن التشكيل الوزاري ثلاثة أشهر إنما هو ميزة لمصلحتها ومؤشر ديمقراطي على وجود نقاشات طويلة على عكس النظام الدكتاتوري الذي لا يحتاج للنقاش من أجل تشكيل السلطة أو إقالة وزير أو حكومة.

مقبرة جماعية جنوب العراق
أشارت صحيفة الأيام البحرينية إلى عثور محققين على مقبرة جماعية جنوب العراق تحتوي? ?على نحو 1500 جثة? ?يعتقد أن معظمها لأكراد طردوا قسرا من ديارهم أواخر الثمانينات. ?ويحتوي? ?الموقع الموجود قرب بلدة السماوة (300 ?كلم جنوبي? ?بغداد) على ??? ?خندقا ضحلا حفرتها عربات حفر في? ?الحجر الجيري? ?الصلب.

وتنقل الصحيفة عن محقق أميركي قوله إن معظم الضحايا نساء وأطفال ?يبدو أنهم اصطفوا أمام الحفر وقتلوا ببنادق كلاشينكوف، واستخرجت نحو 110 ?جثث حتى الآن من الموقع ثلثهم تقريبا أطفال ومراهقون، ?ويجري? ?فحصهم من قبل متخصصي ?الطب الشرعي? ?وستستخدم الأدلة التي? ?تجمع ?لإقامة دعاوى ضد صدام حسين وكبار معاونيه لارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية?.

وقال محققون إن الكثير من الضحايا? ?يرتدون الملابس التقليدية الكردية بل وبعضها? يخص قرى بعينها وكانوا? ?يلبسون ثيابا من عدة طبقات، ما? ?يشير إلى أنهم كانوا? ?يعلمون أنهم سينقلون إلى مكان ما?.

"
برنامج قوى المعارضة الليبية يدعو إلى تنحي القذافي عن كافة سلطاته وصلاحياته الثورية والسياسية والعسكرية والأمنية وتشكيل حكومة انتقالية
"
معارض ليبي/ الوطن
المعارضة الليبية تتجاوز خلافاتها

في تطور وصفته صحيفة الوطن السعودية بأنه لافت وغير مسبوق، نجحت المعارضة الليبية في تجاوز خلافاتها التي عصفت بها على مدى العقود الماضية واتفقت فيما بينها للمرة الأولى على ورقة عمل سياسية موحدة للعمل خلال المرحلة المقبلة، وذلك بعد اجتماعات ولقاءات فيما بينها بالعاصمة الأميركية وبعض العواصم الأوروبية.

ونقلت الصحيفة عن أحد قيادات المعارضة الليبية بالولايات المتحدة تأكيده أن قوى المعارضة المختلفة اتفقت على عقد مؤتمر وطني بالعاصمة البريطانية لإقرار برنامج القواسم الوطنية المشتركة الذي كانت قد اتفقت عليه.

وأضاف أن برنامج قوى المعارضة الليبية يدعو إلى تنحي القذافي عن كافة سلطاته وصلاحياته الثورية والسياسية والعسكرية والأمنية، وتشكيل حكومة انتقالية من عناصر مشهود لها بالوطنية والنزاهة لإدارة البلاد لمدة لا تزيد عن سنة واحدة تكون مهمتها الأساسية العودة بالبلاد إلى الحياة الدستورية.

المصدر : الصحافة الخليجية