الوحدة تطغى على وداع البابا
آخر تحديث: 2005/4/9 الساعة 12:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/9 الساعة 12:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/1 هـ

الوحدة تطغى على وداع البابا

تناولت الصحف الأميركية الصادرة اليوم السبت مواضيع عدة كان أبرزها جنازة البابا التي اشتملت على مضامين وإشارات من التسوية والوحدة، كما تطرقت إلى الدعوة للاحتجاج في العراق والمطالبة بإبداء التعاون من قبل كافة الأجهزة الاستخبارية الأميركية لخدمة الأمن القومي،  بالإضافة إلى مواضيع أخرى. 

"
حدث توديع الجنازة الذي شاهده الملايين على شاشات التلفزة اشتمل على مضامين وإشارات استثنائية من التصالح والتسوية
"
واشنطن تايمز

جنازة البابا
كتبت صحيفة واشنطن تايمز تحت عنوان "الوحدة تطغى على وداع البابا" لتقول إن حدث توديع الجنازة الذي شاهده الملايين على شاشات التلفزة اشتمل على مضامين وإشارات استثنائية من التصالح والتسوية.

وتشير بذلك إلى مصافحة الرئيس الإسرائيلي موشي كاتساف لخصميه الرئيسين السوري بشار الأسد والإيراني محمد خاتمي.

كما لفتت الصحيفة الانتباه إلى شد الأمير تشارلز بإحكام على يد الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي الذي تحدى الحظر الأوروبي بسفره إلى روما.

الدعوة للاحتجاج
ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن مسلحين عراقيين من رجال الدين أحدهما سني وآخر شيعي دعوا إلى تنظيم مظاهرات للاحتجاج على الاحتلال الأميركي المتواصل للعراق على مدى عامين من الإطاحة بنظام صدام حسين.

"
المحتجون العراقيون سيطالبون بتحديد جدول زمني للانسحاب من العراق وإطلاق المحتجزين في السجون الأميركية فضلا عن إعدام صدام
"
الناطق باسم الصدر/واشنطن بوست
وقالت الصحيفة إنه إذا ما حدث ذلك فسيكون أول احتشاد على نطاق واسع في ظل الحكومة الجديدة.

ومضت تقول إن مقتدى الصدر طالب بمسيرة سلمية تبدأ من ساحة الفردوس حيث قامت القوات الأميركية بتدمير تمثال صدام حسين إعلانا عن الاستيلاء على بغداد في التاسع من أبريل 2003وحتى المنطقة الخضراء.

ونقلت عن الناطق باسم الصدر قوله إن المحتجين سيطالبون بتحديد جدول زمني للانسحاب من العراق وإطلاق المحتجزين في السجون الأميركية فضلا عن إعدام صدام.

الهجمات الإرهابية
أعربت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحيتها عن استيائها من عدم تعاون اللجنة القانونية النووية مع الأكاديمية الوطنية لدى إصدار الأخيرة تقريرا عن احتمال تعرض مواقع النفايات النووية لهجمات الإرهابيين عبر الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن اللجنة، باسم الأمن القومي، رفضت مد الأكاديمة بالمعلومات اللازمة لتقييم مدى فعالية التحسينات الأمنية التي طرأت منذ أحداث 11 سبتمبر/أيلول، كما رفضت الإفصاح عن نوعية التهديدات وأبطأت في إطلاق النسخة غير المصنفة للتقرير المصنف وسط شجار حول ما ينبغي الإعلان عنه للملأ.

وأضافت أن اللجنة لم تمد الأكاديمية بالمعلومات اللازمة لتقييم مدى جاهزية حراس المصنع النووي والفنيين لمنع المهاجمين من الوصول إلى الهدف وتخفيف أي ضرر قد ينجم عن أي هجوم.

وحضت الصحيفة الكونغرس على ضمان تعاون الوكالات الاستخبارية إذا ما طلب مرة أخرى من الأكاديمية الوطنية للعلوم تقديم تقرير آخر.

دعم أوكرانيا

"
دعم أميركا لأوكرانيا يوضح أن القوى العظمى في العالم ترى ضرورة مكافأة الديمقراطيات الوليدة دون المساس بكرامتها وقوة مؤسساتها
"
واشنطن تايمز
وفي افتتاحيتها تحدثت صحيفة واشنطن تايمز عن دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا في انضمامها إلى حلف الناتو ومنظمة التجارة العالمية في خطوة من شأنها أن تسهم في توضيح أن القوى العظمى في العالم ترى ضرورة مكافأة الديمقراطيات الوليدة دون المساس بكرامتها وقوة مؤسساتها.

وقالت الصحيفة إن دعم الرئيس الأميركي لأوكرانيا من شأنه أن يعزز حكومة الرئيس الأوكراني الديمقراطية حيث إن الأوكرانيين يعتقدون أن رئيسهم قادر على جلب الفوائد الجوهرية للبلاد.

وباء أنغولا
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن حصيلة الوفيات في أنغولا الناجمة عن الوباء الذي يسببه ما يشبه فيروس إبولا Ebola ارتفعت إلى 147 أمس وفقا لعاملي الإغاثة في بلدة تقع في الإقليم الشمالي من البلاد.

وقالت الصحيفة إن العديد من العاملين في الصحة فروا من المنطقة خشية إصابتهم بالمرض.

مقاطعة السلع اليابانية
وفي موضوع آخر أفادت نيويورك تايمز بأن الشباب الصيني نظم مظاهرة حاشدة في بكين طالب فيها بمقاطعة السلع المنتجة في اليابان.

وقالت الصحيفة إن تلك المظاهرة ما هي إلى انعكاس لتدهور العلاقات بين الصين واليابان.

المصدر : الصحافة الأميركية