هل يقاطع البريطانيون الانتخابات؟
آخر تحديث: 2005/4/7 الساعة 08:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية الأميركية: واشنطن ترفض بشدة استفتاء أكراد العراق للاستقلال
آخر تحديث: 2005/4/7 الساعة 08:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/28 هـ

هل يقاطع البريطانيون الانتخابات؟

ركزت الصحف البريطانية اليوم الخميس على الانتخابات البريطانية القادمة معتبرة أن أغلبية الناخبين ربما سيفضلون عدم التصويت احتجاجا على الخصخصة والحرب على العراق وعلاقة توني بلير ووزير ماليته غوردن براون, كما تطرقت لانتخاب رئيس عراقي جديد إضافة إلى مواضيع علمية متفرقة.

"
الناخب البريطاني الذي يعارض الخصخصة والحرب على العراق لا يدري لمن سيصوت في الانتخابات القادمة مما قد يضطره إلى مقاطعة الانتخابات أو التصويت للحزب الليبرالي
"
ميلن/غارديان
من يستحق ثقتنا؟
تحت هذا العنوان كتبت إندبندنت تقريرا عن بداية الحملة الانتخابية في بريطانيا مشيرة إلى أن زعيم حزب المحافظين مايكل هوارد شجب بشدة سجل حزب العمال وأن توني بلير زعيم حزب العمال فند تلك الاتهامات.

وأوردت الصحيفة ما قاله الرجلان عن أهم المواضيع التي تشغل الناخب البريطاني من ضرائب وتعليم وصحة وهجرة ورواتب وتقاعد وأمن ووظائف, مؤكدة أن تصريحاتهما المتناقضة لا يمكن أن تكون كلها صحيحة.

وكتب سيماس ميلن تعليقا في غارديان قال فيه إن الناخب البريطاني الذي يعارض الخصخصة والحرب على العراق لا يدري لمن سيصوت في الانتخابات القادمة.

وأضاف المعلق أن استطلاعات الرأي أظهرت أن أغلبية الشعب البريطاني قد يفضلون عدم التصويت أو يصوتون للديمقراطيين الليبراليين تعبيرا عن احتجاجهم على الكيفية التي تعاملت بها الحكومة الحالية مع هذين الموضوعين.

بلير وبراون
وركزت باقي الصحف البريطانية على علاقة بلير ووزير ماليته غوردن براون فقالت فايننشال تايمز إن بلير وضع حدا أمس للتوقعات بأنه سيحاول إزاحة براون عن وزارة المالية في حال فوزه بولاية ثالثة عندما أكد أمس أنه سيتركه في منصبه.

وأضافت الصحيفة أن براون أعرب عن تأييده القوي لإعادة انتخاب بلير عندما قال "إن بلير زعيم دولي جدير بالثقة, محترم في كل أنحاء العالم, كما أنه قاد الإصلاح في بريطانيا بما في ذلك الإصلاح الاقتصادي".

وفي نفس الإطار قالت ديلي تلغراف إن الفضل في الصلح الذي تم بين بروان وبلير يعود إلى التقدم الذي أظهرته استطلاعات الرأي لحزب المحافظين على حساب حزب العمال.

وفي افتتاحيتها قالت غارديان إن براون الذي يعتبر الوريث الشرعي لبلير, إذا تنازل هذا الأخير عن الحكم قبل انتهاء فترته الثالثة على فرض إعادة انتخابه, يجب أن يتفق مع بلير اتفاقا مبدئيا على تفاصيل خلافته له وتوقيت تنازله كما يجب أن يتم ذلك بحضرة شهود عدول.

وذكرت الصحيفة نفسها أن الشرطة ستنذر الأحزاب السياسية اليوم من أن التصويت بالبريد قد يستغل من طرف البعض استغلالا سيئا مما يستدعي أخذ الحيطة والحذر كي لا يكون هناك تزوير.

وفي موضوع غير بعيد عن أجواء الانتخابات قالت إندبندنت إن زعيم الحزب الوطني البريطاني نيك غريفين قد يودع السجن لمدة قد تصل إلى سبع سنين بعد إدانته أمس بتأجيج الكراهية عندما نعت المسلمين بعبارات سيئة.

ونقلت الصحيفة عن غريفين اتهامه الحكومة بالوقوف وراء توقيت هذه المحاكمة في هذه الظروف سعيا منها لكسب ود الناخبين المسلمين.

"
الفرحة التي غمرت إقليم كردستان بعد الإعلان الرسمي عن اختيار الطالباني رئيسا للعراق تثبت أن الأكراد هم أكبر المستفيدين من الغزو الأميركي
"
إندبندنت
الرئيس العراقي الجديد
تساءلت غارديان في إحدى افتتاحياتها عما يمكن أن يكون خطر على بال الرئيس العراقي السابق صدام حسين وهو يتابع رغما عنه التغطية التلفزيونية لجلسة البرلمان العراقي التي اختير فيها الزعيم الكردي جلال الطالباني رئيسا جديدا للعراق.

وقالت الصحيفة إن ذلك الاختيار جاء إثر ترتيبات يظهر فيها التعقيد الذي يتسم به هذا البلد وتاريخه, مشيرة إلى أن هناك قضايا حيوية مثل تسمية وزير النفط ووزير الدفاع لم تحسم بعد.

وذكرت أن هذا الاختيار يعكس رغبة الأقلية الكردية في الحصول على مراكز في السلطة لا تتناسب مع حجمهم السكاني, مضيفة أن نصيب الأسد سيعود للشيعة الذين يمثلون أكثر من 51% من سكان العراق.

وعن نفس الموضوع قالت إندبندنت إن اختيار طالباني رئيسا للعراق يعتبر بداية النهضة الحقيقية لأكراد العراق.

وأشارت إلى أن الفرحة غمرت إقليم كردستان بعد الإعلان الرسمي عن هذا الاختيار مضيفة أنه من الواضح الآن أن الأكراد هم أكبر المستفيدين من الغزو الأميركي.

وبدورها قالت ديلي تلغراف إن جميع المتحدثين عبروا عن فرحهم وغبطتهم بما جرى, مضيفة أن ذلك يخفي خلافات كبيرة خاصة بين الشيعة والأكراد حيث يعتبر الشيعة أن مطالب الأكراد غير واقعية خاصة إزاء اقتسام الثروة.

"
هناك مؤشرات مشجعة على أن يتم تصنيع لقاح ضد السرطان العنقي خلال سنتين من الآن
"
ديلي تلغراف
الكحول وحليب الأم
نسبت غارديان لباحثين أميركيين قولهم إن الأمهات المرضعات اللاتي يتناولن الكحول ولو بكميات بسيطة ينتجن كمية أقل من الحليب مقارنة بغيرهن من الأمهات.

وقالت الصحيفة إن دراسة شملت 17 مرضعة أثبتت أن تناولهن الكحول يؤثر في الهرمونات التي تنتج اللبن.

وفي موضوع آخر قالت إندبندنت إن دراسة حديثة أثبتت أن للتدخين آثارا مدمرة على حظوظ النساء في الإنجاب.

وأشارت إلى أن النساء في العشرينات والثلاثينات من أعمارهن واللاتي يعانين من مشاكل في الإنجاب يضفن عشر سنوات على عمرهن الإنجابي إن كن يدخن, مشيرة إلى أنه حتى وإن قدر لهن الحمل فإنهن غالبا ما يتعرضن للإسقاط.

وبدورها قالت ديلي تلغراف إن هناك مؤشرات مشجعة على أن يتم تصنيع لقاح ضد السرطان العنقي خلال سنتين من الآن وذلك بعد أن تم تجريب ذلك اللقاح على 500 امرأة ولم يصب أي منهن بذلك المرض.

وأضافت الصحيفة أن تجربة أخرى لهذا اللقاح ستشمل 25 ألف امرأة وستعرف نتيجتها قبل نهاية هذه السنة وأنها ستكون حاسمة في هذه المسألة.

المصدر : الصحافة البريطانية