تهديدات متطرفي اليهود كابوس للأمن الإسرائيلي
آخر تحديث: 2005/4/7 الساعة 14:39 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/7 الساعة 14:39 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/28 هـ

تهديدات متطرفي اليهود كابوس للأمن الإسرائيلي

 
 
انشغلت الصحف الإسرائيلية اليوم الخميس بموضوع إغلاق الحرم القدسي الشريف أمام غير المسلمين قبيل أيام على موعد الاقتحام الذي أعلنه المستوطنون، كما تحدثت عن العنف المتبادل بين الجنود والمستوطنين في الخليل، واللقاء المرتقب بين شارون وبوش.
 
إنذارات ملموسة
"
هناك إنذارات ملموسة عن نوايا ليهود لتنظيم تظاهرة للمساس بالمسجد الأقصى مما دفع المخابرات الإسرائيلية لرفع مستوى التأهب في المكان
"
معاريف
ذكرت صحيفة معاريف في خبرها الرئيس أن هناك إنذارات ملموسة عن نوايا ليهود لتنظيم تظاهرة للمساس بالمسجد الأقصى، مما دفع جهاز المخابرات الإسرائيلية إلى رفع مستوى التأهب في المكان، مشيرة إلى أن ذلك هو الكابوس الأكبر لجهاز الأمن في إسرائيل.
 
ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية أن محاولات المتطرفين أخذت بالحسبان، مضيفة أن التخوف يتمثل في قيام متطرفين يمينيين بالمس بالحرم القدسي الشريف من أجل إشعال النار في العالم الإسلامي بأسره وذلك لإحباط خطة فك الارتباط عن قطاع غزة.
 
كما نقلت عن دافيد هعفري رئيس حركة "رفافا" التي تنظم المظاهرة قوله إنه "لن يقوم بمحاولة اقتحام دائرة الشرطة والدخول إلى الحرم"، مضيفا "أريد أن أعرب عن مطالبنا من خلال القدوم إلى الحرم القدسي بأنه على مدى 38 سنة تسمح دولة إسرائيل للمسلمين بالصلاة الحرة في الحرم في الوقت الذي تميز فيه ضد اليهود وتمنعهم من الصلاة".
 
وبحسب الصحيفة فإن الحاخامين الرئيسيين في إسرائيل، الحاخام شلومو موشيه عمار والحاخام يونا متسغار، أكدا معارضتهما الحازمة لحجيج اليهود إلى الحرم القدسي على اعتبار أن ذلك يعود لمبادئ الشريعة اليهودية، وكون الأمر من شأنه أن يخلق التوتر الشديد.

"
المنظمات اليمينية خططت للتوجه بعشرة آلاف يهودي إلى الحرم القدسي في التاسع من أبريل/ نيسان الجاري
"
يديعوت أحرونوت
عشرة آلاف يهودي
من جهتها قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن المنظمات اليمينية خططت للتوجه بعشرة آلاف يهودي إلى الحرم القدسي في التاسع من أبريل/نيسان الجاري، مشيرة إلى أن الشرطة قررت إغلاق الحرم القدسي في نفس اليوم أمام الزوار اليهود والمسيحيين تخوفا من حدوث الفوضى، فيما تستعد الأجهزة الأمنية لذلك.
 
أما صحيفة هآرتس فقالت استنادا لمعلومات استخباراتية جديدة إن هناك نية لدى المستوطنين لتنفيذ عملية داخل المسجد الأقصى، وإن تنفيذ الخطة سيؤدي إلى غضب شديد في العالمين العربي والإسلامي وجر إسرائيل إلى الحرب ويمنع بالتالي تطبيق خطة الانفصال.
 
عنف داخلي
وفي موضوع آخر يتعلق بالمستوطنين قالت صحيفة معاريف إن المستوطنين في الخليل رشقوا الجنود الإسرائيليين بالحجارة والبيض، مشيرة إلى أن المستوطنين لم يتحمسوا جدا لقرار الجيش الإسرائيلي إرسال 250 شرطيا وجنديا أمس الأربعاء إلى منطقة الوجود السكاني اليهودي لحماية أعمال البناء لسور حول بيت لسكان فلسطينيين هدمه المستوطنون.
 
وذكرت الصحيفة أنه بعد سلسلة من التنكيلات تمكن المستوطنون من طرد عائلة فلسطينية من بيتها، فطلبت هذه العائلة العودة إلى البيت ورفعت التماسا إلى المحكمة العليا قبل نحو عام، وفي أعقاب هذا الالتماس تعهدت الدولة بالسماح للفلسطينيين بالعودة إلى بيتهم.
 
وأضافت أنه في الأشهر التي مضت منذ هذا التعهد، حاول المستوطنون بكل قوتهم منع العودة وأجروا سلسلة من الاعتداءات على البيت وهدموه تقريبا حتى الأساس، وفي أعقاب ذلك قرر الجيش الإسرائيلي تغيير الإستراتيجية فوصلت قوة كبيرة من الشرطة والجنود لحراسة البيت، وقوة أخرى من سلاح الهندسة بدأت تقيم سورا أسمنتيا بطول 4 أمتار لحماية البيت من اليهود وفصله عن البؤرة الاستيطانية.
 
"
شارون سيناقش مع بوش خلال لقائهما المرتقب بتكساس تزايد قوة حركة حماس والوضع الداخلي للسلطة والتهديد النووي الإيراني
"
هآرتس
لقاء شارون بوش
ذكر الكاتب ألوف بن في صحيفة هآرتس أنه من المتوقع أن يناقش رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون مع الرئيس الأميركي جورج بوش خلال اجتماعهما القادم في مزرعة الأخير في تكساس، تزايد قوة حركة حماس والوضع داخل السلطة الفلسطينية والتهديد النووي الإيراني.

وأضاف الصحيفة أن الإدارة الأميركية تعارض بشدة خطة البناء لربط القدس المحتلة بمستوطنة معاليه أدوميم.
 
تعديل الجدار
نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي قوله إنه وبسبب الأضرار الكبيرة التي أحدثها الفلسطينيون بالجدار الفاصل في منطقة شمال القدس المحتلة تم اتخاذ قرار بأن تتحول هذه المناطق من الجدار إلى أسوار متماسكة.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن المساحة المقرر تحويلها تصل إلى 11 كلم، مضيفة أنه مع تسليم المسؤولية الأمنية للفلسطينيين في مدينة قلقيلية، فإنه من المتوقع إزالة كيلومتر واحد من الجدار شرق المدينة لتمكين وجود نسيج حياة مشترك للسكان الفلسطينيين.
_____________________
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الصحافة الإسرائيلية