تعددت اهتمامات الصحف الأميركية الصادرة اليوم الاثنين، فقد أعربت إحداها عن أملها بالعمل الجاد على تعديل قوانين امتلاك الأسلحة النارية في الولايات المتحدة للمشتبه في ضلوعهم بالإرهاب، وعرجت أخرى على التحديات التي تواجه البابا الجديد، كما تناولت الملف النووي الإيراني والكوري الشمالي وتداعيات مقتل الزعيم الشيشاني والازدهار في كركوك.

"
ثمة إشارات واعدة بإدخال الحكومة الفدرالية بعض التعديلات على التعاطي مع المشتبه فيهم والأسلحة النارية
"
نيويورك تايمز

أسلحة للإرهابيين
أعربت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحيتها بعنوان "أسلحة نارية للإرهابيين" عن استيائها من القوانين التي تتعلق بشراء الأسلحة للأفراد، وأشارت إلى ما كشفت عنه تقارير الحكومة الجديدة التي تؤكد أن مشتبها في ضلوعهم بالإرهاب أفادوا من تلك القوانين.

واستطردت الصحيفة قائلة إن ثمة إشارات واعدة بإدخال الحكومة الفدرالية بعض التعديلات على التعاطي مع المشتبه فيهم والأسلحة النارية.

وقالت إن الأخبار المشجعة تكمن في حث تقرير مكتب المحاسبة الحكومي لواشنطن على العمل بهذه التعديلات، مشيرة إلى إعلان مدير الـF.B.I روبرت مولر عن عزمه على القيام بتشكيل مجموعة لدراسة ومراجعة مبيعات الأسلحة للمشتبه فيهم بالإرهاب.

وأعربت الصحيفة عن أملها في أن تقف تلك المجموعة موقفا حازما بشأن التغيير في القوانين التي تحظر الأسلحة على الإرهابيين.

تحديات الكنيسة

"
من ضمن التحديات التي تواجه البابا الجديد العلاقات مع الإسلام في وقت خرج فيه المسلحون الإسلاميون إلى الساحة
"
نيويورك تايمز
وعلى صعيد تداعيات وفاة البابا يوحنا بولص الثاني، قالت نيويورك تايمز إن البابا القادم سيواجه تحديات كبيرة وسط مخاوف قادة الكنيسة والمحللين من أن البابا الجديد سيلجأ في نهاية المطاف إلى إستراتيجية الأولويات رغم استفادته من جاذبية ومقدرة البابا الراحل.

وأوضحت أن أكثر المخاوف في القرن الجديد -الذي ينطوي على الاضطراب في العالم الإسلامي والنقلة النوعية في القوة الاقتصادية للهند والصين- لم تجذب اهتمام يوحنا بولص الثاني، مشيرة إلى أنه أكد أن قادة الكنيسية ليس بمقدورهم التغيير في مسيرة التاريخ، ولكن على الكنيسة أن تصنع الخيارات.

ومن ضمن التحديات التي تواجه البابا الجديد العلاقات مع الإسلام في وقت خرج فيه المسلحون الإسلاميون إلى الساحة.

ونقلت عن البرفسور في الدراسات الدينية دانيال تومبسون من جامعة فوردهام قوله إنه آن الأوان لتعزيز الحوار الديني مع المسلمين، بعد أن أولى البابا يوحنا اهتمامه لليهود والأرثوذكس المسيحيين.

كوريا الشمالية وإيران

"
كل الدلائل والمؤشرات تصب في حقيقة أن البرامج النووية لإيران وكوريا الشمالية تشكل خطرا متناميا
"
واشنطن تايمز
أما صحيفة واشنطن تايمز فقد خصصت افتتاحيتها للحديث عن الملفين النوويين الإيراني والكوري الشمالي.

وعلقت على اعتبار تقرير اللجنة الرئاسية للمعلومات التي تخص هذين النظامين بأنه سري، قائلة إن ذلك لن يمنع السياسيين من استخدام هذا التقرير لتسجيل نقاط سياسية ضد إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش في الشهور المقبلة لا سيما أن الرئيس سيطلق حملة شعواء لتخويف الأميركيين من مخاطر تلك الدول.

وخلصت الصحيفة إلى أن كل الدلائل والمؤشرات تصب في حقيقة أن البرامج النووية لتلك الدول تشكل خطرا متناميا.

ولكنها استطردت قائلة إن اليساريين سيستغلون الإخفاق في العثور على أسلحة الدمار الشامل العراقية لطرح اقتراحات مفادها بأن الدبلوماسية قد تلعب دورا هاما في حل المشاكل العالقة مع إيران وكوريا الشمالية.

الاختفاء في الشيشان

"
مقتل الزعيم الشيشاني أصلان مسخادوف يمثل تقويضا لأفضل الآمال المتبقية لإطلاق المفاوضات بغية الوصول إلى حل سلمي بين الروس والشيشان
"
واشنطن بوست
تناولت صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها الوضع في الشيشان مؤكدة أن مقتل الزعيم الشيشاني أصلان مسخادوف يمثل تقويضا لأفضل الآمال المتبقية لإطلاق المفاوضات بغية الوصول إلى حل سلمي بين الروس والشيشان.

وتحدثت الصحيفة عن عمليات القتل التي يرتكبها الروس أو الموالون لهم والحالة الاقتصادية المزرية من انقطاع التيار الكهربائي وانعدام المياه الصالحة للشرب، ويأتي على رأس كل ذلك التهديد المتواصل بـ"الاختفاء".

فنسبت إلى منظمة حقوق الإنسان الروسية قولها إن ما بين 3 و5 آلاف شيشاني اختفوا منذ العام 1999 عندما اجتاحت القوات الروسية الشيشان للمرة الثانية خلال عقد من الزمن.

كركوك
وفي الشأن العراقي ذكرت واشنطن تايمز أن الاستقرار النسبي فضلا عن الثروة النفطية في كركوك قد يفتح باب الفرص على مصراعيه مما يجعلها المدينة الرئيسية في العراق لتأخذ على عاتقها الدفاع عن نفسها.

وقالت الصحيفة إن الكثير من الأكراد الذين يقيمون في الخارج سارعوا بالعودة إلى كركوك لتأسيس أعمالهم، وسط ازدهار في حركة البناء.

المصدر : الصحافة الأميركية