حكومة الجعفري مليئة بالثقوب
آخر تحديث: 2005/4/29 الساعة 09:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/29 الساعة 09:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/21 هـ

حكومة الجعفري مليئة بالثقوب

انشغلت الصحف العربية اللندنية اليوم الجمعة بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة ورأت أنها جاءت مليئة بالثقوب، كما نقلت رفض الإخوان المسلمين دعوة مبارك لهم بالانضمام كأفراد إلى الأحزاب السياسية، وتطرقت إلى خبر وفاة بن لادن الذي بثه موقع إلكتروني أمس.

الحكومة العراقية

"
تشكيل الحكومة العراقية بعد ثلاثة أشهر إنجاز كبير بلا شك، ولكنها حكومة لا تمثل أطياف الشعب العراقي وما زالت حكومة المنطقة الخضراء
"
القدس العربي
رأت صحيفة القدس العربي في افتتاحيتها أن الحكومة العراقية الجديدة التي توصف بأنها الأولى من نوعها منذ 50 عاما، جاءت مليئة بالثقوب ومقتصرة على تكتلين رئيسيين هما التكتل الشيعي والتكتل الكردي، ولم تضم أيا من الشخصيات السنية أو قائمة إياد علاوي.

واعتبرت الصحيفة أن مهمة الحكومة العراقية الجديدة ستكون في غاية التعقيد لأن هذه المهمة تتلخص في أمرين أساسيين: تحقيق الأمن والأمان، وإخراج الاقتصاد العراقي من أزمته الراهنة وتنظيف البلاد من حال الفساد المستشرية في معظم أوساط الدولة.

ولفتت إلى أن الأمن هو معيار نجاح الحكومة العراقية الجديدة أو فشلها، كما أن تعيين الدكتور أحمد الجلبي نائبا لرئيس الوزراء وتسليمه حقيبة النفط ربما يرجح احتمالات الفشل، لأن هذا التعيين يشكل استفزازا لمشاعر الكثير من أبناء العراق وأبناء الدول المجاورة خاصة الأردن، حيث ما زال الجلبي مطلوبا لقضائه بسبب الحكم الصادر ضده لدوره في انهيار بنك البتراء.

وخلصت القدس العربي إلى القول إن "تشكيل الحكومة العراقية بعد ثلاثة أشهر إنجاز كبير بلا شك، ولكنها حكومة لا تمثل أطياف الشعب العراقي وما زالت حكومة المنطقة الخضراء، والعبرة أولا وأخيرا هي في النتائج".

مؤامرة على الشرعية

"
محاولة كسب السنة من خلال إشراكهم في تشكيلة الحكومة الانتقالية مؤامرة على موقف المقاطعة ومحاولة لإنهاء المعارضة الشرعية
"
جواد الخالصي/ الحياة
وفي نفس السياق انتقد الأمين العام للمؤتمر التأسيسي العراقي الشيخ جواد الخالصي في تصريحات له بصحيفة الحياة اعتماد مبدأ الطائفية والعرقية أساسا للمحاصصة السياسية في الحكومة الانتقالية، مطالبا بإنهاء "اللعبة القذرة في الهوية الطائفية في البلاد ومنح العراقيين حقوقهم بالتساوي بعيدا عن نظام المحاصصة الذي سيقودنا إلى نتائج خطيرة ويؤسس للفتن والحرب الأهلية".

وقال الخالصي إن محاولة كسب السنة من خلال إشراكهم في تشكيلة الحكومة الانتقالية مؤامرة على موقف المقاطعة ومحاولة لإنهاء المعارضة الشرعية، سيما أن المقاطعة اكتسبت شعبية كبيرة بعد تعثر تشكيل الحكومة وإخفاق المرشحين في تحقيق مطالب الشعب.

واتهم واشنطن بالتدخل في تشكيل الحكومة ما أدى إلى تأخير إعلانها، إلى جانب أسلوب المساومات والصراعات المتبادلة بين الكتل البرلمانية على المناصب التي ولدت نوعا من الإحباط في صفوف أبناء الشعب العراقي الذين شاركوا في الانتخابات العامة في يناير/كانون الثاني الماضي.

وعن موقف المؤتمر التأسيسي من النظام الفدرالي قال الخالصي "لا نؤيد المركزية لكننا لسنا مع الفدرالية في ظل الاحتلال، والمشروع الفدرالي يجب أن يتم في ضوء ما ستسفر عنه الانتخابات المقبلة والحكومة الدائمة المنتخبة وبعدما يحصل العراق على سيادته كاملا". ولفت إلى أن الفدرالية تبدو في الوقت الحاضر "طبخة نشم منها رائحة التقسيم".

الإخوان يرفضون

"
انضمام الإخوان إلى الأحزاب فرادى معناه انفراط عقد الجماعة، وهذا أمر نرفضه لأن الإخوان كيان وهيئة إسلامية جامعة وفصيل سياسي له حضور وفعالية على الساحة السياسية
"
محمد حبيب/
الشرق الأوسط

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر رفضت دعوة الرئيس حسني مبارك لانضمامهم كأفراد إلى الأحزاب السياسية القائمة.

ونقلت عن الدكتور محمد حبيب نائب المرشد العام للجماعة قوله إن الانضمام إلى الأحزاب فرادى "معناه انفراط عقد الجماعة".

وأضاف حبيب "هذا أمر نرفضه شكلا ومضمونا لأن الإخوان كيان وهيئة إسلامية جامعة وفصيل سياسي له حضور وفعالية وانتشار على الساحة السياسية وله شرعية سياسية واجتماعية وتاريخية".

وردا على تصريح مبارك في الحلقة الأخيرة من برنامج "كلمة للتاريخ" يوم الثلاثاء الماضي بأنه لا يحمل عداء للإخوان، أوضح حبيب أن جماعة الإخوان تبادل الرئيس عدم العداوة بعدم العداء، مشيرا إلى أن الإخوان شعروا بتطور إيجابي في لغة الخطاب تجاههم وأن مبارك لأول مرة منذ العام 1994 لم يتحدث عن تاريخ إرهابي حسبما اعتاد في بعض تصريحاته.

وفاة بن لادن
نقلت صحيفة الشرق الأوسط تعليقات عد ممن وصفتهم بالأصوليين الإسلاميين على خبر وفاة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الذي نشره موقع منبر أهل السنة والجماعة أمس الخميس.

وقال المرشد العام لحركة الغرباء في لندن عمر بكري إن صياغة الخبر "تأصيلية إسلامية"، إلا أنه أعرب عن اعتقاده بأن الخبر "مدسوس لإثارة اللغط".

من جهته قال مدير مركز المقريزي للدراسات بلندن الدكتور هاني السباعي "إذا مات بن لادن فإن الذي سينعاه سيكون خليفته أيمن الظواهري"، مضيفا أن الخبر مكتوب بطريقة جديرة بالاهتمام.

لكن مدير المرصد الإسلامي ياسر السري قال إن بن لادن حي يرزق، وسجل شريطا مصورا من مخبئه ستبثه إحدى المحطات الفضائية قريبا، مضيفا أن الهدف من خبر وفاته هو القول "ليعد كل منكم نفسه لخلافته، فموته وارد في أي وقت".

المصدر :