حكومة الجعفري خطوة مهمة للأمام
آخر تحديث: 2005/4/29 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/29 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/21 هـ

حكومة الجعفري خطوة مهمة للأمام

أولت صحف خليجية اليوم الجمعة اهتماما بالحكومة العراقية الجديدة ورأت أنها خطوة مهمة للأمام، كما تطرقت لزيارة الرئيس الروسي إلى الأراضي الفلسطينية، إضافة إلى مواضيع أخرى.

"
تشكيل الحكومة العراقية وحصولها على ثقة البرلمان يشكلان خطوة مهمة على طريق دفع العملية السياسية إلى الأمام من أجل استعادة الحرية والسيادة بعد سنوات طويلة من الألم والمعاناة
"
الوطن القطرية
الحكومة العراقية
تحدثت افتتاحية صحيفة الوطن القطرية تحت عنوان "خطوة مهمة" عن الجلسة التي عقدتها الجمعية الوطنية العراقية أمس الخميس وانتهت إلى منح الثقة لأول حكومة عراقية منتخبة بصورة ديمقراطية.

وقالت "إنه يبدو من الوهلة الأولى وكأن الحكومة قد تخطت أصعب تحدياتها، لكن الأمور ليست على هذا النحو". وأضافت أن الحكومة تواجه مجموعة من الملفات الشائكة والصعبة والمعقدة مثل محاربة الفساد والطائفية.

ورأت الصحيفة أن نجاح الحكومة العراقية في تأدية مهامها يمكن أن يشكل خطوة مهمة للغاية على طريق إعادة الأمن والاستقرار لربوع العراق، إذ إن من مهامها الأساسية الإعداد لصياغة دستور جديد، وإجراء انتخابات تشريعية تشكل الفصل الأخير من فصول عملية الانتقال إلى نظام ديمقراطي حقيقي مقبول من العراقيين.

وخلصت الوطن إلى القول "في كل الأحوال فإن تشكيل الحكومة الجديدة وحصولها على ثقة البرلمان يشكلان خطوة مهمة على طريق دفع العملية السياسية إلى الأمام من أجل استعادة الحرية والسيادة بعد سنوات طويلة من الألم والمعاناة".

"
بوتين سيعلن خلال هذه زيارته عن هدية تشمل 50 سيارة مصفحة وطائرتين مروحيتين، وأنه سيطلب من الإسرائيليين إدخال هذه الهدية
"
نبيل شعث/
الوطن السعودية
الهدية الروسية
قال نبيل شعث نائب رئيسِ الوزراء وزير الإعلامِ الفلسطيني في تصريح لصحيفة الوطن السعودية إن السلطةَ الفلسطينيةَ تنظر في الزيارة المقرر أن يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الأراضي الفلسطينية اليوم الجمعة بأهمية كبيرة.

وأشار شعث إلى أن بوتين سيعلن خلال هذه الزيارة عن هدية تشمل 50 سيارة مصفحة للشرطة الفلسطينية وطائرتين مروحيتين للرئاسة، وأنه سيطلب من الإسرائيليين إدخال هذه الهدية وعدم عرقلتها لأنها تمثل إعادة بناء إمكانيات الأمن الفلسطيني وأيضا حرية حركة الرئاسة الفلسطينية.

وجاء في الصحيفة أن السلطات الإسرائيلية كانت قد أعلنت تحفظها على إمداد السلطة بأسلحة روسية.

تدريب العراقيين
أشارت صحيفة الأيام البحرينية إلى أن الأميركيين يدربون العراقيين على مبادئ حقوق الإنسان بعد مرور سنة بالضبط على فضيحة سجن أبو غريب.

"
الجيش الأميركي أعلن أمس إطلاق برنامج تدريبي على مبادئ حقوق الإنسان للجيش العراقي
"
الأيام
وقالت الصحيفة إن الجيش الأميركي أعلن أمس الخميس إطلاق برنامج تدريبي على مبادئ حقوق الإنسان للجيش العراقي ستشرف عليه فرقة المشاة الثالثة بالتعاون مع كتيبة الجيش العراقي الأولى.

وأضافت أن ضابطا أميركيا قال لمجموعة من الجنود العراقيين "عليكم أن تكونوا حذرين في طريقة معاملة المعتقلين، ولا تسمحوا بإساءة معاملتهم بغض النظر عما ارتكبوه في حق وطنكم وشعبكم".

الهجرة غير الشرعية
ذكرت صحيفة القبس الكويتية أن السلطات المغربية أعلنت أنها قضت على أكثر من 425 شبكة متخصصة في الهجرة غير الشرعية عام 2004 بزيادة 60% عن عام 2003.

ونقلت الصحيفة عن وزير الداخلية المغربي مصطفى الساهل قوله إن تم توقيف 26 ألف مهاجر سري عام 2004 من بينهم 9 آلاف مغربي و17 ألف أجنبي غالبيتهم من دول جنوب الصحراء.

وأضاف الساهل أن المغرب يسعى جاهدا للحد من هذه الظاهرة بسبب الضغوط التي تمارسها الدول الأوروبية عليه وعلى جيرانه لمنع الأفارقة الذين لا يحملون تأشيرات دخول من التسلل إلى السواحل الأوروبية.

وأشارت القبس إلى أن المغرب كان قد شكل في وقت سابق إدارة للهجرة ومراقبة الحدود، كما سن قوانين مشددة لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

المصدر : الصحافة الخليجية