العرب ودعم اقتراح بوتين لمؤتمر السلام
آخر تحديث: 2005/4/28 الساعة 10:52 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/28 الساعة 10:52 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/20 هـ

العرب ودعم اقتراح بوتين لمؤتمر السلام

أولت صحف خليجية اليوم الخميس اهتماما باقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعقد مؤتمر دولي للسلام، وطالبت العرب بدعم الاقتراح باعتبارهم أصحاب القضية، كما تحدثت عن إشكالية كتابة الدستور العراقي، إضافة لمواضيع أخرى.

اقتراح بوتين

"
عقد مؤتمر دولي للسلام يتوقف على العرب باعتبارهم أصحاب القضية، فهم إما أن يتخذوا موقفا إجماعيا حازما لصالح الاقتراح الروسي، وإما أن يتجاوبوا مع الضغوط الأميركية الإسرائيلية فتفشل فكرة المؤتمر
"
الوطن القطرية
علقت صحيفة الوطن القطرية على الاقتراح الذي قدمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال جولته الحالية في المنطقة بعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط بموسكو، وقالت إن الاقتراح ينبغي أن يحظى أولا بدعم عربي جماعي وقوي.

ولفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل وأميركا تعارضان بشدة أي مسعى لنقل الصراع العربي الإسرائيلي وأي تسوية دبلوماسية للصراع على أساس قرارات الشرعية الدولية.

ورأت أنه من المتوقع أن يحاول الشريكان الإسرائيلي والأميركي إجهاض اقتراح بوتين حتى ولو تظاهرا بتأييده.

وخلصت الوطن إلى القول إن "الأمر يتوقف في نهاية المطاف على العرب باعتبارهم أصحاب القضية، فهم إما أن يتخذوا موقفا إجماعيا حازما لصالح الاقتراح الروسي، وإما أن يتجاوبوا مع الضغوط الأميركية الإسرائيلية فتفشل فكرة المؤتمر الدولي.

الدستور العراقي
أكد جواد الخالصي الأمين العام للمؤتمر التأسيسي العراقي لصحيفة الخليج الإماراتية وجود اتصالات وحوارات متواصلة مع ممثلي الأمم المتحدة وبعض الجهات الرسمية حول قضية كتابة الدستور العراقي.

وقال الخالصي إن الدستور العراقي لا ينبغي أن يخضع لقانون إدارة الدولة المؤقت، وإلا فلا معنى للمشاركة فيه. مضيفا "لقد رفضنا هذا القانون والمرجعيات نفسها ورفضته".

وتابع أن "كان هنالك عمل جدي ومن دون فرض شيء على الدستور مسبقا فإننا سنسهم في صياغته من خلال الجهات الحقوقية والقانونية كاتحاد الحقوقيين العراقيين ونقابة المحامين وغيرهما".

وأوضح أن المؤتمر التأسيسي العراقي قاطع العملية السياسية في العراق لأنها تجري تحت الهيمنة الخارجية. مشيرة إلى أن المؤتمر لا يريد أن يكون سلبيا بل سيعالج الخطوات على وفق منهجه السابق وقناعته الأولى.

الشيخ الكعود

"
منظمة العفو طالبت قوات الاحتلال بإطلاق سراح أول معتقل معارض للاحتلال الأميركي للعراق الشيخ سطام حميد الكعود الذي اعتقل من منزله بعد عشرة أيام من سقوط بغداد
"
الوطن السعودية
قالت صحيفة الوطن السعودية إن منظمة العفو الدولية طالبت القوات الأميركية في العراق بإطلاق سراح أول معتقل معارض للاحتلال الأميركي للعراق الشيخ سطام حميد الكعود الذي اعتقل من منزله في بغداد بعد عشرة أيام من سقوطها.

وأضافت الصحيفة أن أحدا لم ير الشيخ الكعود منذ اعتقاله حسب بيان وقعته نحو 32 مؤسسة ورابطة من بينها هيئة علماء المسلمين، وأن مكان اعتقاله غير معروف.

ونقلت عن البيان أن الشيخ الكعود قاد أول تظاهرة ضد الاحتلال في 13 أبريل/ نيسان 2003، ثم قاد تظاهرة أخرى إلى ساحة الفردوس في بغداد بعد يومين, وأصدر أول جريدة رافضة للاحتلال باسم الحوار.

قنابل ذكية
كشفت صحيفة الخليج الإماراتية أن وزارة الدفاع الأميركية وافقت على تقديم 100 قنبلة ذكية تعمل بالليزر وتستخدم من أجل تدمير أهداف محمية ومحصنة تحت الأرض إلى إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية قولها إن البنتاغون أبلغ الكونغرس الأميركي بتحويل 100 قنبلة ذكية مخترقة للاستحكامات إلى إسرائيل التي طلبت 500 قنبلة من هذا النوع.

وذكرت أن الخبراء رأوا في هذه الخطوة نية تبيتها تل أبيب لضرب المنشآت النووية الإيرانية في حين طلب الاتحاد الأوروبي من طهران إرجاء المفاوضات بينهما إلى ما بعد الانتخابات العامة في بريطانيا والرئاسية في إيران.



المصدر : الصحافة الخليجية