تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة ففي حين تحدثت إحداها عن الغباء وعدم المسؤولية اللذين ميزا التعامل الفرنسي مع كارثة تشرنوبيل النووية, تناولت أخرى تحرر لبنان من سوريا, وتطرقت ثالثة لاتهام منظمة دولية لإسرائيل بأنها سممت بعض قطعان الغنم الفلسطينية.

"
السلطات الفرنسية تعاملت مع كارثة تشرنوبيل النووية التي وقعت عام 1986 بغباء وغياب مسؤولية
"
لوموند
كارثة تشرنوبيل
خصصت صحيفة لوموند افتتاحيتها للكيفية التي تعاملت بها السلطات الفرنسية مع كارثة تشرنوبيل, مشيرة إلى أنه بعد 19 سنة على حدوث تلك الكارثة يظهر الآن جليا أن السلطات الفرنسية تعاملت معها بـ"غباء وغياب مسؤولية".

وذكرت الصحيفة أن السلطات الفرنسية آنذاك استبعدت أي تأثير للغيوم الملوثة التي مرت فوق أوروبا والناتجة عن تلك الكارثة على فرنسا بسبب "بعدها" عن مكان وقوع انفجار المفاعل النووي في تشرنوبيل.

وقالت الصحيفة إنه رغم أنه لم يثبت حتى الآن أن تلك الغيوم زادت من السرطانات أو مرض الكبد في فرنسا, فإنه من المؤكد أن السياسيين والخبراء النووين الفرنسيين وقعوا في خطإ مزدوج تلك السنة عندما عتموا على خطورة الوضع, ونتيجة لذلك لم يتخذوا أي إجراءات خاصة كما فعل جيرانهم الأوروبيون الذين أصدروا تعليمات لمواطنيهم باتخاذ الحيطة والحذر فيما يتعلق بالتغذية.

وعن نفس الموضوع أجرت صحيفة لوفيغارو مقابلة مع مسؤول الأمن النووي في سويسرا وقت وقوع الحادثة سرج بريتر أكد فيها أن الأوروبيين تعاملوا مع تلك الكارثة بجد بل إن بعض المناطق الألمانية وصل الأمر فيها حد الهيستريا, مضيفا أنه كان هناك إحساس بأن الفرنسيين لم يولوا الموضوع الأهمية التي يستحقها, بل كان هناك تعتيم على المعلومات الخاصة بهذه الكارثة.

"
القوات السورية حملت معها كل ما كان لديها من عتاد وأسلحة وملابس وتماثيل للرئيس السوري السابق وتركت لبنان أربعة أيام قبل الموعد الذي كان حدد لإتمام انسحابها
"
ليبراسيون
لبنان يتحرر من سوريا
تحت هذا العنوان قالت صحيفة ليبراسيون إن القوات السورية حملت معها كل ما كان لديها من عتاد وأسلحة وملابس وتماثيل للرئيس السوري السابق حافظ الأسد وتركت لبنان أربعة أيام قبل الموعد الذي كان حدد لإتمام انسحابها.

ورصدت الصحيفة ردة فعل عدد من اللبنانيين مركزة على الذين يعارضون الوجود السوري, فذكرت أن كثيرا من السكان عبروا عن فرحتهم العارمة بعيد خروج آخر جندي سوري.

واعتبرت أن رياحا من الحرية تهب الآن على لبنان, مشيرة إلى أن قانون الانتخابات ستتم الموافقة عليه غدا مما سيفتح الباب أمام إجراء انتخابات تشريعية قبل نهاية مايو/أيار القادم.

وبدورها قالت لوموند إن سوريا أنهت أمس سيطرتها على لبنان التي دامت 30 سنة, مشيرة إلى أن النهاية الرسمية لتلك السيطرة ستتم اليوم بعد تنظيم القادة العسكريين في لبنان مراسم وداع لنظرائهم السوريين في القاعدة الجوية راياك.

تسميم المواشي

"
2000 طفل ألزموا أسرهم عن طريق المحاكم بدفع منح لهم خلال العام 2003 مقارنة بـ30 فقط خلال العام 1992
"
لوفيغارو
قالت صحيفة لونوفيل أوبسورفاتور إن منظمة العفو الدولية "أمنستي أنترناشيونال" اتهمت إسرائيل بعدم تقديم المستوطنين الإسرائيليين المتهمين بتسميم المواشي الفلسطينية إلى العدالة.

ونددت المنظمة بالتزايد الملحوظ في عدد الأعمال العدائية ضد القرويين الفلسطينيين, مطالبة الحكومة الإسرائيلية بفتح تحقيق في تلك القضايا كل على حدة.

وذكرت الصحيفة أن السلطات الإسرائيلية لم تقم بعد بتطهير مراعي القرويين الفلسطينيين والتي لوثها المستوطنون حسب دراسة أجريت في جامعة بير زيت وأثبتت وجود مادة سامة جدا تعرف بـ"فلويور أستيتاميد" تستخدم عادة لقتل الفئران.

أطفال يقاضون آباءهم
قالت لوفيغارو إن 2000 طفل ألزموا أسرهم عن طريق المحاكم بدفع منح لهم خلال العام 2003 مقارنة بـ30 فقط خلال العام 1992.

وعزت الصحيفة سبب هذه الزيادة الهائلة إلى ما أسمته "أزمة السلطة وأمركة الأخلاق".

المصدر : الصحافة الفرنسية