مطالب بسحب القنابل النووية الأميركية من ألمانيا
آخر تحديث: 2005/4/26 الساعة 13:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/26 الساعة 13:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/18 هـ

مطالب بسحب القنابل النووية الأميركية من ألمانيا

خالد شمت - برلين

 

تعددت أهتمامات الصحف الألمانية الصادرة اليوم الثلاثاء حيث تحدثت إحداها عن تفجر جدل سياسي في ألمانيا بعد دعوة أحد أحزاب المعارضة الرئيسية لحكومة المستشار غيرهارد شرودر بمطالبة الولايات المتحدة الأميركية بسحب قنابلها النووية المخزنة في ألمانيا, وتحدثت ثانية عن فتوى قانونية تؤكد مشروعية محاكمة وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد أمام القضاء الألماني، وغطت صحيفة ثالثة ندوة نظمتها الأكاديمية الإسلامية في برلين بشأن توطين الإسلام في المجتمع الألماني.

 

"
قيام الولايات المتحدة بسحب قنابلها النووية من ألمانيا سيكون إشارة مهمة تعزز من مصداقية سياسة حظر انتشار الأسلحة النووية وتظهر أن القوى النووية الكبرى تنفذ التزاماتها في خفض التسلح النووي
"
فرانكفورتر الجماينة تسايتونج
سحب القنابل النووية

ذكر تقرير نشرته صحيفة فرانكفورتر الجماينة تسايتونج أن الحزب الديمقراطي الحر الألماني المعارض أثار نقاشاً سياسياً بعد تقدمه بطلب إلي البرلمان الألماني (البوندستاغ) يدعو فيه حكومة المستشار غيرهارد شرودر لاستغلال فرصة انعقاد مؤتمر دولي في نيويورك الشهر القادم بشأن اتفاقية نزع الأسلحة النووية لمطالبة الحكومة الأميركية بسحب جميع قنابلها النووية المخزنة في ألمانيا.

 

واعتبر الحزب في طلبه أن قيام الولايات المتحدة بسحب قنابلها النووية من ألمانيا  سيكون إشارة مهمة تعزز من مصداقية سياسة حظر انتشار الأسلحة النووية وتظهر أن القوى النووية الكبرى تنفذ التزاماتها في خفض التسلح النووي.

 

وقدر الحزب الديمقراطي الحر المعارض أن هناك 150 قنبلة نووية أميركية مخزنة في ألمانيا وأشار إلى أن دراسة أصدرها مؤخراً المجلس الأميركي المستقل للأسلحة التقليدية أكدت تخزين الولايات المتحدة نحو 480 من قنابلها النووية في ألمانيا وبريطانيا وهولندا وإيطاليا وتركيا.

 

ونقلت فرانكفورتر الجماينة تسايتونج عن جيدو فيسترفيلا رئيس الحزب الديمقراطي الحر وصفه للقنابل النووية الأميركية المخزونة في ألمانيا بأنها من مخلفات الحرب الباردة ولا تلعب أي دور في الدفاع عن ألمانيا بسبب قصر مداها.

 

وأوضحت الصحيفة أن أنجيلكا بيير العضوة الألمانية البارزة في البرلمان الأوروبي ومسؤولة سياسات التسلح بحزب الخضر المشارك في الحكومة الألمانية الحالية عبرت عن تأييد حزبها القوي لسحب الأسلحة النووية الأميركية من الأراضي الألمانية.

 

ودعت بيير حكومة المستشار شرودر إلى تأييد المبادرة الأخيرة للبرلمان البلجيكي الداعية لبدء الاتحاد الأوروبي مفاوضات فورية وشفافة مع الولايات المتحدة بشأن سحب جميع قنابلها النووية من أوربا.

 

واعتبرت بيير أن قيام الولايات المتحدة بسحب قنابلها النووية من ألمانيا سيعطي زخماً ومصداقية للمفاوضات التي يجريها الاتحاد الأوروبي حالياً مع إيران لإقناعها بالتخلي عن برنامجها الخاص بتخصيب اليورانيوم.

 

وفي تصريح لفرانكفورتر الجماينة تسايتونج قال كارل هاينز كامب الخبير في شؤون الأسلحة النووية إن القنابل النووية الأميركية المخزونة في قاعدتي رامشتاين وبشييل الألمانيتين قد فقدت مبررات وجودها كضمان أمني لأوروبا بعد زوال الاتحاد السوفياتي والصعوبة التقنية في استخدامها في حالة وقوع هجوم من العالم الثالث ضد أوروبا.

 

"
عدم قيام القضاء الأميركي باتخاذ أي أجراء ضد رمسفيلد يمثل مخالفة جسيمة لاتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين أثناء الحروب ويعطي للقضاء الألماني الحق في ملاحقته جنائيا
"
فرانكفورتر روند شاو
فتوى ضد رمسفيلد

ذكرت صحيفة فرانكفورتر روند شاو أن تطوراً إيجابياً حدث في المساعي المبذولة من منظمة حقوقية أميركية مقرها نيويورك وقانونيين ألمان لرفع دعوى أمام القضاء الألماني ضد وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد باعتباره المسؤول الرئيسي عن تعذيب السجناء العراقيين في سجن أبو غريب.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التطور تمثل في إصدار مؤسسة هيسن للسلام وبحوث النزاعات بفرانكفورت دراسة قانونية لاثنين من الخبراء القانونيين الألمان البارزين تؤكد أن المدعي العام الألماني كاي نيم ملزم قانونياً بقبول الدعوى المرفوعة ضد رمسفيلد وفتح تحقيق في الاتهامات الموجهة إليه.

 

وأكدت الدراسة التي أعدها د. ميشيل بوتاه ود. أندرياس ليسكانو الأستاذان في جامعة فرانكفورت أن المدعي العام الألماني بنى رفضه في الخريف الماضي لقبول الدعوى المرفوعة ضد وزير الدفاع الأميركي على سبب باطل هو اختصاص القضاء الأميركي وحده بنظر الدعوى وليس القضاء الألماني.

 

ونوهت الدراسة إلى أن عدم قيام القضاء الأميركي باتخاذ أي أجراء ضد رمسفيلد يمثل مخالفة جسيمة لاتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين أثناء الحروب ويعطي للقضاء الألماني الحق في ملاحقته جنائياً باعتبار أن ألمانيا والولايات المتحدة من الدول الموقعة على الاتفاقية.

 

وأوضحت فرانكفورتر روند شاو أن الساعين لمحاكمة رمسفيلد أمام القضاء الألماني تلقفوا الدراسة الجديدة فور صدورها ويسعون لرفع دعوى عاجلة أمام المحكمة الدستورية الألمانية العليا لإرغام المدعي العام الألماني كاي نيم على فتح تحقيق رسمي في الاتهامات الموجهة لوزير الدفاع الأميركي.

 

توطين الإسلام

نقلت صحيفة دير تاج شبيغيل عن مفوضة الاندماج في الحكومة الألمانية ماري لويزا بيك دعوتها للأقلية الألمانية المسلمة المقدرة بنحو 3.5 ملايين نسمة للظهور وإبراز أنفسهم بصور واضحة داخل المجتمع الألماني من خلال إيجاد هيئة واحدة تتحدث باسمهم أمام الدوائر الرسمية.

 

وقالت بيك خلال ندوة عن توطين الإسلام عُقدت أمس الاثنين بمقر الأكاديمية الإسلامية في برلين إنها تضع في حسبانها عند مطالبتها للمنظمات الممثلة للمسلمين في ألمانيا بالانضواء في هيئة مركزية واحدة أن هذه المنظمات تمثل شرائح مختلفة الأصول والاهتمامات بين مسلمي ألمانيا.

 

"
أدعو الدولة الألمانية لوضع الإسلام على قدم المساواة مع باقي الأديان الموجودة في المجتمع الألماني ومنح المسلمين الحقوق الكاملة الممنوحة لغيرهم في هذا المجتمع
"
عبد الهادي هوفمان/دير تاج شبيغيل
ودعت مفوضة الاندماج بالحكومة الألمانية المؤسسات السياسية لفحص القانون الحكومي للمؤسسات الدينية لبحث إمكانية منح المنظمات الإسلامية بعض الحقوق الواردة فيه للمساعدة في دمج المسلمين في المجتمع.

 

وعبرت بيك عن تأسفها لعجز السلطات السياسية عن حل بعض المشكلات المتعلقة بالمسلمين مثل ارتداء الحجاب في المؤسسات التعليمية والدوائر العامة والذبح وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية وترك الفصل في هذه المشاكل للقضاء.

 

وأشادت بيك بتجربة إسبانيا والنمسا في التعامل بصورة أفضل مع التعدد الديني واستيعاب الإسلام وإيجاد مكان له في كلا الدولتين.

 

ومن جانبه دعا عبد الهادي هوفمان رئيس الأكاديمية الإسلامية في برلين الدولة الألمانية لوضع الإسلام على قدم المساواة مع باقي الأديان الموجودة في المجتمع الألماني ومنح المسلمين الحقوق الكاملة الممنوحة لغيرهم في هذا المجتمع.

 

وعبر هوفمان عن تفاؤله بتنظيم المسلمين لأنفسهم بشكل أفضل في المستقبل وأشار إلى اتفاق عدد من المنظمات الإسلامية الكبرى في فبراير/شباط الماضي على الاتحاد في هيكل إداري واحد خلال عام.

__________________

مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة الألمانية