تنوعت اهتمامات الصحف الخليجية اليوم الأحد، فقد تحدثت عن تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، كما تطرقت إلى الحرب الإعلامية التي تشنها حاليا إسرائيل على السلطة الفلسطينية، إضافة إلى موضوعات أخرى.

"
مهمتي هي تشكيل حكومة الصدمة التي تؤدي حتما إلى انتخابات نريدها سريعة وتعيد السيادة إلى المسار الديمقراطي في حياتنا السياسية
"
ميقاتي/الخليج
انتخابات سريعة
أكد رئيس الحكومة اللبنانية المكلف  لصحيفة الخليج الإماراتية أن مهمته هي تشكيل حكومة الصدمة التي تؤدي حتما إلى انتخابات نريدها سريعة، وتعيد السيادة إلى المسار الديمقراطي في حياتنا السياسية.

وقال نجيب ميقاتي إن اتخاذ الحكومة المقبلة قرارا بشأن قادة الأجهزة الأمنية سواء بالإقالة أو الوضع بالتصرف سيكون في مقدمة الاهتمام.

وشدد على ضرورة التعاطي بإيجابية مطلقة مع متطلبات التقرير الصادر عن لجنة تقصي الحقائق في شأن جريمة اغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، لتسهيل عمل لجنة التحقيق الدولية واحترام ما أشار إليه التقرير بخصوص قادة الأجهزة الأمنية.

حرب إعلامية
قال وزير التعاون والتخطيط الدولي الفلسطيني في تصريحات له بصحيفة البيان الإماراتية إن إسرائيل تشن حربا إعلامية على السلطة الفلسطينية لعزلها، كما فعلت مع الرئيس الراحل ياسر عرفات.

"
لا توجد هناك بوادر أزمة سياسية ولكن إسرائيل تشن الحرب الإعلامية على السلطة الفلسطينية كوسيلة للتملص من استحقاقاتها
"
الخطيب/البيان
وعلق غسان الخطيب على ما يتردد عن توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون إلى طرح خطة فصل أحادي ثانية، وقال إن "السلطة تنظر بخطورة بالغة إلى هذه الأطروحات".

وعن التقديرات الإسرائيلية التي تشير إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) لن يستطيع الصمود طويلا أمام الالتزامات والاستحقاقات الواردة في التفاهمات والاتفاقات مع الجانب الإسرائيلي، أجاب الخطيب أنه لا توجد هناك بوادر أزمة سياسية ولكن إسرائيل تشن الحرب الإعلامية على السلطة كوسيلة للتملص من استحقاقات عملية السلام ومن التزاماتها تجاه الشرعية الدولية.

النووي الإيراني
أكد رئيس اللجنة النووية الإيرانية المفاوضة مع الترويكا الأوروبية لصحيفة الرأي العام الكويتية أن طهران لا تعترض على التنسيق بين الأوروبيين وأعضاء مجموعة الثماني وسائر الدول الأخرى، إلا أنها ليست على استعداد لأن تدفع ثمنا لا من حيث المضامين ولا من حيث الزمان مقابل هذا التنسيق.

"
حجم ومساحة نفوذ وتأثير إيران في المتغيرات الإقليمية أصبح واضحا للجميع، وعلى الأميركيين أن يعودوا إلى رشدهم ويعوا أن لا مجال لمواجهة إيران
"
ناصري/ الرأى العام
وقال سيروس ناصري إن طرفنا في المحادثات هو الاتحاد الأوروبي، وبناء على ذلك فهو الملزم بإعطاء التعهدات وتحمل المسؤولية.

وأضاف "نحن نعتقد أن واشنطن مع بداية تهديداتها لإيران كانت تأمل أن تغير الأوضاع في المنطقة بشكل عام لمصلحتها، لكنها استيقظت من غفلتها وبدأت تفهم الواقع".

وتابع ناصري "حجم ومساحة نفوذ وتأثير إيران في المتغيرات الإقليمية أصبح واضحا للجميع، ونعتقد أن على الأميركيين أن يعودوا إلى رشدهم ويعوا أن لا مجال لمواجهة إيران، وأنهم إذا أرادوا المواجهة فإن نسبة تعرضهم للأخطار عالية".

انتقادات عنيفة
ذكرت الخليج الإماراتية أن شيخ الأزهر وجه انتقادات عنيفة لتصريحات نسبت لملكة الدانمارك مارغريت الثانية ضد الإسلام.

وقال الدكتور محمد سيد طنطاوي للصحيفة إنه "لا يجوز لأحد من المسلمين أو غير المسلمين أن يحكم على الإسلام من سلوك المتطرفين الذين أساؤوا فهم تعاليم الإسلام وخرجوا على مبادئ الدين الصحيح، بل يكون الحكم على الإسلام من خلال تعاليمه الواضحة الواردة في مصادره الأساسية وأبرزها القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة".

وأوضحت الخليج أن هذا الانتقاد جاء ردا على ما نشرته ديلي تلغراف البريطانية من مقتطفات من كتاب يتناول السيرة الذاتية للملكة مارغريت الثانية، اعتبرت فيه أن الإسلام يمثل تحديا على المستويين العالمي والمحلي وطالبت بضرورة مواجهته.

المصدر : الصحافة الخليجية