استعرضت الصحف الخليجية اليوم السبت عدة مواضيع، فتحدثت عن خطة ترانسفير جديد لتهجير فلسطيني اللد وعكا، كما تحدثت عن مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، ونصائح أوروبية لطالباني بإعتاق رقبة صدام حسين، إضافة لمواضيع أخرى.

 

"
مواطنو مدينة اللد كشفوا عن أن حزب موليدت الإسرائيلي اليميني يسعى بنشاط إلى تطبيق خطة للترانسفير الطوعي التي تهدف إلى تشجيعهم على الهجرة إلى الخارج
"
الخليج
ترانسفير جديد

حذرت صحيفة الخليج الإماراتية في تقرير لها تحت عنوان "ترانسفير جديدة لتهجير فلسطينيي اللد وعكا" من استغلال الإسرائيليين للأوضاع الاجتماعية والسياسية الخانقة التي يواجهها العرب داخل إسرائيل خاصة في منطقتي اللد وعكا للضغط عليهم للقبول بالهجرة الطوعية.

 

وأضافت الصحيفة أن مواطني مدينة اللد الواقعة داخل أراضي 48 كشفوا أن حزب موليدت الإسرائيلي اليميني يسعى بنشاط إلى تطبيق خطة ترانسفير طوعي تهدف لتشجيعهم على الهجرة إلى الخارج.

 

وأوضحت أن خطة ترحيل السكان العرب في اللد البالغ عددهم 25 ألف نسمة تمت بلورتها بمبادرة من مدير فرع الحزب في القدس المحتلة أرييه كينغ الذي كشف في رسالة بعثها للوكالة اليهودية أن أعضاء حزبه شرعوا في تطبيق خطته مع مطلع العام في عكا ومدن الضفة الغربية أيضا للحفاظ على الأغلبية اليهودية.

 

"
لا أتفاوض مع الأطراف التي قاتلت ضد الانتخابات، والأحزاب الكردية المشاركة في التحالف الكردستاني اتفقت على تقاسم حصتها من الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة
"
إبراهيم الجعفري/ البيان
الحكومة العراقية

قال رئيس الوزراء العراقي المكلف إبراهيم الجعفري لصحيفة البيان الإماراتية إن الإعلان عن تشكيل الحكومة سيتم بعد الاتفاق على توزيع جميع الحقائب الوزارية.

 

وذكر الجعفري أنه لا يتفاوض مع الأطراف التي قاتلت ضد الانتخابات، وأن الأحزاب الكردية المشاركة في التحالف الكردستاني اتفقت على تقاسم حصتها من الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة.

 

وقال إنه سينتهي من التشكيل الوزاري خلال أقل من أسبوعين من تاريخ تكليفه، نافيا وجود أي تدخل في الشؤون السياسية من الجانب الأميركي أو تحذيرات في مجال الأمن والجيش.

 

وأكد الجعفري أنه لم يتم التباحث في مجال التغييرات الأمنية سواء مع وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد أو مساعد وزيرة الخارجية الأميركية ربروت زوليك، وأن المباحثات كانت حول أساليب المساعدة التي ستقدمها واشنطن في تشكيل القوات الأمنية العراقية.

 

إرهابيون مشتبه بهم

ذكرت صحيفة الوطن السعودية أن جمعية مراقبة حقوق الإنسان بتورنتو كشفت عن تورط بلدان غربية بينها أميركا وبريطانيا وهولندا وكندا في إرسال "إرهابيين مشتبه بهم" إلى بلدان عربية تعتمد التعذيب بشكل رويتني ضد السجناء.

 

وأضافت الصحيفة أن الجمعية قالت في تقرير يحتوي على 91 صفحة إن الدول الغربية ترسل السجناء بضمانات غير مؤكدة تقضي بمعاملتهم معاملة إنسانية رغم أن هذه البلدان تدرك أن دول الاستقبال لها سجلات حافلة بالتعذيب.

 

وأشارت إلى أن السجناء المرسلين من الدول الغربية يتعرضون للتعذيب والتنكيل في دول عربية عدة.

 

"
الأوروبيون طلبوا من الطالباني الموافقة على صفقة عرضتها قيادات من السنة وبعثيون لإعتاق رقبة صدام من الإعدام والاكتفاء بالحكم عليه بالسجن مدى الحياة في مقابل تهدئة أعمال العنف والهجمات
"
مصدر أوروبي/ الوطن السعودية
نصائح أوروبية

أكد مصدر دبلوماسي أوروبي لصحيفة الوطن السعودية أن الاتحاد الأوروبي قدم نصائح للرئيس العراقي الجديد جلال الطالباني حول سرعة إيجاد تفاهم سياسي مع العرب السنة وعناصر حزب البعث لضمان نجاحه في قيادة البلاد والسير بها للتهدئة والأمن والاستقرار.

 

وأشار المصدر إلى أن الأوروبيين طلبوا من الطالباني الموافقة على صفقة عرضتها قيادات من العرب السنة وعناصر حزب البعث وعناصر من جيش فدائيي صدام لإعتاق رقبة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين من الإعدام والاكتفاء بالحكم عليه بالسجن مدى الحياة، في مقابل تهدئة أعمال العنف والهجمات.

 

وذكر أن الأوروبيين أكدوا في الاتصالات أن إعدام صدام سيؤدي لمزيد من الغضب والعنف، خاصة أن أميركا لم تقدم جدولا زمنيا لرحيل قواتها، موضحين أنه يمكن لطالباني تلافي الإحراج بإصدار تعديل عام في القانون لإلغاء الإعدام كعقوبة قانونية، وذلك قبل البدء الفعلي في محاكمة صدام.

 

الخارجية والدفاع

نفت مصادر مطلعة في واشنطن لصحيفة الخليج الإماراتية ما تردد عن خلافات بين وزارتي الخارجية والدفاع بسبب قيام وزير الدفاع دونالد رمسفيلد بزيارة للعراق دون تنسيق مع وزارة الخارجية.

 

وأكدت المصادر أن العلاقات بين الوزارتين في الإدارة الثانية للرئيس جورج بوش تتسم بالتعاون أكثر من أي وقت مضى، في إشارة ضمنية لنفي أي نوع من الخلاف كالذي كان موجودا أثناء تولي كولن باول وزارة الخارجية في إدارة بوش الأولى.

 

كما أكد مكتب المتحدث الصحفي بوزارة الخارجية الأميركية للصحيفة أن زيارة نائب وزيرة الخارجية روبرت زوليك للعراق أول أمس الخميس لم تأت مصادفة بل تم تخطيطها مسبقا.

المصدر : الصحافة الخليجية