حظيت المحادثات الأميركية الإسرائيلية بحيز واسع في الصحف البريطانية اليوم الثلاثاء، حيث سلطت الضوء على توبيخ الأميركيين لشارون وإصرارهم على الالتزام بخريطة الطريق، وتطرقت إلى أجواء التفاؤل بانحسار ما أسمته بالتمرد في العراق، وإلى تقدم حزب العمال في استطلاع للرأي بالإضافة إلى مواضيع أخرى.

"
في خطوة غير مسبوقة وجه بوش توبيخا لرئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون لتجميد المستوطنات وتفكيك غير الشرعية منها تنفيذا لخريطة الطريق
"
ديلي تلغراف

توبيخ الولايات المتحدة لشارون
علقت صحيفة ديلي تلغراف على طلب الرئيس الأميركي جورج بوش من رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون وقف توسيع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، قائلة إن هذا الطلب يعتبر طريقة أكثر عدلا لتعاطي الولايات المتحدة مع عملية السلام في الشرق الأوسط.

وفي خطوة غير مسبوقة وجه بوش توبيخا لشارون من أجل تجميد المستوطنات وتفكيك غير الشرعية منها تنفيذا لخريطة الطريق.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة تصبو إلى العودة للعب دور الوسيط المخلص بعد وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من خلال تصريح بوش الذي قال فيه إن "دور الولايات المتحدة بالغ الأهمية في تذكير الأطراف بالتزاماتها، والمضي قدما في التعاون معها".

من جانبها كتبت صحيفة ذي إندبندنت مقالا تحت عنوان "بوش يطالب بتجميد المستوطنات وشارون يحذر من حرب أهلية في إسرائيل"، تقول فيه إن قمة بوش شارون جاءت في أوقات حرجة وسط تفاقم الأوضاع في غزة والتهديد بإنهاء وقف إطلاق النار.

وأضافت الصحيفة أن تلك القمة تأتي أيضا في خضم احتجاجات محلية من قبل اليمين الإسرائيلي المتطرف والمعارض لتفكيك المستوطنات في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب القادمين.

أما صحيفة ذي غارديان فقد ركزت على عبارة التوبيخ لتكتب تحت عنوان "الولايات المتحدة توبخ شارون" مؤكدة إصرار بوش على عدم السماح للاستيطان بأن يبتر القدس الشرقية عن بقية الضفة الغربية.

وقالت إن هذا التوبيخ -في زيارة كان من المفترض أن تكون مكافأة لشارون- يحمل دلالات قوية على مخاوف الأميركيين من أن يتسبب التوسع الاستيطاني في وأد خريطة الطريق التي سبق أن اقترحها بوش.

انحسار التمرد؟

"
كابوس التمرد في العراق الذي جلب الموت لأناس لا تعد ولا تحصى ربما بدأ يخبو
"
ذي إندبندنت
في الشأن العراقي تساءلت صحيفة ذي إندبندنت في عنوانها "العراق: هل انحسر المد؟" قائلة إن كابوس "التمرد" الذي جلب الموت لأناس لا تعد ولا تحصى ربما بدأ يخبو.

وقالت إن الهجمات التي تستهدف القوات الأميركية انخفضت من 140 هجمة إلى 30 في اليوم، فضلا عن انخفاض أعداد الجرحى وعمليات الاغتيال.

وعلاوة على ذلك كما تقول الصحيفة فإن القادة الأميركيين يدرسون تخفيض أعداد تلك القوات إلى 40 ألف جندي.

الانتخابات البريطانية
تساءلت صحيفة فاينانشال تايمز في افتتاحيتها عن مدى قدرة قادة حزب المحافظين على الالتزام ببيانهم الانتخابي. وقالت إن هذا البيان يتسم بقوة في المبادئ والأفكار أكثر من قوته في التفاصيل والسياسات.

"
بيان المحافظين يتسم بقوة في المبادئ والأفكار أكثر من قوته في التفاصيل والسياسات
"
فاينانشال تايمز
وفي استطلاع للرأي أجرته مؤسسة نوب لصالح صحيفة ذي إندبندنت تقدم حزب العمال بست نقاط على خصمه حزب المحافظين.

وقالت الصحيفة إن تلك النتائج من شأنها أن تسهم في تهدئة روع العمال بعد انخفاض شعبيته في الاستطلاعين السابقين.

وأما صحيفة ديلي تلغراف فقالت إن إستراتيجية العمال تعرضت لعاصفة شديدة أمس إثر تحولها من الادعاء بأن المحافظين يسعون لخفض الإنفاق العام، إلى القول إن حكومة المحافظين القادمة التزمت بإنفاق ما يزيد على ما فعله الوزير المالي الحالي غولدن براون.

المساعدات الخارجية
علقت صحيفة فاينانشال تايمز على ارتفاع أرقام المساعدات الخارجية من الدول الغنية للدول الفقيرة التي أصدرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أمس، بالقول إن التزايد المستمر في معدلات المساعدات غير مبرر.

وقالت إنه إذا ما قدمت الحكومات قروضا لأسباب تجارية فعليهم أن يتوقعوا أن يعاملوا ككيانات تجارية، مشيرة إلى أن إعفاء الديون العراقية ليست مساعدات ملائمة وعلى المانحين ألا يدعوا ذلك.

خلاف في البيت الأبيض
ذكرت صحيفة ذي غارديان أن مرشح بوش لمنصب المندوب لدى الأمم المتحدة جون بولتن تعرض أمس لموجة من الاتهامات تتمحور حول سعيه لاستبعاد محللين في المخابرات من عملهم بذريعة أنهم ليسوا صقورا بالقدر الكافي فيما يتعلق بكوبا.

ونوهت إلى أن تلك المزاعم جاءت على لسان ديمقراطيين في مجلس الشيوخ يأملون في عرقلة هذا الترشيح المثير للجدل في البيت الأبيض.

المصدر : الصحافة البريطانية