اعتبرت صحف خليجية المسيرة المليونية اللبنانية رسالة للمجتمع الدولي، وكشفت عن إفراج القاهرة عن تاجر يمني حققت معه بشأن تحويلات مالية، كما أشارت لتلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي تقريرا بشأن دور مؤسساته بالبؤر الاستيطانية، وموضوعات أخرى متفرقة.

"
المظاهرة التي كانت الأعلى صوتا تمثل استفتاء على القرار 1559 وعلى أزلية العلاقة مع سوريا
"
الوطن
رسائل لبنانية للمجتمع الدولي

تحدثت صحيفة الوطن القطرية بافتتاحيتها عن احتشاد أكثر من مليون ونصف المليون لبناني وسط بيروت في أكبر مظاهرة شعبية في تاريخ هذا البلد العربي، وقالت إن المشهد يبعث برسائل بليغة للمجتمع الدولي عموما، ولواشنطن وتل أبيب وباريس خاصة.

حفلت المظاهرة بعناوين أبرزها رفض التدخل الذي تقوده فرنسا والولايات المتحدة في الشأن اللبناني، وإعادة الاعتبار للعلاقات السورية اللبنانية التاريخية المتميزة، ورفض التوطين والتمسك بخيار المقاومة، ورفض حاسم لقرار مجلس الأمن 1559.

وتقول الصحيفة إن الرسائل والدروس المستفادة من المظاهرة المليونية ببيروت، كشفت أن المعارضة اللبنانية ليست وحدها التي تمثل الشعب اللبناني، ووضعت النقاط على الحروف وأعادت الأمور لمسارها.

وتضيف الوطن أن المظاهرة -التي كانت الأعلى صوتا- تمثل استفتاء على القرار 1559 وعلى أزلية العلاقة مع سوريا، إضافة إلى أن الذين عبروا بحرية وشفافية عن موقفهم مما يدور حولهم ووسطهم هم الذين عليهم أن يختاروا النواب بالانتخابات المقبلة، وهم الذين بيدهم تشكيل الحكومات ورسم ملامح الدولة بالمرحلة المقبلة.

خطاب الأسد أساس إستراتيجي
أكد النائب اللبناني نجيب ميقاتي لصحيفة الرأي العام الكويتية أن خطاب الرئيس السوري بشار الأسد تضمن أساسا إستراتيجيا تاريخيا للعلاقات بين دولتين وشعبين يقوم على فكرة التنمية والتكامل الاقتصادي وهي الفكرة الوحيدة القادرة على البقاء، مشيرا إلى أنه كان أول من طالب بوضع رؤية جديدة للعلاقات اللبنانية السورية بعد انتخابات عام 2000 مباشرة.

وإذ اعتبر ميقاتي أن الأسد أول رئيس عربي يجري قراءة نقدية متكاملة واضحة وشجاعة لكل المواضيع المطروحة، نفى أن يكون الأسد قصد اللبنانيين بحديثه عن غدر ونكران، فهو قصد حالات فردية ولم يقصد مجموعات وطوائف وقصده بالمعنى السياسي المتعلق بمرحلة حرجة يتعرض لها البلدان الشقيقان أما عندما تحدث عن اللبنانيين فهو تحدث بالمعنى الوجداني القومي.

وأشاد ميقاتي بواقعية الرئيس السوري الذي أكد أن سوريا لا يمكن أن تكون في أي ظرف في معارضة أو مواجهة الأمم المتحدة.

القاهرة تفرج عن يمني
كشفت مصادر أمنية مصرية لصحيفة الوطن السعودية أنها بصدد الإفراج عن رجل الأعمال اليمني قاسم عبد الجليل العقاب وولده خلال أيام، بعد انتهاء التحقيقات معهما بعدد من التحويلات المالية رصدتها السلطات تمت في الأشهر الماضية بين القاهرة وصنعاء، والذي واجهته السلطات المصرية بشكوكها في تحويلات تتجاوز نحو المليون دولار وطالبته بتقديم مستنداتها وتحديد مصادرها والجهات التي تلقتها.

وعلمت الصحيفة أن العقاب نفى بشدة وجود علاقة له بتنظيم إرهابي وأصر على أنه مصرفي يعمل بالتحويلات المالية بين القاهرة وصنعاء وأن كل التحويلات كانت لتمويل واردات سلعية لحساب رجال أعمال يمنيين من مصر. وأكدت المصادر أن التحقيقات شملت مصدرين مصريين تم إيداع مبالغ مالية بحساباتهم وأثبتوا صحتها وقدموا المستندات الدالة على التصدير.

وعلمت الوطن أن قرار الإفراج عن العقاب وولده جاء بعد التقرير الذي تلقته السلطات الأمنية المصرية من نظيرتها اليمنية، الذي أكد براءة العقاب من تهمة تمويل أنشطة إرهابية، وأكد صحة المعلومات التي أدلى بها بخصوص نشاطه في اليمن.

وقال سفير اليمن بمصر عبد العزيز الكوميم للوطن إنه لا توجد قضية ضد العقاب، وإن التحقيقات التي أجريت مع الرجل كانت بخصوص تحويلات مالية أجريت لتمويل واردات من مصر.

"
وزراء وفد الترويكا الأوروبي أكدوا للمسؤولين الأتراك أن الدعاوى الأرمينية قد انتشرت بدول أوروبا أخيرا بما يضر بتركيا سلبيا في طريق عضويتها بالاتحاد
"
مصادر تركية/ البيان
الإبادة الجماعية للأرمن
نقلت صحيفة البيان الإماراتية عن مصادر تركية وثيقة الصلة بالمباحثات التي يجريها وفد الترويكا الأوروبية الوزاري بأنقرة حاليا النقاب عن أن المباحثات تطرقت وللمرة الأولى لموضوع ما يسمى الإبادة الجماعية للأرمن على يد الأتراك.

وأشارت المصادر إلى أن وزراء وفد الترويكا أكدوا للمسؤولين الأتراك أن الدعاوى الأرمينية قد انتشرت بدول أوروبا أخيرا بما يضر بتركيا سلبيا في طريق عضويتها بالاتحاد الأوروبي.

وطالب مسؤولو الترويكا المسؤولين الأتراك بضرورة دعم الاقتراح الذي تقدم به البروفيسور التركي يوسف خلق أوغلو رئيس مؤسسة التاريخ التركي لتشكيل لجنة مختصة من رجال العلم المتخصصين بالدول المعنية بالموضوع للكشف عن حقيقته.

أبو المستعمرات يتسلم تقريرها
كشفت صحيفة الخليج الإماراتية عن تلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أمس التقرير الرسمي عن البؤر الاستيطانية بالأراضي الفلسطينية الذي يكشف الدور الفعال لمختلف المؤسسات الحكومية وخصوصا الوكالة اليهودية بإقامة هذه المواقع.

ويكشف التقرير السياسة الإسرائيلية التي بدأها شارون المعروف بأبي المستعمرات منذ دخوله الحلبة السياسية، وفيها مشاركة فعالة ومدروسة للمؤسسات الصهيونية والحكومية المختلفة لضمان بناء البؤر على الأرض الفلسطينية وتفعيل دائرة الاستيطان بالوكالة اليهودية بالتنسيق مع الحكومة ووزاراتها المختلفة. ويطالب التقرير بتقديم جميع الموظفين الحكوميين الذين شاركوا ببناء المواقع الاستيطانية للمحاكمة.

"
القوات البريطانية في البصرة تجند صيادين عراقيين للتجسس على إيران وتهريب أسلحة وممنوعات إلى داخل الأراضي الإيرانية
"
مصادر عسكرية إيرانية/ الخليج
منع الدول المارقة من الطاقة

قالت صحيفة الخليج الإماراتية إن الرئيس الأميركي جورج بوش دعا لإحكام ضبط معاهدة حظر الانتشار النووي لمنع دول مارقة من استخدام الطاقة الذرية لإخفاء إنتاج برامج أسلحة محظورة، في إشارة لإيران، وقد استأنف المفاوضون الإيرانيون والأوروبيون المحادثات بجنيف بشأن البرنامج النووي لطهران.

وقال دبلوماسي أوروبي إن الدورة الجديدة تعقد على مستوى الخبراء حتى مساء الخميس بسرية تامة وتطرق المفاوضون للتعاون السياسي، ويتناولون الملف النووي اليوم وغدا.

من جهة أخرى تقول الصحيفة إن مصادر عسكرية إيرانية اتهمت القوات البريطانية في البصرة بتجنيد صيادين عراقيين للتجسس على الجمهورية الإسلامية وتهريب أسلحة وممنوعات إلى داخل الأراضي الإيرانية.

وقال شهود عيان للصحيفة إنهم رأوا أجساما مضيئة بسماء البلاد، فيما عقدت ندوة حضرها كبار القادة العسكريين والأمنيين، تناولت تزايد معدلات التجسس على الجمهورية الإسلامية من الفضاء.

المصدر : الصحافة الخليجية