عضو بالكونغرس يقترح إسقاط قنبلة نووية على سوريا
آخر تحديث: 2005/3/7 الساعة 13:23 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/7 الساعة 13:23 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/27 هـ

عضو بالكونغرس يقترح إسقاط قنبلة نووية على سوريا

أوردت صحف خليجية خبرا عن اقتراح أميركي بإسقاط قنبلة نووية على سوريا، كما نقلت نفي قيادة حركة حماس أن تكون الحكومة السورية قد أبعدت قادة الحركة من أراضيها، وكشفت عن مشاورات أميركية فرنسية أوروبية دولية تجري للتفاهم على إرسال قوة حفظ سلام دولية للبنان.

"
أود أن أنطلق بطائرة إف/15 مزودة بقنبلتين نوويتين أسقط إحداهما على سوريا فلا نحتاج للقلق بشأنها بعد ذلك
"
سام جونسن/ الرأي العام

إسقاط قنبلة نووية
أفادت صحيفة الرأي العام الكويتية نقلا عن صحيفة "رول كول" البرلمانية الأميركية أن سام جونسن عضو الكونغرس الجمهوري عن ولاية تكساس أعرب للرئيس جورج بوش عن رغبته بأن يقوم شخصيا بإسقاط قنبلة نووية على سوريا.

وقالت الصحيفة إن اكتشاف الأمر جاء بالصدفة بعد حصولها على شريط صوتي يتضمن أجزاء من الحوارات الجانبية التي دارت خلال لقاء تم في 19 فبراير/ شباط الماضي حول إفطار جماعي كان بوش قد نظمه لعدد من أقطاب الحزب الجمهوري.

وذكرت الصحيفة أن جونسن قال لبوش "بالنسبة لمصير أسلحة الدمار الشامل العراقية أعتقد أن سوريا هي المشكلة الحقيقية، فهي من وجهة نظري المكان الذي تم نقل تلك الأسلحة سرا إليه, والواقع أنني أود أن أنطلق بطائرة أف-15 مزودة بقنبلتين نوويتين ثم أسقط إحداهما على سوريا فلا نحتاج للقلق بشأنها بعد ذلك".

وذكرت الصحيفة أن جونسن بادر إلى الاتصال بالصحيفة المذكورة عند نشر الخبر ليوضح أنه كان يمزح فقط عندما قال ذلك الكلام لبوش، موضحا أن هذا الأخير اكتفى بالابتسام آنذاك لأنه كان يدرك أن ما قيل لا يتجاوز مجرد مزاح.

حماس تنفي
نفت مصادر قيادية بحركة حماس أن تكون الحكومة السورية أبعدت قادة الحركة من أراضيها، وقالت المصادر لصحيفة الوطن العمانية إنه لا أساس لهذا الخبر.

وكانت صحيفة صنداي تلغراف البريطانية نسبت أمس لسفير منظمة التحرير الفلسطينية بدمشق إبلاغها أن سوريا أبعدت قائدي حماس والجهاد الإسلامي خالد مشعل ورمضان شلح من أراضيها, وأن مشعل قد أبعد لقطر, وشلح قد حصل على لجوء للبنان, كما أن الحكومة السورية أغلقت مكاتبهما وقطعت خطوط الهاتف عنهما.

غير أن الصحيفة البريطانية نسبت لمصادر أردنية لم تحددها القول بأن مشعل كان قد أبعد من سوريا في السابق وفي كل مرة كان الأسد يشعر فيها بالضغط يقوم بإرساله لقطر إلى أن تمر موجة الغضب.

وتضيف الوطن أن مراقبين يعتقدون أن اضطرار سوريا لإعادة انتشار قواتها بلبنان وربما سحبها لاحقا يجعلها أكثر احتياجا للإمساك ولو بجزء من الورقة الفلسطينية ممثلا باستضافة قادة فصائل المقاومة بأراضيها.

"
طلبت دول عربية بارزة من إدارة بوش ومن حكومات أوروبية عدم اتخاذ إجراءات أو عقوبات جديدة ضد سوريا في هذه المرحلة
"
الوطن
قوة دولية للبنان

كشفت صحيفة الوطن السعودية عن مشاورات سرية أميركية فرنسية أوروبية دولية تجري حاليا للتفاهم على إرسال قوة حفظ سلام دولية للبنان ليس بهدف الدخول بمواجهة مع القوات السورية أو تجريد حزب الله من أسلحته بل لتأكيد التصميم الدولي على تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1559 وتكريس انسحاب القوات السورية وضمان مرحلة ما بعد الانسحاب ومنع انهيار الأوضاع الأمنية بالساحة اللبنانية، وذلك في الوقت الذي طلبت فيه دول عربية بارزة من إدارة بوش ومن حكومات أوروبية معنية بالأمر عدم اتخاذ إجراءات أو عقوبات جديدة ضد سوريا في هذه المرحلة.

وتؤكد مصادر دبلوماسية أوروبية وثيقة الاطلاع للصحيفة أن من المحتمل مشاركة قوات عربية في هذه القوة الدولية المقترحة والمفترض بها أن تشكل بقرار صادر عن مجلس الأمن الدولي.

خطاب الأسد
قال عدد من المعارضين السوريين لصحيفة الشرق القطرية إن الخطاب حمل فيما يتعلق بالصعيد الخارجي تغيرا واضحا بموضوع لبنان، معتبرا أن هذه المبادرة تسحب الذرائع الخارجية لأن فيها تنفيذا للقرار 1559 ولاتفاقية الطائف وتنفيسا للاحتقان بالساحة اللبنانية بسبب تراكم طويل نتيجة الأخطاء الأمنية.

وعبر المعارضون عن أملهم بالإسراع وأن تكون إستراتيجية وفاتحة لنقلة باتجاه الاهتمام بالداخل نحو الحياة الديمقراطية بسوريا وأن تعاد صياغة العلاقة مع لبنان كعلاقات ندية ومتكافئة.

وفيما يتعلق بالإصلاح الداخلي أشاروا إلى أن هناك وعودا حتى الآن، لكن الثقة انحسرت بها بغض النظر عن ربطها بالمؤتمر القطري القادم.

"
أكراد إيران نظموا بمحافظة كرمنشاه ندوة دعت لحصول القومية على حصة بالحكومة المقبلة
"
الخليج
الحكومة العراقية

أفادت صحيفة أخبار الخليج البحرينية أن عضو الجمعية الوطنية العراقية رئيس كتلة المصالحة والتحرير مشعان الجبوري قال إن قضية اختيار رئيس الوزراء قد حسمت لصالح إبراهيم الجعفري، أما منصب رئيس الجمهورية فرجح أن يكون من نصيب جلال الطالباني، مشيرا إلى أن منصب نائب رئيس الجمهورية عرض عليه لكنه رفض ذلك لأنه يريد أن يبقى صوتا معبرا عن تطلعات العرب السنة بالجمعية الوطنية ويرجح ويدعم أن يتولى حاجم الحسني وإياد علاوي منصبي نائب رئيس الجمهورية.

وأضاف الجبوري أن اللائحة الشيعية تسعى لتعيين أحد السنة المرشحين على القائمة الشيعية لمنصب نائب الرئيس، الأمر الذي يرفضه السنة العرب والأميركان معا فنائب الرئيس يمتلك حق الفيتو على قرارات الجمعية الوطنية وهو بمثابة صمام أمان للسنة العرب ويجب أن يمنح هذا المنصب لعضو بالجمعية الوطنية فاز بأصوات السنة وليس بأصوات الشيعة.

وقال الجبوري إن الأكراد يرفعون يوميا سقف مطالبهم متجاوزين قانون إدارة الدولة، وإن مسعود البارزاني طلب من أعضاء البرلمان العراقي المنحل أثناء وجودهم بأربيل أن يوافقوا على ضم كركوك لكردستان فرفضوا ذلك بشدة، الأمر الذي أزعج القيادات الكردية.

وأبان إن الملف الأمني برمته هو بيد الجنرال الأميركي ديفد باتريوس قائد فرقة المشاة الأولى والمشرف على وزارتي الداخلية والدفاع العراقيتين.

أكراد إيران
في إيران قالت صحيفة الخليج الإماراتية إن أكراد إيران نظموا بمحافظة كرمنشاه ندوة دعت لحصول القومية على حصة بالحكومة المقبلة، وحضر الندوة عبد الله رمضان زاده المتحدث باسم الحكومة المتحدر من القومية الكردية الإيرانية.

لكن الندوة جوبهت بانتقادات حادة فقد وصف مهدي نوروزي رئيس حزب الإعمار والبناء الإصلاحي دعوة زاده بأنها تكرس التفرقة والعنصرية، واعتبر منان أميني من مجمع علماء الدين المناضلين الدعوة نذير سوء ولا تبشر بخير أو إصلاح.

المصدر : الصحافة الخليجية
كلمات مفتاحية: