نزار رمضان-فلسطين المحتلة

 

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم بخطاب الرئيس السوري بشار الأسد الذي تحدث فيه عن انسحاب مرحلي من لبنان، وأبدت غالبية الصحف استنكارها للطرح السوري مطالبة بانسحاب سوري وإيراني فوري. كما تناولت تلك الصحف خبر إبعاد رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح من سوريا.

 

"
إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة وفرنسا بأنه على القوات السورية مغادرة الأراضي اللبنانية كاملة وكذلك الحرس الثوري الإيراني الذي يشكل دعما لوجستيا لحزب الله
"
شيف/هآرتس
انسحاب على مراحل

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة يديعوت أحرونوت أن أنظار العالم تتوجه كلها إلى سوريا التي كان يتوقع منها الاستجابة للمطلب الدولي والإعلان بشجاعة عن الانسحاب الفوري من لبنان.

 

وقالت الصحيفة إنه في اللحظات التي صعد فيها بشار الأسد لإلقاء خطابه أمام مجلس الشعب السوري وصل التوتر في بيروت إلى ذروته، حيث تجمع نحو 20 ألفا من المتظاهرين في ساحة الشهداء ينتظرون قرارا حاسما، إلا أن ذلك الخطاب كان دراماتيكيا ويتجه نحو الضبابية.

 

على ذات الصعيد اعتبر المحلل العسكري والإستراتيجي الإسرائيلي زئيف شيف في مقال له بصحيفة هآرتس أن المطلوب هو انسحاب السوريين والإيرانيين من لبنان, مؤكدا أن إسرائيل أبلغت العديد من الدول ومنها الولايات المتحدة وفرنسا بأنه على القوات السورية مغادرة الأراضي اللبنانية كاملة وكذلك الحرس الثوري الإيراني الذي يشكل دعما لوجستيا لحزب الله.

 

وأشار إلى أن هؤلاء الإيرانيين هم من الخبراء والضباط العسكريين وليسوا بأطباء كما يقول الإيرانيون، مختتما حديثه بالقول إنه لن يكون الانسحاب من لبنان كاملا إلا بخروج الإيرانيين أيضا.

 

فرض العقوبات

وفي نفس السياق أشار الخبر الرئيسي بصحيفة هآرتس إلى تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون التي يطالب فيها بالانسحاب الفوري والكامل للقوات السورية من لبنان، منبها إلى أنه على الولايات المتحدة إنزال العقوبات اللازمة بسوريا إن لم يلتزم رئيسها بذلك.

 

وتناولت صحيفة معاريف في خبرها الرئيسي تهديدا صريحا من الولايات المتحدة لسوريا، حيث كتبت تحت عنوان "هذه نهاية نظام الأسد" تقول إن مصادر رفيعة المستوى في واشنطن لم تخف عدم رضاها عن خطاب الأسد، مضيفة أن عليه سحب قواته من لبنان وإلا ستكون نهاية نظامه قد اقتربت.

 

وأضافت أن التقديرات في واشنطن تشير إلى أن الرئيس بوش سيفرض عقوبات صعبة على سوريا ستؤدي إلى عزلها إقليميا ودوليا.

 

"
دخول سوريا إلى لبنان كان ينبغي ألا يزيد عن سنتين، واستمرار سوريا في لبنان تحول إلى احتلال، ومصير الاحتلال أن يكنس
"
أغبيرتس/
يديعوت أحرونوت
كنس الاحتلال

وفي نفس السياق انشغل كتاب الصحافة الإسرائيلية بالانسحاب السوري، حيث كتب يعيل أغبيرتس مقالا في صحيفة يديعوت أحرونوت تحت عنوان "ليرحل الاحتلال" يشير فيه إلى أن دخول سوريا إلى لبنان ابتداء كان ينبغي ألا يزيد عن سنتين، مؤكدا أن استمرار سوريا في لبنان تحول إلى احتلال ومصير الاحتلال أن يكنس".

 

وتحت عنوان "كفى للاحتلال في لبنان فقط" كتب سفي بارئيل في هآرتس يقول إن على إسرائيل وأميركا أن تدركا أن الاحتلال ليس فقط في لبنان وإنما هو في المناطق الفلسطينية والعراق أيضا، مشيرا إلى ضرورة انسحاب القوات الإسرائيلية من الضفة الغربية وقطاع غزة والقوات الأميركية من العراق أيضا.

 

طرد مشعل وشلح

ذكرت صحيفة معاريف نقلا عن صحيفة صنداي تلغراف البريطانية أن السلطات السورية أبعدت قادة حماس والجهاد الإسلامي من دمشق. وقالت الصحيفة إن سفير منظمة التحرير الفلسطينية في دمشق أبلغ الصحيفة البريطانية بأنه تم إبعاد رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل إلى قطر فيما تم لجوء الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح إلى لبنان، مضيفة أن دمشق أغلقت مكاتبهم وقطعت الهواتف عنها.
ــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة الإسرائيلية