مبادرة مبارك لم تكن متوقعة
آخر تحديث: 2005/3/5 الساعة 13:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/5 الساعة 13:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/25 هـ

مبادرة مبارك لم تكن متوقعة

مازالت الصحف المصرية مهتمة بالتعليق على مبادرة الرئيس حسنى مبارك بتعديل الدستور المصري، ورأت أنها كانت مفاجأة غير متوقعة للجميع، وحذرت من سمتهم "ترزية القوانين" من دس القيود في التعديل الدستوري المطلوب، كما تطرقت إلى موقف المجلس الشيعي الأعلى من التطورات السياسية في العراق.

مفاجأة غير متوقعة

"
أتمنى أن يلتزم الذين أوكلت إليهم مهمة دراسة وصياغة التعديلات المطلوبة بما ننتظره منهم، فلا يتفننون في وضع الحواجز والعثرات، حتى لا تفقد المفاجأة جدواها وسعادتنا بها
"
إبراهيم سعدة/ الأخبار
في تعليقه على مبادرة الرئيس المصري حسنى مبارك بتعديل الدستور المصري للسماح بانتخاب رئيس الجمهورية بين أكثر من مرشح، قال الكاتب إبراهيم سعدة رئيس تحرير صحيفة الأخبار "طوال السنوات العديدة الماضية كان الحديث عن تعديل أو تغيير مادة واحدة من الدستور المصري ناهيك عن المطالبة بدستور جديد من نوعية الخيال العلمي الذي لا نتوقع تحقيق بعض أحداثه إلا في زمن غير الزمن".

واعتبر أن قرار الرئيس مبارك كان مفاجأة للجميع سواء بالنسبة للذين يواصلون التغني بلا مساس بالدستور، أو الذين كانوا يطالبون بهذا التغيير في فترة سابقة ثم وافقوا علي تأجيل مطالبتهم إلى ما بعد انتهاء انتخابات الرئاسة القادمة.

وخلص الكاتب إلى القول "أتمنى أن يلتزم الذين أوكلت إليهم مهمة دراسة وصياغة التعديلات المطلوبة بما ننتظره منهم، فلا يتفننون في وضع الحواجز والعثرات، ولا يسرفون في اختراع الضمانات والتفسيرات، حتى لا تفقد المفاجأة جدواها وسعادتنا بها".

ترزية القوانين
حذرت صحيفة الوفد ممن وصفتهم "بترزية القوانين" -أي مفصليها على المقاس المطلوب- من دس القيود في التعديل الدستوري المنتظر إجراؤه، وشددت على ضرورة تفعيل دور الأحزاب السياسية ورفع جميع القيود المفروضة على نشاطها حتى تستطيع تقديم مرشحين قادرين على المنافسة في الانتخابات القادمة لرئاسة الجمهورية.

ونقلت الصحيفة عن ناشطين مصريين تحذيراتهم مما وصفوه "بتدخل المال المشبوه في العملية الانتخابية", وقالت إن "الخبراء طالبوا بوضع قوانين محددة لإنفاق الأموال في الدعاية الانتخابية ومن يتجاوزها يتم تجريمه".

واتهمت الحزب الوطني الحاكم "ببدء ألاعيب تزوير" الانتخابات مبكرا، لضمان حسم عملية الانتخابات لصالحه، حيث قام بعملية قيد جماعي للعاملين في المؤسسات الحكومية في دوائر بعض المحافظات تمهيدا برأيها لتزوير الانتخابات بالرشى وقفل صناديق الاقتراع.

وأرجعت الوفد ما اعتبرته إقدام الحزب الوطني الحاكم على "التزوير مبكرا" إلى ضعف موقفه وسط التيارات السياسية المختلفة التي تتحرك في الشارع السياسي.

"
المجلس الأعلى للثورة الإسلامية لا يريد دولة شيعية، ومشاركة السنة وغيرهم في العملية السياسية هي الأساس لبناء العراق
"
عبد العزيز الحكيم/ الأهرام
دولة شيعية
أكد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق‏ في حوار له بصحيفة الأهرام، أن حزبه "لا يريد قيام دولة شيعية"، معتبرا أن مشاركة السنة وغيرهم في العملية السياسية هي "الأساس لبناء العراق".

ونفى الحكيم صحة ما يقال عن حدوث "انشقاقات" تهدد بانهيار الائتلاف العراقي الموحد الشيعي الفائز في الانتخابات -الذي يعد المجلس الأعلى للثورة الإسلامية أبرز أعمدته- في ظل رفض بعض الأطراف فكرة تولي شخصية غير عربية منصب رئيس الدولة.

وشدد على وجود مساعٍ لعقد أول اجتماعٍ للجمعية الوطنية المؤقتة خلال هذا الأسبوع حتى لو لم تنته المشاورات الجارية بشأن تشكيل الحكومة الجديدة‏.

المصدر : الصحافة المصرية