عمدة لندن: شارون مجرم حرب
آخر تحديث: 2005/3/4 الساعة 08:52 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/4 الساعة 08:52 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/24 هـ

عمدة لندن: شارون مجرم حرب

تطرقت الصحف البريطانية إلى قضايا عدة كان أبرزها ما نقلته أحدى الصحف عن عمدة لندن الذي وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بأنه مجرم حرب، وتناولت الضغوط السعودية على سوريا فضلاعن خيبة أمل أميركا بمحكومية زعيم الجماعة الإسلامية في إندونيسيا أبو بكر باعشير. 
 
شارون مجرم حرب
"
 احتدم الصراع مجددا بين العمدة البريطاني كين ليفينغستون والجماعات اليهودية في بريطانيا إثر تصنيف العمدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بأنه مجرم حرب
"
ذي إندبندنت
ذكرت صحيفة ذي إندبندنت أن الخلاف دب مرة أخرى بين العمدة البريطاني  كين ليفينغستون والجماعات اليهودية في بريطانيا مجددا إثر تصنيف العمدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بأنه مجرم حرب.
 
وقالت الصحيفة أن ليفينغستون كتب مقالة ينتقد فيها إسرائيل وينسب إليها التطهير العرقي وإخضاع المسلمين ويطالب بسجن رئيس وزرائها أرييل شارون.
 
وقد جاءت هذه التعليقات كما تقول الصحيفة بعد أسبوعين من الخلاف الذي شب على أثر نعت ليفينغستون لمراسل يهودي بأنه يشبه حارس معتقل عسكري، وكان العمدة قد رفض الاعتذار عما بدر  منه مؤكدا على موقفه الرافض للتمييز العنصري ومستنكرا وصف كلماته بأنها مناهضة للسامية.
 
وذكرت الصحيفة أن تعليقات العمدة خرجت إلى النور بشكل مكتوب ردا على انتقاد هيئة الممثلين اليهود البريطانيين التي نشرت على صفحات ذي غارديان اليوم.
 
ونقلت الصحيفة مقتطفات من أقواله من قبيل "ينطوي التوسع الإسرائيلي على التطهير العرقي" مضيفا أن "الفلسطينيين الذين عاشوا قرونا على تلك الأرض قد أرغموا على الرحيل من خلال عنف منظم وإرهاب يهدف لتطهيرعرقي بات جزءا من الدولة الإسرائيلية".
 
وأضاف "تمضي إسرائيل قدما هذه الأيام في الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية لبناء المستوطنات واستعدادا لشن غارات عسكرية على البلاد المجاورة متجاهلين حق الفلسطينيين الذين طردوا بالعودة".
 
ثم يستطرد العمدة ليقول "يعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون مجرم حرب ويجب أن يقبع في السجن وليس في هذا المنصب".
 
وأوضح الكاتب في مقالته أمس وفقا للصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية قدمت صورة مشوهة بالكامل للعنصرية والتمييز الديني في أوروبا بغية إيصال رسالة انطباع بأن اليهود هم أكثر الذين عانوا من التمييز.
 
وفي حديث للصحيفة قال المتحدث الرسمي لهيئة الممثلين اليهودية "أظهر العمدة مجددا عجزه عن فهم ومراعاة المجتمع اليهودي".
 
ضغوط سعودية
"
انسحاب قوات سوريا يأتي لمصلحتها واستقرار المنطقة برمتها
"
دبلوماسيون عرب/فاينانشال تايمز
أفادت صحيفة فاينانشال تايمز بأن المملكة العربية السعودية طالبت سوريا أمس بسحب قواتها من لبنان مشكلة بذلك ضغطا إقليميا علاوة على الضغط الدولي.
 
وقالت إن هذه الخطوة عززت عزلة سوريا ومثلت ضربة لسوريا التي طالما تنعم بدعم سعودي.
 
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سعوديين قولهم إن تلكؤ سوريا من شأنه أن يؤثر على العلاقات بين البلدين.
 
يذكر أن مصر والسعودية قادتا جهودا خلال الأسبوعين الماضيين لإقناع سوريا بأن انسحاب قواتها يأتي لمصلحة سوريا واستقرار المنطقة برمتها، وفقا لما نقلته الصحيفة عن دبلوماسيين عرب.
 
ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أمس قوله "لا يوجد هناك مبادرة عربية إزاء سوريا"، غير أن مصر والسعودية تمارسان ضغوطا على سوريا للإعلان عن جدول زمني ثابت للانسحاب.
 
خيبة أمل أميركية
"
نشعر بخيبة الأمل إزاء قصر مدة المحكومية خاصة وأن التهم في غاية الخطورة
"
ناطق رسمي أميركي/ديلي تلغراف
ذكرت صحيفة ديلي تلغراف أن المحكمة الإندونيسية قضت بالسجن لمدة عامين ونصف العام على زعيم الجماعة الإسلامية في إندونيسيا أبو بكر باعشير لتورطه في تفجيرات نادي بالي الليلي الذي أسفر عن مقتل 202 معظمهم من السياح الأستراليين والبريطانيين وجنسيات أخرى.
 
وقالت الصحيفة إن هذا الحكم لقي انتقادا واسع النطاق من قبل أستراليا والولايات المتحدة الأميركية واصفين إياه بالخفيف.
 
وأضافت أن باعشير لم يتهم بإصدار أوامر لتنفيذ الهجوم واقتصر الأمر على تآمره وإخفاقه في منع مؤيديه من تنفيذ هذا الحادث.
 
وفي تعليق لوزير الخارجية الأسترالي أليكسندر داونر قال "كنا نود أن نرى حكما أطول زمنيا" مضيفا أن الأستراليين قد يأخذون قسطا من الراحة طالما أن باعشير يقبع في السجن لعام آخر.
 
أما عن الجانب الأميركي فقد قال المتحدث الرسمي باسم السفارة الأميركية في جاكرتا "نشعر بخيبة الأمل إزاء قصر مدة المحكومية خاصة وأن التهم في غاية الخطورة".


المصدر : الصحافة البريطانية