مواقف أميركية مقلقة
آخر تحديث: 2005/3/31 الساعة 10:03 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/31 الساعة 10:03 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/21 هـ

مواقف أميركية مقلقة

تنوعت اهتمامات الصحف العربية اللندنية اليوم الخميس، فقد علقت على الموقف الأميركي من الاستيطان الإسرائيلي، كما تحدثت عن آخر تطورات الأزمة اللبنانية، ونقلت حوارا للأمين العام للجامعة العربية بشأن الإصلاحات في العالم العربي، إضافة إلى موضوعات أخرى.

"
بوش مسؤول عن استمرار إسرائيل في التوسع الاستيطاني كونه هو الذي وصفها بأنها مراكز سكانية إسرائيلية نصح الفلسطينيين بأخذها في الاعتبار كحقائق ماثلة على الأرض في أي تسوية نهائية
"
ماهر عثمان/ الحياة
الاستيطان الإسرائيلي
قال الكاتب ماهر عثمان في مقال له بصحيفة الحياة تحت عنوان "مواقف أميركية مقلقة" إن الرئيس الأميركي جورج بوش مسؤول شخصيا بالدرجة الأولى عن استمرار إسرائيل في توسيع الكتل الاستيطانية كونه هو الذي وصفها بأنها مراكز سكانية إسرائيلية نصح الفلسطينيين بأخذها في الاعتبار كحقائق ماثلة على الأرض في أي تسوية نهائية.

ورأى الكاتب أن بوش يكون بذلك الموقف أول رئيس أميركي اقترح حلا على أساس دولتين، هو نفسه الذي أيد سياسة فرض الحقائق على الأرض بالقوة التي تتبعها إسرائيل.

وأوضح أن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي يعني سلخ مساحات واسعة من أراضي دولة فلسطين الموعودة وضمها لإسرائيل، والحكم على تلك الدولة الموعودة بأن تكون دويلة ممسوخة فاقدة القدرة على الاستمرار إلا إذا كانت تابعة لإسرائيل وخاضعة لمشيئتها تماما.

وخلص عثمان إلى القول "ليس من الأمور المطمئنة للفلسطينيين أن يقال لهم إن انسحاب إسرائيل الأحادي من غزة سيربط بخارطة الطريق في نهاية الأمر، فهذا الكلام الأميركي يتبخر أولا بأول فيما الفعل الإسرائيلي يواصل على مدار الساعة بناء الجدار الفاصل وتوسيع المستوطنات".

مرشح السنة
أكد مشعان الجبوري في حوار له بصحيفة الشرق الأوسط أنه اختير مرشحا سنيا لرئاسة الجمعية الوطنية العراقية. وقال "أنا لم أرشح نفسي لهذا الموقع، وإنما رشحني السنة العرب بمن فيهم المقاومة العراقية".

"
اخترت مرشحا سنيا لرئاسة الجمعية الوطنية، وأنا لم أرشح نفسي لهذا الموقع وإنما رشحني السنة العرب بمن فيهم المقاومة العراقية
"
مشعان الجبوري/ الشرق الأوسط
وأضاف الجبوري أنه اختير مرشحا في اجتماع في مقر الحزب الإسلامي العراقي بحضور رئيس الجمهورية المنتهية ولايته غازي عجيل الياور.

ورد الجبوري على سؤال بشأن ما إذا حصلت موافقة بقية الأطراف في الجمعية على هذا الترشيح أم لا، قائلا إن "الآخرين لم يأخذوا رأي العرب السنة عندما رشحوا إبراهيم الجعفري لرئاسة الحكومة وجلال طالباني لرئاسة الجمهورية".

وشدد الجبوري على أن الذين اجتمعوا أمس الأربعاء لاختيار رئيس الجمعية الوطنية يشكلون مرجعية سنية متكاملة هي أفضل من مرجعية أي طرف آخر.

الأزمة اللبنانية
علمت الشرق الأوسط أن اجتماع نواب لقاء عين التينة الذي يضم قوى سياسية وحزبية موالية لسوريا والذي من المقرر عقده في بيروت مساء يوم غد الجمعة، قد يتجه إلى تسمية مرشح من قبله لتشكيل الحكومة اللبنانية بعد إعلان الرئيس عمر كرامي استقالته رسميا صباح يوم السبت أو الاثنين المقبلين، على أن يلتزم المرشح بتشكيل حكومة اتحاد وطني.

وفي نيويورك ذكرت مصادر مطلعة للصحيفة أن مشروع القرار الفرنسي بشأن تشكيل لجنة التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري قدم أمس إلى مندوبي الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي.

وذكرت المصادر أن فرنسا أعدت مشروع القرار بالتعاون مع دول أخرى ولا سيما الولايات المتحدة، وأن مشروع القرار يفيد بأن مهمة لجنة التحقيق الدولية هي "مؤازرة" السلطات اللبنانية في تحقيقاتها"، غير أنه يطلب توفير الحرية الكاملة للجنة في متابعة مهامها ويشترط عليها تقديم تقرير عن أعمالها في مدة شهرين من تاريخ صدور القرار كحد أقصى.

"
المشروع الأميركي لإقامة الشرق الأوسط الكبير موضوع عابر، والإصلاحات أصبحت حتمية في المنطقة فلا يمكن للعالم العربي أن يستمر بهذا الوضع 
"
عمرو موسى/ القدس العربي

موضوع عابر
اعتبر الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في حوار له بصحيفة القدس العربي على هامش منتدى الدوحة للديمقراطية والتجارة الحرة، أن المشروع الأميركي لإقامة الشرق الأوسط الكبير "موضوع عابر"، إلا أنه شدد على أن الإصلاحات أصبحت حتمية في العالم العربي.

وردا على سؤال حول ما إذا كان المشروع الأميركي يهدد بنهاية القومية العربية والجامعة العربية، قال موسي "الهوية لا تضيع، ولكن علينا كمواطنين عرب أن نحافظ علي تلك الهوية من خلال إصلاح أحوالنا، وليس بالتجمد بل أن نتقدم".

وشدد الأمين العام على أن الإصلاحات أصبحت حتمية في المنطقة، فلا يمكن للعالم العربي أن يستمر بهذا الوضع.

وأوضح أن فكرة الإصلاحات أصبح يلتف حولها فكر الأمير والوزير والمواطن العادي في العالم العربي، لأنهم جميعا يريدون أن ينتقلوا من مرحلة إلى أخرى جديدة.

وبشأن مدى جدية إجراء الانتخابات البلدية في السعودية وتعديل الدستور في مصر، قال موسى أعتقد أن ما حدث هو تطور طبيعي وليس مسألة ضغوط أميركية بل رغبة شعبية.

ارتياح أوروبي
توقعت مصادر دبلوماسية مطلعة لصحيفة الحياة أن تصوت دول الاتحاد الأوروبي لمصلحة بول وولفويتز المرشح الأميركي لرئاسة البنك الدولي، مشيرة إلى أن الأوروبيين أعربوا عن ارتياحهم عقب الشرح الذي قدمه وولفويتز أمام ممثلي دول الاتحاد أمس الأربعاء في بروكسل.

وأوضحت الصحيفة أن ترشيح واشنطن المستشار السابق في وزارة الدفاع كان قد أثار مخاوف عدد من الحكومات وأوساط البرلمان الأوروبي والمنظمات غير الحكومية، من أن يعيد مهندس الحرب على العراق توجيه سياسات التعاون من أجل التنمية وفق أغراض السياسة الخارجية الأميركية.

وأشارت المصادر إلى أن البلدان الأوروبية أبلغت موافقتها على ترشيح وولفويتز على رأس البنك الدولي تفاديا للمواجهة مع الولايات المتحدة في عهد ما بعد حرب العراق. وفي المقابل فهي تسعى للحصول على منصب نائب رئيس البنك الدولي.

المصدر :