انشغلت الصحف العربية اللندنية اليوم الثلاثاء بتطورات الأزمة السياسية العراقية في ضوء الاجتماع الثاني الذي تعقده اليوم الجمعية الوطنية، كما اهتمت بآخر مستجدات الأزمة في لبنان وسوريا، وأوردت أن الهند تلقت عرضا أميركيا بتزويدها بمقاتلات مطورة من طراز أف -16.

الجمعية الوطنية

"
ديمقراطية العراق تتحول بسرعة إلى ديمقراطية طائفية مما يثير المخاوف من خطر تقسيم العراق على هذا الأساس، وإذا حدث هذا التقسيم فإن هذا يعني تحقيق الطموح الإسرائيلي التاريخي الذي لا يريد العراق موحدا
"
القدس العربي
تساءلت صحيفة القدس العربي في افتتاحيتها تحت عنوان "الأزمة السياسية في العراق وذيولها" عن فائدة الاجتماع الثاني للجمعية الوطنية العراقية الذي يعقد اليوم الثلاثاء إذا كان سيؤدي إلى تفاقم الخلافات وتكريس التقسيم الطائفي والعرقي والمناطقي للبلاد؟.

كما تساءلت الصحيفة: إذا كان العراق الجديد الديمقراطي هو البديل المأمول، وهو بداية الانطلاقة الجديدة نحو مستقبل مشرق، فلماذا كل هذه الخلافات بين أبناء المشروع الأميركي الذين يريدون إقامته وتكريسه؟.

ورأت أن الجمعية الوطنية تنعقد من أجل الانعقاد فقط، وللإيحاء بأن العملية السياسية تسير في الاتجاه الصحيح، ولكن واقع الحال مخالف لذلك تماما، فالبلاد تعيش فراغا سياسيا إلى جانب الفراغ الأمني المرعب، ومن غير المنطقي أن تفشل هذه الجمعية في اختيار رئيس لها وهي من المفترض أن تكون الحلقة الأسهل في حلقات هذه العملية السياسية.

وخلصت القدس العربي إلى القول إن "ديمقراطية العراق تتحول بسرعة إلى ديمقراطية طائفية مما يثير المخاوف من خطر تقسيم العراق على هذا الأساس، وإذا حدث هذا التقسيم فإن هذا يعني تحقيق الطموح الإسرائيلي التاريخي الذي لا يريد العراق موحدا، لأنه يشكل خطرا على الدولة العبرية، ويمكن أن يكون مشروع نهضة حضارية كبرى".

مشروع قانون
ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن "مشروع قانون تحرير لبنان وسوريا" الذي قدمته النائبة الأميركية إليانا روس ليتنن رئيسة اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط في مجلس النواب الأميركي وصادقت عليه اللجنة مطلع الشهر الجاري، يشبه "قانون تحرير العراق" الذي تمت بموجبه الإطاحة بنظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وأوضحت الصحيفة أن مشروع قانون تحرير لبنان وسوريا يدعو إلى مساعدة الساعين للإطاحة بالنظامين السوري واللبناني، ودعم الانتقال إلى الديمقراطية في كلا البلدين، والتلويح بفرض حصار اقتصادي وسياسي ودولي على دمشق.

وأشارت إلى أن مشروع القانون يفوض الرئيس الأميركي بالعمل على تقديم التأييد والمساعدة لأشخاص ومنظمات غير حكومية، لدعم الانتقال نحو حكومة ديمقراطية منتخبة انتخابا حرا ومعترف بها دوليا في سوريا، وإعادة ديمقراطية وسيادة لبنان.

معطيات أكثر

"
الشريط الذي يبين شاحنة يرجح أن تكون استهدفت موكب الحريري معروف لدى السلطات اللبنانية التي تمتلك معطيات أكثر بكثير مما عرض فيه
"
عدنان عضوم/ الشرق الأوسط
أكد وزير العدل اللبناني القاضي عدنان عضوم لصحيفة الشرق الأوسط أن الشريط المصور الذي يبين شاحنة يرجح أن تكون وراء الانفجار الذي استهدف موكب الرئيس رفيق الحريري معروف لدى السلطات القضائية اللبنانية التي تمتلك معطيات أكثر بكثير مما عرضه الشريط، لكنها تحجم عن الكشف عنها لمجريات وسلامة التحقيق، ولتجنب حملات جهات سياسية باتت تشكك وتهاجم كل ما يصدر عنها.

وقال عضوم إن أرجحية التفجير من فوق الأرض لا من تحتها توصلت إليها التحقيقات اللبنانية في وقت مبكر بعد وقوع الحادث، لكن أحدا لم يرد أن يصدق هذه النظرية. ومن هنا كان الترحيب بقدوم لجنة تقصي الحقائق التي قالت كلمتها بهذا الخصوص.

وعن كيفية حصول التفجير والدور الحقيقي للشاحنة في هذه العملية، قال عضوم إن منطق الأمور يشير إلى احتمال بقاء سائق هذه الشاحنة بداخلها عند حصول الانفجار نظرا لضيق الوقت بين توقفها ومرور موكب الرئيس الحريري بمحاذاتها وهو وقت لا يتجاوز الدقيقة وبضع ثوان، إلا أن الأمر يبقى "احتمالا حتى يتم التثبت منه".

ونفى عضوم ما أثاره تقرير لجنة تقصي الحقائق الدولية من أن أعضاء في الأجهزة الأمنية اللبنانية أحضروا أجزاء من شاحنة إلى موقع الانفجار بعد وقت من الحادثة ووضعوها في الحفرة، ثم صورت لاحقا وصنفت في خانة الأدلة.

"
نيودلهي تلقت عرضا أميركيا بتزويدها بمقاتلات مطورة من طراز (أف -16)، ومن المتوقع أن يترافق بيع هذه المقاتلات مع صفقات أخرى تتعلق بتزويد الهند بأجهزة رادار 
"
الحياة
قوة عالمية
نقلت صحيفة الحياة عن تقارير هندية قولها إن نيودلهي تلقت عرضا أميركيا بتزويدها بمقاتلات من طراز (أف -16) مصنعة حصريا لسلاح الجو الهندي، وإن ذلك جاء غداة إعطاء الرئيس الأميركي جورج بوش موافقته على تسليم باكستان مقاتلات تقليدية من الطراز نفسه كانت إسلام آباد سددت ثمنها قبل 15 عاما ولم تحصل عليها، كعقاب لها في حينه على برنامجها النووي.

وقال مسؤول باكستاني للصحيفة إن الهند كانت تنوي شراء نحو مائة طائرة مقاتلة من السوق الدولي، إضافة إلى معدات متطورة، وخصصت موازنة ضخمة من أجل ذلك، ولا يريد الأميركيون أن يتركوا مثل هذه الفرصة تفلت من أيديهم.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يترافق بيع طائرت (أف -16) للهند مع صفقات أخرى تتعلق بتزويد نيودلهي بأجهزة رادار لرصد مواقع الأسلحة، إضافة إلى اتفاق تتولى بموجبه البحرية الأميركية حماية الغواصات الهندية في حال تعرضها للخطر.

ونسبت إلى مسؤول أميركي رفيع المستوى قوله إن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس عرضت على رئيس الوزراء الهندي منموهان سينغ خططا أميركية لمساعدة بلاده في أن تصبح قوة عالمية كبرى في القرن الحادي والعشرين عبر سلسلة اتفاقات في مجالات الطاقة والتعاون النووي المدني والعسكري.

المصدر :