عمرو موسى: الوضع العربي غير مطمئن
آخر تحديث: 2005/3/28 الساعة 12:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/28 الساعة 12:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/18 هـ

عمرو موسى: الوضع العربي غير مطمئن

تناولت الصحف الخليجية الصادرة اليوم الاثنين موضوعات متباينة. ففي حين نشرت البيان الإماراتية حديثا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، علقت عكاظ السعودية على الأزمة اللبنانية. بينما اهتمت صحف أخرى باحتمال اتهام البعث السوري بالإرهاب بالإضافة إلى نواح أخرى.

 

"
أنا غير مرتاح.. وغير مطمئن على الوضع العام في المنطقة العربية، بما فيه مستقبل الجامعة نفسه، في ضوء المخططات الدولية والإقليمية، والقصور الواضح لدى العرب في معالجة أزماتهم أو التعامل مع هذه المخططات
"
عمرو موسى/البيان
وضع عربي غير مطمئن

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية لصحيفة البيان الإماراتية أنه "غير مرتاح.. وغير مطمئن" على الوضع العام في المنطقة العربية، بما فيه مستقبل الجامعة نفسه، في ضوء "المخططات الدولية والإقليمية، والقصور الواضح لدى العرب" في معالجة أزماتهم أو التعامل مع هذه المخططات.

 

وقال عمرو موسى في حديثه إنه يشارك المواطن العربي في إحساسه بالإحباط إزاء توقعاته لما يخرج عن القمة، ومن الوضع العربي العام. لكنه شدد على أنه حتى ولو كانت هناك انتقادات موجهة إلى القمة فإن مجرد دورية انعقادها ميزة كبيرة.

 

ورغم ذلك قالت الصحيفة إن الأمين العام أشار بإيجابية إلى بعض ما اعتبرها إنجازات القمة مثل فتح ملف تطوير الجامعة، وإصلاحها وإقرار البرلمان العربي، وهيئة متابعة القرارات، وآلية التصويت، ومنطقة التجارة الحرة العربية، وتفعيل دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للجامعة في عملية تطوير وتحديث المجتمعات العربية.

 

وقالت البيان إن موسى أشار إلى الرسالة القوية التي خرجت عن قمة الجزائر وهي أنه لا تطبيع مع إسرائيل قبل الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة كافة، مؤكدا أن ذلك يعني ألا تعتقد بعض الدول العربية أن الوصول إلى قلب أميركا يكون بتقديم خطوة أو تنازل لإسرائيل.

 

لبنان.. إلى أين?

في تعليق لها على ما يجري في لبنان قالت عكاظ السعودية إن الانفجار الذي شهدته بيروت مساء أمس الأول لم يكن مفاجئاً لمن يراقبون تصاعد حدّة الصراع على الساحة اللبنانية بين المؤيدين للحكومة والمعارضين لها، واتساع دائرة الصراع ليشمل عناصر خارجية ويأخذ أبعاداً دولية يسعى كل طرف فيها إلى تصعيد جانب من جوانب الأزمة لاستثمارها من أجل تحقيق مكاسب سياسيّة أو عسكريّة آنية أو آجلة.

 

وأضافت الصحيفة أنه حين تتبادل الأطراف المختلفة الاتهامات في عملية الانفجار فإن هذا يعني أن المسألة اللبنانية دخلت نفقاً خطيراً من شأنه أن يجعل كل طرفٍ متهماً وضحيةً في الآن نفسه، مشبهة الوضع بالنفق الذي دخله لبنان قبيل اندلاع الحرب الأهلية.

 

"
حين تتبادل الأطراف المختلفة الاتهامات في عملية الانفجار فإن هذا يعني أن المسألة اللبنانية دخلت نفقاً خطيراً من شأنه أن يجعل كل طرفٍ متهماً وضحيةً في الآن نفسه، وهو ما يشبه الوضع الذي سبق اندلاع الحرب الأهلية
"
عكاظ
ونبهت إلى خطورة المجازفة التي يرتكبها اللبنانيون بالانقسام فيما بينهم تاركين ثغرات واسعة لتدخل القوى الأجنبية التي سوف تنتزع منذ البدء القرار اللبناني والسيادة اللبنانية، وذلك ما لا ترتضيه الأطراف جميعها.

 

وفي ختام تعليقها طالبت عكاظ اللبنانيين برأب الصدع بينهم، وإعمال العقل والحكمة لكي يتجنبوا كارثة كبيرة يسير نحوها لبنان بخطى حثيثة.

 

إقالة رؤساء الأجهزة الأمنية

وفي نفس السياق ذكرت الصحيفة أن رئيس الجمهورية إميل لحود وافق على إقالة كافة رؤساء الأجهزة الأمنية ودخل في بحث جدي عن الصيغة التي تؤدي إلى تنفيذ هذا التوجه، وقد أبلغ البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفير برغبته هذه.

 

وأشارت إلى أن لحود اتخذ قراره دون استشارة القيادة السورية، وهو ما أدى إلى امتعاض دمشق من قراره.

 

البعث قد يواجه تهمة الإرهاب

أفادت الراية القطرية استنادا إلى تقارير صحفية أمس أن تحركاً أميركيا سيبدأ في المرحلة المقبلة لإقناع عدد كبير من أعضاء الكونغرس بإصدار قانون يعتبر حزب البعث العربي الاشتراكي بسوريا منظمة إرهابية، ومعاملته مثل التنظيمات والأحزاب الموضوعة على قائمة الجماعات الإرهابية.

 

الإشعاع النووي الإسرائيلي

تحدثت عمان اليوم عن أن مجلس وزراء الصحة العرب اختتم أمس بمقر جامعة الدول العربية أعمال دورته التاسعة والعشرين.

 

وأضافت الصحيفة العمانية أن المجلس قرر التنسيق مع الهيئة العربية للطاقة الذرية لوضع خطة طوارئ للتصدي للحوادث الإشعاعية، ومواجهة احتمالات التسرب الإشعاعي من المفاعلات النووية الإسرائيلية واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

المصدر : الصحافة الخليجية