لماذا رجح العرب إسبانيا على تركيا؟
آخر تحديث: 2005/3/26 الساعة 12:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام أميركية: معلومات أولية تشير إلى أن انفجار مانهاتن ناجم عن عمل إرهابي
آخر تحديث: 2005/3/26 الساعة 12:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/16 هـ

لماذا رجح العرب إسبانيا على تركيا؟

تنوعت اهتمامات الصحف الخليجية اليوم السبت، إذ نشرت تحليلا تساءل عن أسباب ترجيح العرب مشاركة إسبانيا على تركيا في قمة الجزائر، كما تطرقت إلى الملف اللبناني والمفاوضات العراقية بشأن تشكيل الحكومة الجديدة والانتهاكات التي يتعرض لها المسجد الأقصى على يد المتطرفين اليهود.

العرب وتركيا

"
جاءت المفاجأة عندما استضافت قمة الجزائر رئيس الوزراء الإسباني ليتحدث عن حوار الحضارات من دون الإشارة إلى ما تقوم به إسرائيل في فلسطين أو إلى أميركا وأفعالها في العراق، فعسى أن تكون القمة المقبلة أكثر تفهما للمواقف التركية
"
الخليج
طالعتنا صحيفة الخليج الإماراتية بتحليل إخباري تحت عنوان "لماذا رجح العرب إسبانيا على تركيا في قمة الجزائر" قالت فيه إن بيان القمة لم يتطرق ولو بكلمة إلى تركيا وعلاقاتها مع الدول العربية على الرغم من الانفتاح التركي الواضح على هذه الدول.

وأشارت إلى المحاولات التركية للانضمام للجامعة العربية ولو بصفة مراقب، والتي لم تحظ بموافقة الدول العربية.

ولفتت الصحيفة النظر إلى أن أنقرة رفضت طوال الفترة الماضية استضافة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون، وأن الدول العربية خيبت آمال الأتراك في هذا الشأن بعد أن تسابقت في إعادة سفرائها إلى تل أبيب، والرئيس الفلسطيني أبو مازن دخل في حوار مباشر مع شارون، راضيا بالحد الأدنى على حد قول الأتراك الذين يستغربون ردود الفعل العربية على أي حوار أو تعاون تركي عادي مع إسرائيل.

وخلصت الخليج إلى القول إن "المفاجأة الأخيرة جاءت عندما استضافت القمة رئيس الوزراء الإسباني (لويس تاباثيرو) ليتحدث عن حوار الحضارات من دون الإشارة إلى ما تقوم به إسرائيل في فلسطين وضد سوريا ولبنان أو إلى أميركا وأفعالها في العراق، فعسى أن تكون القمة العربية المقبلة أكثر تفهما لمواقف رئيس الوزراء التركي أردوغان ورفاقه، بالطبع إن لم يفقد الأتراك قبل ذلك التاريخ أملهم بالعرب".



قاعدة سياسية
نقلت صحيفة الرأي العام الكويتية عن المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله تحذيره من الخطة الأميركية التي تعمل على جعل لبنان القاعدة السياسية وربما الأمنية في المنطقة للضغط على سوريا لمواجهة المقاومة التي ينفتح سلاحها للدفاع عن لبنان كله، وللتخطيط لتوطين الفلسطينيين للوصول إلى الصلح مع تل أبيب بالشروط الإسرائيلية.

وأشار فضل الله إلى أن أميركا تعمل على نشر الفوضى وتوجيه بعض القوى السياسية لتنفيذ خططها فيما تريد من لبنان مصلحتها لا مصلحة اللبنانيين.

وشدد على أن مصالح أميركا تختلف كليا عن مصالح اللبنانيين وهي تريد أن تلعب بلبنان كورقة تحركها ضد أكثر من موقع في المنطقة، وتفرض عليه الوصايةَ الجديدة كبديل عما يتحدث عنه البعض كوصاية قديمة، وأن هذا التوتر النفسي والإعلامي في المنطقة قد يسقط الهيكل على رؤوس الجميع.

الحكومة العراقية

"
المحادثات مع لائحة الائتلاف العراقي الموحد في مرحلتها النهائية، والإعلان عن تشكيلة الحكومة المقبلة وهيئة الرئاسة ورئاسة الجمعية الوطنية بات وشيكا لكنه متوقف على الأطراف الأخرى التي يؤمل انضمامها إلى التركيبة الجديدة
"
فؤاد معصوم/ البيان
أكد المفاوض عن قائمة التحالف الكردستاني الدكتور فؤاد معصوم لصحيفة البيان الإماراتية أن المحادثات مع لائحة الائتلاف العراقي الموحد باتت في مرحلتها النهائية، وأن الإعلان عن تشكيلة الحكومة المقبلة وهيئة الرئاسة ورئاسة الجمعية الوطنية بات وشيكا ولكنه متوقف على الأطراف الأخرى التي يؤمل في انضمامها إلى التركيبة الجديدة.

وحول ما يتردد عن إمكانية مشاركة رئيس الوزراء المنتهية ولايته إياد علاوي في التشكيل الحكوميِ، قال معصوم "نحن نبذل الجهود من أجل مشاركة القائمة العراقية التي يرأسها علاوي معنا، وكذلك قائمة عراقيون التي يرأسها الشيخ غازي الياور، إضافة إلى المجموعات من خارج الجمعية الوطنية".

وأضاف معصوم أن طبيعة المرحلة تقتضي تعاون الفعاليات السياسية من أجل بناء العراق وعبور هذه المرحلة بانسيابية وبشكل جيد.

مجموعة متطرفة
قال مراسل صحيفة الوطن السعودية في القدس المحتلة إن مؤسسة الأقصى الفلسطينيةَ نقلت عن مصادر داخل المسجد الأقصى أن مجموعة متطرفة دخلت صباح أمس الجمعة إلى ساحة المسجد الأقصى ووضعت الصليب على باب قبة الصخرة وسكبت زجاجةَ خمر عليه وأدت شعائر مشبوهةً أمام الصليب.

وذكر المراسل أن بيان المؤسسة نقل عن شهود العيان قولهم "كنا موجودين قرب صحنِ الصخرة المشرفة وبجانبنا سياح أجانب يتقدمهم راهب، وعند وصولهِم إلى باب الصخرة الرئيسيِ قام الراهب فجأة بوضع صليب عند الباب ثم أخرج زجاجةً من الخمر وسكبها على الصليب وقام بترديد شعائر وتمتمات".

وتابع البيان "وخلال لحظات تجمهر حراس المسجد وحصلت مشادات كلامية قبل وصول الشرطة الإسرائيلية التي صادرت الصليب، ومن ثم قام سدنة المسجد بتطهير المكان من آثار الخمر".

وقال "لا نستبعد أن تكون جهات أنجلوصهيونية مشبوهة تقف وراء الحادث, من أولئك الذين يعتقدون بوجوب بناء الهيكل المزعومِ كمقدمة لنزول المسيح".

وحملت مؤسسى الأقصى الشرطةَ الإسرائيليةَ مسؤوليةَ ما حدث لأنها تقوم بإدخال هذه المجموعات إلى المسجد الأقصى وتمنع المسلمين من مجرد الاعتراض على أيِ حركة مشبوهة تقوم بها تلك المجموعات.

المصدر : الصحافة الخليجية