مبادرة الأردن تسبب له المشاكل
آخر تحديث: 2005/3/21 الساعة 11:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/21 الساعة 11:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/11 هـ

مبادرة الأردن تسبب له المشاكل

انشغلت صحف عربية صادرة بلندن اليوم الاثنين بالقمة العربية بالجزائر وتداعيات المبادرة الأردنية على مقدميها، وتناولت الغياب المتكرر للزعماء عن القمة، والوضع العربي الراهن وما يعيشه من فرقة وانهزام، كما تطرقت لانفجار الدوحة والوضع في العراق.

"
لا نفهم هذا الإصرار الأردني على التقدم بمبادرة سلام جديدة، فهناك زحمة مبادرات أولا ثم إن المشكلة ليست في المبادرات العربية إنما في عدم اهتمام الطرف الآخر بها بل احتقارها
"
القدس العربي
مبادرة الأردن

رأت صحيفة القدس العربي في افتتاحيتها أن المبادرة الأردنية المقدمة لقمة الجزائر من الممكن أن تسبب له مشاكل أمنية تهدد استقراره ونسيجه الداخلي الهش، خاصة وهو يعيش ظرفا حساسا بما يحدث في محيطه وهو ليس بحاجة لمزيد من أسباب عدم الاستقرار.

وتقول الصحيفة إن أي مبادرة عربية تسقط حق العودة للاجئين الفلسطينيين وتقدم تطبيعا مجانيا للدولة العبرية مرفوضة، والحكومة الأردنية بالتقدم بمبادرات كهذه إنما تسيء لنفسها قبل أن تسيء للأمة العربية بأسرها.

وتستغرب الصحيفة هذا الإصرار الأردني على التقدم بمبادرة سلام جديدة لاجتماع القمة، فهناك زحمة مبادرات أولا ثم إن المشكلة ليست في المبادرات العربية إنما في عدم اهتمام الطرف الآخر بها بل احتقارها.

وتقول الصحيفة لا بد أن هناك توجيهات أميركية دفعت الأردن للإقدام علي هذه الخطوة المحرجة التي تملك إمكانية رفضها، لكن الأردن سارع لإعادة سفيره لتل أبيب فور انعقاد قمة شرم الشيخ الرباعية، وقبل أن يحدث أي تقدم بمسيرة السلام. والشيء نفسه فعلته الحكومة المصرية للأسف، الأمر الذي أثار استغراب الكثيرين واستهجانهم داخل البلدين وخارجهما، فعودة السفيرين جاءت مجانية تماما.

وأوردت الصحيفة في خبر ذي صلة أن وزير الخارجية السعودي أبلغ صحفيين مقربين من المملكة على هامش تحضيرات القمة بأن الرياض لم تمنح عمان تفويضا لتتحدث باسمها بشأن تعديلات على المبادرة العربية، وأبلغ الوزير أن السعودية لديها عتب على الأردن لأنه فكر أصلا بتعديل مبادرة اقترحها الأمير عبد الله بن عبد العزيز.

"
فوجئ المراقبون أمس بإعلان غياب الملك الأردني عن القمة فيما اعتبر مراقبون للقمة بأن الغياب نتيجة طبيعية لتغيير مواقف الكثير من الدول العربية بخصوص التعديلات الأردنية المقترحة على مبادرة السلام العربية
"
غياب الزعماء عن القمة
ذكرت القدس العربي أن وزير الخارجية الأردني هاني الملقي أعلن على نحو مفاجئ بالجزائر أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني سيتغيب عن القمة، مشيرا لانشغالات طارئة ستمنع الملك من حضور القمة. وفوجئ المراقبون أمس بإعلان غياب الملك الأردني عن القمة فيما اعتبر مراقبون للقمة بأن الغياب نتيجة طبيعية لتغيير مواقف الكثير من الدول العربية بخصوص التعديلات الأردنية المقترحة على مبادرة السلام العربية.

وخلال اتصال هاتفي قال مصدر أردني مسؤول للقدس العربي إن الملك الأردني إذا تغيب فعلا في اللحظات الأخيرة فذلك لا يعني وجود سبب سياسي بل لأنه بصدد لقاء مهم جدا بالولايات المتحدة سيمنعه من حضور القمة وهو لقاء مع ما يقارب ألف شخصية أميركية اقتصادية.

وتضيف الصحيفة أنه تم الإبلاغ في ساعة متأخرة أمس بأن ولي العهد السعودي قرر في اللحظات الأخيرة الحضور للمشاركة في افتتاح القمة بعد اتصالات هاتفية متعددة مع الرئيس عبد العزيز بوتفليقه فيما اشترط ولي العهد السعودي أن ينسى بوتفليقه أي مشاريع أو محاولات لترتيب أي مصافحة أو مصالحة سياسية بين الأمير والزعيم الليبي معمر القذافي.

وعلم بأن بوتفليقه أبلغ ولي العهد السعودي بأنه يسعى للقاء مصالحة بينه والقذافي لكن الأمير عبد الله اعتذر مطلقا عن ذلك، وأبلغ بأنه يحترم الوساطة الجزائرية لكنه سيعتذر عن حضور القمة لو تمسكت الجزائر بالمصالحة.

وكانت أنباء قد ترددت عن زيارة خاطفة للرئيس بوتفليقة لطرابلس لإقناع الزعيم الليبي بالحضور للقمة بعد أن تردد أنه سيتغيب ولم يعد معروفا ما إذا كان القذافي سيحضر فعلا بعد الأنباء التي تؤكد حضور ولي العهد السعودي.

وتشير الصحيفة للتأكد من غياب الرئيسين اليمني علي عبد الله صالح واللبناني أميل لحود، ورغم أن عاهل البحرين أبلغ الجزائريين بأنه سيحضر إلا أن أنباء الوفد البحريني أمس قالت بأنه قرر التغيب وأن الوفد البحريني سيتولاه ولي العهد، فيما قالت مصادر الوفد الإماراتي بأن رئيس الدولة الشيخ خليفة سيتغيب، فيما سيترأس صباح الأحمد الوفد الكويتي وسيتغيب سلطان عمان، ويبقي الغموض سائدا بشأن مشاركة الرئيس السوري.

قمة النعي أم قمة الأمل
سؤال طرحه عرفان نظام الدين بصحيفة الحياة واستنكر فيه وضع العمل العربي المشترك الذي بدأ منذ 60 عاما ولم يشهد العرب خلالها إلا مزيدا من الفرقة والهزائم وقلل من الآمال المنعقدة على قمة الجزائر بتحسين هذا الحال الصادم.

ويضيف "لا نريد أن نمضي في جلد الذات والبكاء على الأطلال فالذي بأمتنا يكفيها ولا نملك في هذا المجال سوى مناشدة القادة بأن يتقوا الله في شعوبهم، ويسارعوا لتدارك الكوارث والمحن المتراكمة وتفادي إضافة خيبة جديدة لخيبات أمل الجماهير بتحقيق ولو اتفاق الحد الأدنى على الأمور والبنود المطروحة، والحد الأدنى المطلوب لا يتعدى السعي إلى حد الخلافات العربية ووضع آلية تنفيذ للقرارات بالتكامل الاقتصادي وحل المشكلات العالقة".

خلافات سنية
قالت الحياة في مؤشر لخلافات سنية سنية إزاء المشاركة في الاستحقاقات السياسية بالعراق عقد حوالي 300 من شيوخ العشائر وممثلي الأحزاب وعسكريين سابقين مؤتمرا في بغداد في غياب هيئة العلماء المسلمين، للبحث بتوحيد الصف استعدادا للمشاركة في هذه الاستحقاقات فيما أعلنت الهيئة تمسكها بمطالبها شرطا للمشاركة بالعملية السياسية.

ونقلت الصحيفة عن الشريف علي بن الحسين أمام مؤتمر الشخصيات السنية قوله إن أبناء السنة ومنذ زوال النظام قبل عامين لم يشاركوا بالعملية السياسية وبقوا بعيدين ما أضر بهم وبحقوقهم.

وأصدر المؤتمرون بيانا قرروا فيه تشكيل واجهة سياسية وطنية موحدة بصيغة جبهوية تمثل أهل السنة بالعراق لهذه المرحلة تتبنى إستراتيجية مهمتها الاتصال بجميع الجهات لضمان وحدة الشعب العراقي.

ودعوا إلى أن يكون للعرب السنة في حال الموافقة على الدخول في الحكومة الانتقالية ممثلون حقيقيون يعكسون موقفهم بما يؤمن الوحدة الوطنية وإلغاء الطائفية السياسية التي أقرت بعد وجود الاحتلال.

أربعة معسكرات للجيش
انتهت إحدى الشركات العالمية العاملة بالعراق من وضع خرائط وتحديد مواقع بناء أربعة معسكرات أخرى للجيش العراقي الجديد بمحافظتي البصرة والعمارة.

وقال مصدر هندسي بشعبة التخطيط للشركة العاملة على حساب جمعية المهندسين الأميركية المنفذة للمشروع للشرق الأوسط إن المعسكرات من المقرر المباشرة بتنفيذها خلال الأيام المقبلة والتي قدرت تكاليف انجاز الواحد منها بسبعة ملايين دولار موزعة بواقع معسكرين بكل من المحافظتين وتحتوي على غرف للضباط وقاعات للمحاضرات وأخرى للنوم وساحات للعرض الصباحي وملاعب رياضية ومطاعم ومذاخر ومشاجب ومكاتب للإدارة والحسابات ومكتبة ومرافق خدمية ومرآب للسيارات وحدائق داخلية.

"
رسالة العوفي ذكرت دول الخليج بهدف التمويه بينما الرسالة الأساسية هي لأنصار القاعدة بقطر بسبب الوجود الأميركي الكبير بهذه الدولة الخليجية ودورها في الحرب على العراق
"
هاني السباعي/الشرق الأوسط
القاعدة وتفجير الدوحة
ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن أصوليين بلندن ربطوا بين الهجوم الانتحاري الذي شهدته الدوحة أول أمس وأسفر عن مقتل بريطاني، وبين التسجيل الصوتي الأخير لصالح العوفي قيادي تنظيم القاعدة بالسعودية والخليج.

ونقلت عن هاني السباعي مدير مركز المقريزي للدراسات بلندن قوله إن العوفي خص قطر بالاسم لأول مرة وحرض الجماعات الجهادية بدول الخليج وقطر على القيام بعمليات انتحارية، وأعرب السباعي عن اعتقاده بأن ذكر دول الخليج في رسالة العوفي كان بهدف التمويه بينما الرسالة الأساسية هي لأنصار القاعدة بقطر بسبب الوجود الأميركي الكبير بهذه الدولة الخليجية ودورها في الحرب على العراق.

واعتبر السباعي أن مهندس الكمبيوتر المصري عمر عبد الله قام بالعملية بعد تأثره بدور قاعدة السيلية الأميركية الموجودة بقطر، وواضح أنه لم يستطع أن يصل إليها فاختار صيدا سهلا هو المسرح الموجود قبالة المدرسة الإنجليزية بالدوحة، وواضح أنه اختار الأحد لأنه يعلم أن عددا كبيرا يرتاد هذا المكان وقد يكون زاره من قبل عدة مرات قبل تنفيذ العملية.

وأعرب السباعي للصحيفة عن قناعته بوجود قطريين أو آخرين ساعدوا الرجل في الحصول على المتفجرات، مشيرا إلى أن منفذ الاعتداء مهندس كمبيوتر ويفهم بالدوائر الإلكترونية وسهل عليه أن يجهز عبوة متفجرة بحيث يوصل الدوائر الكهربائية التي تتسبب بالتفجير.

المصدر :