انفجار الدوحة يستهدف دول الخليج
آخر تحديث: 2005/3/21 الساعة 12:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/21 الساعة 12:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/11 هـ

انفجار الدوحة يستهدف دول الخليج

تناولت صحف خليجية صادرة اليوم الاثنين انفجار الدوحة الذي اعتبرته عملا إجراميا يستهدف كل دول الخليج، وعن القمة العربية نقلت صحف عن وزير يمني أن واشنطن حاضرة في اجتماعات القمة، ولم يغب عن هذه الصحف تطورات الوضع في فلسطين والعراق.

"
دول الخليج كلها باتت مستهدفة ممن يريدون أن يسود الجهل والتخلف, ولم يعد السؤال لماذا، وخير وسيلة للدفاع عن أمن المنطقة هو اقتلاع هذا الإرهاب واتخاذ موقف عملي جماعي
"
البيان
انفجار الدوحة

استنكرت الصحف القطرية بشدة العمل الإجرامي الذي استهدف تفجير مسرح قرب مدرسة بريطانية بالدوحة.

واعتبر رئيس تحرير الشرق القطرية عبد اللطيف آل محمود أن التفجير عمل إجرامي لا يقره دين ولا عقيدة ولا مذهب ولا الطبيعة الإنسانية للبشر، كما أنه مستنكر من جميع المواطنين والمقيمين بالبلاد.

ويقول آل محمود إن المرء يحار عند التفكير في دوافع ارتكاب مثل هذه الجرائم التي تستهدف منشآت مدنية تعج بالأبرياء.

ويضيف أن غرض هؤلاء إشاعة الخوف والقلق لتعكير صفو المسيرة القطرية التي أشادت بها مؤسسات ومنظمات وهيئات دولية عديدة.

من ناحيتها قالت الراية القطرية إن العملية تعكس المستوى المنحط للجهة التي تقف وراءها، واستهداف مسرح قرب مدرسة بريطانية هي تعني أن المنفذ ومن وراءه يحملون رسالة حقد وكراهية ضد الحياة.

وتتساءل الصحيفة "أي ضمير يحكم هؤلاء عندما يستهدفون أبرياء أطفال ونساء ورجال أيا كانت جنسياتهم خلال مشاهدتهم مسرحية".

أما البيان الإماراتية فقالت "لم يعد مقبولا أن نقف مكتوفي الأيدي أمام القتلة والمجرمين الذين يحاولون العبث بأمن واستقرار منطقتنا التي ظلت واحة للأمان, والتي يمد قادتها أيديهم دوما للسلام من أجل رفاهية شعوبهم".

وتضيف "أنها أفعال الجبناء الذين صاروا وباء لا يستهدف أمن واستقرار دولة عربية خليجية واحدة، بل يريدون نشر الخراب والقتل والدمار في ربوع الخليج الذي تسعى دوله بجهد وإخلاص لتوفير المكانة المرموقة بين شعوب العالم لأبنائها".

واعتبرت الصحيفة أن دول الخليج كلها باتت مستهدفة ممن يريدون أن يسود الجهل والتخلف, ولم يعد السؤال لماذا، وخير وسيلة للدفاع عن أمن المنطقة هو اقتلاع هذا الإرهاب واتخاذ موقف عملي جماعي لأن الخطر يدق كل الأبواب ويحلق بكل الأجواء.

"
واشنطن حاضرة في اجتماعات القمة العربية بقوة بحكم أن خيوط حل القضايا المعقدة بيدها
"
أبو بكر القربي/الخليج
واشنطن حاضرة في القمة
"قمة الجزائر لن ترقى لتوقعات الجماهير العربية"، هذا التصريح لوزير خارجية اليمن رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية العرب الدكتور أبو بكر القربي لصحيفة الخليج الإماراتية, متمنيا أن تكون القمة بالجزائر بداية طريق الإصلاحات والمصالحات العربية.

ونفى الوزير اليمني أن تكون قمة الجزائر محطة للتطبيع مع إسرائيل بضغوط أميركية، وإن قال أن واشنطن حاضرة في الاجتماعات بقوة بحكم أن خيوط حل القضايا المعقدة بيدها.

غياب السنة
قال رئيس المجلس السياسي الشيعي وعضو قائمة الائتلاف الموحد بالعراق جواد البولاني لصحيفة الخليج الإماراتية إن غياب السنة عن المشاركة بالانتخابات العراقية الأخيرة تسبب في خلل بالموازين السياسية لإنجاح العملية السياسية وبذلك يشعر الائتلاف العراقي الموحد أن هنالك صعوبات واضحة يحتاج حلها لاعتماد أساليب مبنية على الصراحة.

وأضاف البولاني أن موقف الحكومة العراقية الحالية لم يكن مقنعا في تعاملها مع تسارع الأحداث وتلاحقها خصوصا ما يتعلق بالملف الأمني والقضاء على مظاهر الفساد الإداري الذي انتشر بعدد كبير من دوائر الدولة.

"
بضم الكتل الاستيطانية التي تتغلغل في أعماق الضفة وإقامة الجدار وضم القدس تكون إسرائيل قد قطعت أوصال الضفة وحولت الدولة الفلسطينية إلى أضحوكة
"
قريع/الوطن
أضحوكة الدولة الفلسطينية
قالت صحيفة الوطن السعودية إن معطيات صادرة عن وزارة الجيش الإسرائيلية أكدت أن الاستيطان الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية المحتلة تواصل بكثافة خلال الأشهر القليلة الماضية رغم وعود إسرائيل لواشنطن بتجميد الاستيطان.

من جهته أوضح رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع أنه بضم الكتل الاستيطانية التي تتغلغل في أعماق الضفة وإقامة الجدار وضم القدس تكون إسرائيل قد قطعت أوصال الضفة وحولتها لثلاثة كانتونات يمكن في أحسن الأحوال ربطها مع بعضها بأنفاق وجسور حسب مخطط شارون ولكن ليس بينها تواصل جغرافي وبهذا تصبح الدولة الفلسطينية مجرد أضحوكة.

الخلافات تؤجل تسليم طولكرم
أشارت مصادر أمنية فلسطينية لصحيفة عكاظ السعودية بأن تسليم إسرائيل مدينة طولكرم قد يتأجل بسبب خلاف بين الضباط الفلسطينيين والإسرائيليين حول ترتيبات الانسحاب.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز قال إن الانسحاب من طولكرم سيتم اليوم، لكن اجتماعا بين ضباط من الجانبين لوضع التفاصيل النهائية للانسحاب اصطدم بعراقيل بسبب خلاف على تسليم السيطرة على قرى قريبة من طولكرم. وتنقل الصحيفة عن مصدر أمني فلسطيني أن الجانبين سيجتمعان ثانية لمحاولة حل الخلاف.

المصدر : الصحافة الخليجية