منفذو هجمات مدريد كانوا ينوون مثلها بنيويورك
أفادت صحيفة إيل موندو الإسبانية نقلا عن مصادر قريبة من التحقيق بأن منفذي تفجيرات 11 مارس/آذار 2004بمدريد كانوا يملكون خارطة لمحطة القطارات غراند سنترال بنيويورك مما يشير إلى أنهم كانوا يعدون لهجوم عليها.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد أسبوعين على الاعتداءات على القطارات بضواحي مدريد التي أوقعت 191 قتيلا, عثرت الشرطة بمنزل أحد المشتبه فيهم وهو مهند الملاح دباس (41 عاما) السوري الأصل على قرص حاسوب يتضمن خارطة لهذه المحطة بنيويورك مرسومة بخط اليد.

وكان القرص ضمن الأغراض التي ضبطتها الشرطة خلال عمليات المداهمة التي جرت أيام 24 و25 و26 مارس/آذار الماضي, لكن بسبب الكثير من المعطيات التقنية الواردة بالقرص فلم يفك المحققون الأسبان رموز كل المعلومات الواردة فيه إلا في ديسمبر/كانون الأول الماضي وأبلغوا حينذاك مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية.

ومهند الملاح الذي اعتقل يوم 24 مارس/آذار الماضي أفرج عنه مؤقتا بعدما استمع القاضي خوان ديل أولمو لإفادته. وتذكر الصحيفة أن الشقة التي يقيم فيها تخص شقيقه الفار منذ يناير/كانون الثاني 2002 والذي يعتبر مسؤولا في القاعدة.

ولا يعرف المحققون من أعد الوثائق التي عثر عليها بالشقة لكنهم نقلوها للسلطات الأميركية، علما بأن إسبانيا استخدمت قاعدة لتحضير اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001 بالولايات المتحدة.

المصدر : الفرنسية