تحدثت صحف عربية صادرة في لندن اليوم الخميس عن استعداد السعودية لإقامة علاقات مع إسرائيل، ورفض الرئيس الفلسطيني تعديل مبادرة السلام العربية التي أقرتها قمة بيروت، كما تناولت الدوافع السعودية لزيادة إنتاج النفط، وتوقعات بتقلد رئيس المخابرات المصرية لمنصب هام قد يكون نائب الرئيس.

"
يتعين تعديل المبادرة العربية التي أقرتها قمة بيروت بالشكل الذي يضع في الحسبان المخاوف الإسرائيلية من المواقف العدائية للدول العربية
"
العاهل الأردني/القدس العربي
علاقات سعودية إسرائيلية

نسبت صحيفة القدس العربي لوزير الخارجية الإسباني ميغيل موراتينوس الذي يزور إسرائيل وفلسطين حاليا أن السعودية مستعدة لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وتشير الصحيفة نقلا عن صحيفة إسرائيلية إلى أن موراتينوس نقل المبادرة السعودية الصريحة لوزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية فإن الأردن يمارس ضغوطا على المسؤولين السعوديين ليوافقوا على صياغة أكثر وضوحا فيما يتعلق بإقامة علاقات مع إسرائيل ولصياغة أكثر اعتدالا بخصوص قضية اللاجئين الفلسطينيين.

وكان العاهل الأردني قد قال خلال مقابلة مع القناة الثانية في التلفزيون الفرنسي الاثنين الماضي أنه يتعين تعديل المبادرة العربية التي أقرتها قمة بيروت العربية بالشكل الذي يضع في الحسبان المخاوف الإسرائيلية من المواقف العدائية للدول العربية.

وألمح الملك الأردني لضرورة أن تقوم جميع الدول العربية من المغرب لعُمان بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل كخطوة أولى لتشجيع الإسرائيليين على تنفيذ التزاماتهم الخاصة بالانسحاب من الضفة والقطاع ومرتفعات الجولان.

مبادرة السلام العربية
أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لصحيفة الحياة رفض الفلسطينيين لأي تعديل لمبادرة السلام العربية التي أقرتها قمة بيروت العربية، موضحا أن المبادرة أصبحت جزءا من خريطة الطريق التي أصبحت قرارا في الأمم المتحدة وتعديلها يهزها ويجعلها تنهار.

"
الفلسطينيون يرفضون أي تعديل لمبادرة السلام العربية التي أقرتها قمة بيروت لأنها أصبحت جزءا من خريطة الطريق، وتعديلها يهزها ويجعلها تنهار
"
محمود عباس/الحياة
ورحب عباس بمشاركة سوريا في الحوار الفلسطيني الفلسطيني في أي وقت، مشيرا إلى أن لسوريا دورا في القضية الفلسطينية مثلما للأردن ومصر والسعودية، لكنه نفى علمه برغبة سوريا المشاركة بالحوار حتى الآن.

رفع الإنتاج
صرح وزير النفط السعودي علي النعيمي للحياة عشية الاجتماع الوزاري لمنظمة أوبك بأصفهان أن دوافع البيان السعودي الداعي لضرورة رفع السقف الإنتاجي للمنظمة هي حرص السعودية على مصالح الدول النامية واقتصادياتها التي تتأثر بأسعار الطاقة المرتفعة.

وشدد النعيمي على أن السوق النفطية الآن في وضع يتساوى فيه العرض والطلب كما أن المخزون جيد وليس هناك خوف من خلل الشهر الجاري أو في الشهرين المقبلين.

ويضيف أنه "عندما نظرنا للطلب في الربع الأخير وجدنا أنه ستكون هناك قفزة كبيرة بين الربعين الثالث والأخير بنحو 2.7 مليون برميل يوميا، وسألنا كيف نواجه ذلك، وقلنا عندئذ إن السعودية مستعدة لرفع إنتاجها تدريجيا لسد الحاجة من الآن لئلا يحدث شح كبير كما في العام 2004".

عمر سليمان
قالت صحيفة القدس العربي إن بروز رئيس المخابرات المصري عمر سليمان للحياة العامة في بلاده عندما ألقى كلمة أذاعها التلفزيون أمام فصائل فلسطينية تجري حوارا قرب القاهرة يعزز تكهنات بأنه يجري الإعداد لتوليه منصبا أكبر.

وكانت الكلمة التي ألقاها سليمان الثلاثاء أول مناسبة يسمع فيها كثير من المصريين صوت الرجل الذي تردد اسمه كثيرا خلال الأعوام القليلة الماضية بصفته وسيطا بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وتقول الصحيفة إن كثيرا من المعلقين يضعونه ضمن قائمة لخلفاء محتملين للرئيس المصري حسني مبارك تشمل أيضا جمال مبارك نجل الرئيس. وقال المحلل السياسي محمد السيد سعيد "أعتقد أن ظهور سليمان على شاشات التلفزيون المصري قصد به تقديمه بصورة رجل دولة، لقد تأخر هذا طويلا".

وقال عصام العريان العضو البارز بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة إن ظهور سليمان على شاشات التلفزيون بهذا الشكل أمر ملفت وربما إشارة لدور جديد للمسؤول المصري وقد يكون مقدمة لتعيينه نائبا للرئيس.

"
الجيش الماليزي لن يرشح الجنود البدناء فيه للترقيات ولا غيرها من الحوافز
"
الشرق الأوسط
لا ترقيات للبدناء
أوردت صحيفة الشرق الأوسط خبرا يفيد بأن الجيش الماليزي لن يرشح الجنود البدناء فيه للترقيات ولا غيرها من الحوافز، وذلك في إطار سعي القوات المسلحة لتحسين صورة جنودها التي تتسم برداءة متزايدة.

ونقلت الصحيفة عن قائد القوات المسلحة محمد زاهدي زين الدين أن الحوافز وزيادة الرواتب للأفراد العسكريين ستأخذ في الاعتبار لياقة الجندي، مضيفا أن من يتجاوز معايير العلاقة بين الطول والوزن لن يرشح لحلقات تدريبية ودراسية في الخارج.

وأوضح أن "الجنود الذين لا يلتزمون بهذه المعايير قد لا يرشحون للالتحاق بكلية الأركان وما يماثلها". مشيرا إلى أن من مسؤولية الجنود أن يحافظوا على لياقتهم لتأكيد التزامهم بنمط حياة صحي وبحماية صورة القوات المسلحة.

وذكرت الصحيفة أن الحكومة من جهتها أعلنت العام الماضي أنها ستحدد لجميع أفرادها العسكريين ولرجال الشرطة نظاما غذائيا صارما ونظاما رياضيا في أعقاب شكاوى عن زيادة في الوزن بين الضباط.

المصدر :