جماعات تايلندية مسلمة تطلب صفة مراقب بالمؤتمر الإسلامي
آخر تحديث: 2005/3/15 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/15 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/5 هـ

جماعات تايلندية مسلمة تطلب صفة مراقب بالمؤتمر الإسلامي

قالت صحيفة ذي نيشن اليوم الثلاثاء إن عدة جماعات من المسلمين التايلنديين الذين يعيشون في المنفى تسعى للحصول على صفة مراقب خلال الاجتماع المقبل لأكبر تجمع بالعالم للدول الإسلامية في محاولة لاكتساب مكانة دولية.

ونقلت الصحيفة التي تصدر باللغة الإنجليزية عن مسؤول تايلندي لم تذكر اسمه قوله إن هذا سيكون تعزيزا كبيرا للجماعات التي تلقي عليها الحكومة باللوم في أعمال العنف بجنوب البلاد الذي يمثل المسلمون أغلب سكانه والذي سقط فيه أكثر من 600 قتيل.

ونقلت عن وان عبد القادر تشي مان زعيم الجبهة الموحدة للجماعات المسلمة التي يطلق عليها اسم بيرساتو قوله إنه سيسعى لاستصدار الموافقة على حضوره شخصيا الاجتماع القادم لمنظمة المؤتمر الإسلامي بصفة مراقب.

كما نقلت الصحيفة عن وان قوله إن الهجوم على المقاتلين المسلمين الذين كانوا مزودين بأسلحة خفيفة بمسجد كرو سي في أبريل/نيسان الماضي ومقتل 85 من المسلمين العزل في أكتوبر/تشرين الأول دفع العالم الإسلامي للاهتمام بصورة أكبر بمحنة المسلمين التايلنديين.

وعرض وان إجراء محادثات مع المسؤولين التايلنديين العام الماضي للمساعدة في الحد من أعمال العنف التي بدأت في يناير/كانون الثاني العام الماضي ولكن المحادثات ألغيت نتيجة مخاوف بعض المسؤولين من احتمال أن تؤدي لرفع مكانة المجموعة وزعمائها بالخارج.

وتضم بيرساتو عدة جماعات منها منظمة باتاني الوطنية للتحرير التي قادت حربا انفصالية محدودة النطاق خلال السبعينيات والثمانينيات.

هذا وقالت منظمة المؤتمر الإسلامي في موقعها على الإنترنت إن الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية سيعقد باليمن أواخر يونيو/حزيران.

المصدر : رويترز