مفاوضات إسرائيلية خليجية سرية
آخر تحديث: 2005/3/14 الساعة 15:23 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/14 الساعة 15:23 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/4 هـ

مفاوضات إسرائيلية خليجية سرية

نشرت إحدى الصحف الخليجية الصادرة اليوم خبرا عن مفاوضات إسرائيلية مع دولة خليجية للسماح للإسرائيليين (خاصة عرب 48) بزيارة الأماكن المقدسة وبعض المواقع الدينية في هذه الدولة، في حين أكدت صحف أخرى أن دول مجلس التعاون لن تقيم علاقات مع إسرائيل.

"
إسرائيل تجري مفاوضات مع إحدى الدول الخليجية للسماح للإسرائيليين خاصة عرب 48 الذين يعتنقون الإسلام بزيارة الأماكن المقدسة وبعض المواقع الدينية في هذه الدولة
"
مصدر خليجي/ الخليج
التطبيع مع إسرائيل

كشفت صحيفة الخليج الإماراتية نقلا عن مصدر خليجي رفيع المستوى يشارك في معرض برلين الدولي للسياحة عن مفاوضات تجريها إسرائيل مع إحدى الدول الخليجية للسماح للإسرائيليين خاصة عرب 48 الذين يعتنقون الإسلام بزيارة الأماكن المقدسة وبعض المواقع الدينية في هذه الدولة.

وأضافت أن العديد من الشركات السياحية الإسرائيلية سعت بكثير من الحيل ترقى لمستوى التزوير عن طريق إصدار جوازات سفر غير إسرائيلية للسياح الراغبين في زيارة هذه الدول، مشيرا إلى أن الدولة الخليجية تسعى لإقناع دول المنطقة بالسماح بمرور السياح الإسرائيليين من دون قيود.

من جانب آخر أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية البحريني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة لصحيفة عكاظ السعودية أن دول مجلس التعاون لن تقيم علاقات مع إسرائيل.

جاء ذلك ردا على ما زعمته إسرائيل من أن عشر دول عربية ستقيم معها علاقات، وأضاف: تستطيع إسرائيل أن تقول ما تريد لكن الدول العربية لها قراراتها.

إسرائيل ستهدم 20 ألف منزل
قالت صحيفة البيان الإماراتية إن مصادر إسرائيلية كشفت عن نية الدولة العبرية هدم 20 ألف منزل بالقدس في وقت واصلت فيه الاستيلاء على عشرات الدونمات من أراضي قرية دير الحطب شرق نابلس، إضافة لاستعدادها لبناء جدار يطوق قطاع غزة.

وقالت بلدية القدس إن هذه المنازل الموجودة بالقدس وضواحيها بنيت دون ترخيص مما يجعل خطر هدمها واردا، وأصدرت البلدية بالفعل قرارات بهدم ستة آلاف منزل منها حتى الآن، بينما ستصدر قرارات هدم أخرى في الفترة المقبلة، وخصصت الحكومة الإسرائيلية سبعة ملايين شيكل لتنفيذ عمليات هدم منازل المقدسيين.

وتضيف الصحيفة أن وزارة الداخلية الإسرائيلية والبلدية الإسرائيلية في القدس سلمت على مدى الأيام القليلة الماضية إخطارات بالهدم لمنازل أكثر من 50 عائلة بحي الثوري في القدس المحتلة.

أبو مازن يحتكر الصلاحيات
قال عضو المجلس الوطني الفلسطيني بسام أبو شريف لصحيفة البيان إن رئيس السلطة محمود عباس يطبق عكس ما كان يطالب به عندما كان رئيسا للوزراء في عهد الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، مشيرا إلى أنه يحتكر صلاحيات رئيس الوزراء أحمد قريع.

وأكد أن حركة فتح تواجه أزمة سياسية مع احتكار قيادات مخضرمة للسلطة فيها، مشيرا إلى أن الشعب يطالب الآن بحكم المؤسسات وسيادة القانون واستقلال القضاء ومحاسبة أي كان.

وحذر أبو شريف من أزمة تحيق بفتح إذا لم تجدد الحركة نظامها الداخلي بحيث يتيح للقاعدة حرية اختيار قياداتها.

مشيرا إلى صدمته إزاء ما وصف بحكومة تكنوقراط فلسطينية مؤكدا أنها حكومة متنفذين ليس إلا.

وشدد مستشار الزعيم الفلسطيني الراحل على ضرورة أن تتوجه السلطة الفلسطينية مباشرة إلى البيت الأبيض وعدم الخضوع للمماطلة الإسرائيلية في تنفيذ التزاماتها.

"
اللقاء بين مندوب إسرائيلي وآخر أفغاني بمثابة حلم كان بعيدا إبان حكم طالبان، لكن الحلم أصبح حقيقة فصافح بيريز الرئيس الأفغاني حامد كرزاي وتحدث معه
"
الرأي العام
مصافحة تاريخية
أشارت صحيفة الرأي العام الكويتية لما سمته صحيفة هآرتس الإسرائيلية بالمصافحة التاريخية بين شمعون بيريز نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل على هامش مؤتمر مدريد حول مكافحة الإرهاب الذي عقد الأسبوع الماضي.

وحسب الصحيفة اقترب الوزير السعودي من بيريز وصافحه واستفسر منه عن حالته الصحية.

وذكرت الصحيفة أن اللقاء بين مندوب إسرائيلي ومندوب أفغاني بمثابة حلم كان بعيدا إبان حكم طالبان، لكن الحلم أصبح حقيقة, فقد صافح بيريز الرئيس الأفغاني حامد كرزاي وتحدث معه في إطار مؤتمر مدريد أيضا.

وهكذا أصبح بيريز الإسرائيلي الأول الذي يلتقي زعيم أفغانستان الجديد, وحسب مصادر حضرت الحدث فقد توجه كرزاي إلى بيريز بقاعة الاجتماعات في المؤتمر وحياه تحية سلام وصافحه بحرارة.

اتفاق أردني إسرائيلي أميركي
كشفت مصادر أردنية لصحيفة الوطن القطرية عن اتفاق اللجنة الثلاثية الأردنية الإسرائيلية الأميركية حول مشروع قناة البحرين بالتعاون مع الفلسطينيين والبنك الدولي.

واستبعد الأمين العام لسلطة وادي الأردن سابقا دريد محاسنة أن ينفذ مشروع قناة البحرين إلا عبر إحلال سلام نهائي بين الجانبين الأردني والإسرائيلي لافتا إلى أنه نظرا لصبغة المشروع السياسية فإنه بحاجة لإقرار الحقوق الفلسطينية المائية المترتبة على المشروع لصالح الجانب الغربي للبحر الميت.

واشنطن واهمة
نقلت صحيفة الوطن العمانية عن مسؤول إيراني بارز قوله إن واشنطن واهمة إن اعتقدت أن إيران ستلغي خطط إنتاج الوقود النووي مقابل حوافز اقتصادية.

وقال قورش ناصري العضو البارز في فريق التفاوض الإيراني مع الاتحاد الأوروبي إما أن المسؤولين الأميركيين غير مدركين لمضمون المحادثات وإما أنهم واهمون.

محاكمة بوش ورايس
ذكرت صحيفة الأيام البحرينية أن وزير الاستخبارات الإيراني علي يونسي طالب بإحالة الرئيس الأميركي جورج بوش ووزيرة خارجيته كوندوليزا رايس إلى محكمة دولية لما ارتكباه من جرائم بحق الشعوب.

وأضاف يونسي أن رايس شخصية إرهابية وأن العديد من الجرائم المرتكبة بفلسطين والعراق نفذت بمساعدتها فلا بد من ملاحقة رايس وبوش وشركائهما ومحاكمتهم أمام محكمة دولية ووصف رايس بأنها ملكة العنف والحرب.

وقال يونسي: لا بد أن تقدم الولايات المتحدة اعتذارا للإيرانيين لأنها شتمتهم عندما اقترحت منحهم قطع غيار طائرات مقابل تخليهم عن حقوقهم الشرعية.

"
بالعالم العربي 167 فضائية لابد أن يعبأ هذا الفضاء الإعلامي ليس فقط بالترفيه والبرامج المتخصصة بل لابد أن ينفتح على مؤتمرات للمواطنين
"
الحسن بن طلال/ الخليج
ترشيد الإعلام الفضائي

وعبر صحيفة الخليج الإماراتية دعا ولي العهد الأردني السابق الأمير الحسن بن طلال في حوار خاص مع الصحيفة لتأطير أخلاقيات حركات التحرر الشعبية، وتطوير ثقافة المشاركة والحوار، لوضع قانون إنساني عالمي على أسس مبادئ الأخلاق لا التسلط والسيطرة، وكذا تعزيز دور المرأة وضرورة ترشيد الإعلام الفضائي.

وقال إنه توجد بالعالم العربي 167 فضائية ولابد أن يعبأ هذا الفضاء الإعلامي ليس فقط بالترفيه والبرامج المتخصصة بل لابد أن ينفتح على مؤتمرات للمواطنين.

وأضاف الحسن أن 70% من مهجري العالم مسلمون، وقد أبرز زلزال تسونامي محنة المسلمين، وضرورة الاستجابة لقضايا الفقر بكل أشكالها وما فائدة الحديث عن الاستثمار إذا لم نستثمر قدرات الإنسان على الإبداع.

وقال عندما نتحدث عن أن 70% من المهاجرين هم مسلمون أقول إن هناك تقصيراً بالخيرية والإحسان وبالغيرية والحرص على الآخر، وهذا سبب أساسي لوجود الظلم ونتيجة الظلم ظهور التطرف والتزمت.

المصدر : الصحافة الخليجية