تكبير الأزمة وتصغير الحلول في لبنان
آخر تحديث: 2005/3/11 الساعة 14:15 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/11 الساعة 14:15 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/1 هـ

تكبير الأزمة وتصغير الحلول في لبنان

مازالت الصحف الخليجية اليوم مهتمة بتطورات الأزمة اللبنانية، ونشرت إحداها مقالا رأى أن عنوان الوضع اللبناني الراهن هو تكبير الأزمة وتصغير الحلول، كما تحدثت عن وثيقة سرية بشأن خلايا تنظيم القاعدة في أميركا، وأوردت أن إسرائيل تخطط لضرب هدف كبير في لبنان.

ساحة للتجاذب

"
عنوان الوضع اللبناني الراهن هو تكبير الأزمة وتصغير الحلول، فنحن أمام سلطة متآكلة وليس سرا أن الشارع بات أقوى من الحكومة لأنه ليس شارعا واحد بل شارعين
"
سماحة/ البيان الاماراتية
أعرب الكاتب جوزيف سماحة في مقال له بصحيفة البيان الإماراتية عن قلقه إزاء "عودة لبنان كساحة للتجاذب في ظل انشطار داخلي"، موضحا أنه "في حين تتقرح الجراح تبدو المعالجات غير ذات جدوى".

ورأى سماحة أن مطالب المعارضة تبدو "منطقية وطبيعية خاصة ما يتعلق منها بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، لكن كان في وسعها أن تطالب ببذل مائة في المائة من الجهد غير أنها فضلت المائة في المائة من النتائج، ويعني ذلك عمليا ترجيح احتمال الأزمة المفتوحة".

واعتبر أن إعادة تكليف الرئيس عمر كرامي مجددا يمكنه أن يكون تتمة منطقية للاستشارات النيابية وتطبيقا لأحكام الدستور، إلا أنه في الواقع الملموس ليس كذلك فهناك من سيعتبره تحديا لا يحتمل.

وخلص سماحة إلى القول "إن عنوان الوضع اللبناني الراهن هو: تكبير الأزمة وتصغير الحلول، فنحن أمام سلطة متآكلة وليس سرا أن الشارع بات أقوى من الحكومة، وقد تكون هذه ميزة في بلد آخر إلا أنها في لبنان ليست كذلك لأنه ليس شارعا واحدا بل شارعين".

جنبلاط ينفي
وفي نفس الموضوع نفى الزعيم الدرزي اللبناني المعارض النائب وليد جنبلاط في حوار له بصحيفة الرأي العام الكويتية أن تكون محادثاته في موسكو تهدف إلى وساطة روسية مع دمشق.

وشدد جنبلاط على ضرورة تطبيق اتفاق الطائف "عبر برنامج زمني واضح ومعلن"، موضحا أن المعارضة اللبنانية "لن تكتفي بمجرد انسحاب القوات السورية، ولا نريد وصاية الاستخبارات السورية على الشأن اللبناني".

وقال إنه "بعد الانسحاب السوري الكامل والشامل، نحن نريد -كما كنا في الماضي- إقامة علاقات صداقة ومحبة بين الشعبين اللبناني والسوري".

وجدد الزعيم الدرزي مطالب المعارضة في معرفة من قتل رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، ومحاسبة رؤساء الأجهزة الأمنية اللبنانية واستقالتهم.

ووصف تكليف عمر كرامي بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة بأنه "تمديد للأزمة", وقال "كان لا بد من تعيين شخص محايد لرئاسة الحكومة من أجل كشف كل الملابسات المحيطة باغتيال الرئيس الحريري، وإجراء الانتخابات في جو حر".

مولر ينفي

"
مولر نفى كل ما سبق إعلانه في أجهزة الإعلام الأميركية خلال الأعوام الثلاثة الماضية عن ضبط خلايا نائمة تابعة لتنظيم القاعدة داخل الولايات المتحدة
"
الوطن السعودية
ذكرت صحيفة الوطن السعودية أن مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي روبرت مولر نفى كل ما سبق إعلانه في أجهزة الإعلام الأميركية خلال الأعوام الثلاثة الماضية عن ضبط خلايا نائمة تابعة لتنظيم القاعدة داخل الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إعلامية أميركية قولها إن "وثيقة سرية لمولر تؤكد أنه حتى اللحظة الحالية فإننا لم نجد أي عملاء نائمين حقيقيين تابعين للقاعدة في الولايات المتحدة".

وأشارت إلى أن الوثيقة قللت من شأن قدرة تنظيم القاعدة على شن هجمات داخل الولايات المتحدة على غرار ما حدث يوم 11سبتمبر/أيلول 2001.

ونسبت إلى مولر أن "نوايا القاعدة بشن هجوم على أميركا ليست محلا للشك إلا أن قدرتهم على عمل ذلك غير واضحة".

هدف كبير
ذكرت مصادر إسرائيلية لصحيفة الاتحاد الإماراتية أنه تم عقد لقاءات أمنية سرية في الأيام الماضية ترأسها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون وشارك فيها عدد من المسؤولين الأمنيين الذين يشاركون عادة في اتخاذ "القرارات الخطيرة".

وأوضحت المصادر أن هذه اللقاءات "غير اعتيادية" وتمت بعيدا عن المقرات الرسمية، مما يشير إلى أن هناك عملا ما تنوي إسرائيل القيام به في الفترة القريبة المقبلة بعد التشاور بشأنه والاتفاق على تنفيذه بانتظار الحصول على ضوء أخضر من واشنطن نظرا لصعوبة النتائج التي قد تترتب عليه في حال حدوثه.

وأشارت إلى أن شارون سيطرح على الرئيس الأميركي جورج بوش خلال لقائهما في واشنطن في الأيام القليلة المقبلة طبيعة الهدف وتفاصيل الخطة وموعد التنفيذ. ورشحت أن يكون الهدف القادم للعمل الإسرائيلي المرتقب هو هدف كبير في الساحة اللبنانية.

المصدر : الصحافة الخليجية