إحباط إيراني لعدم التزام الاتحاد الأوروبي بوعوده
آخر تحديث: 2005/2/3 الساعة 18:15 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/3 الساعة 18:15 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/24 هـ

إحباط إيراني لعدم التزام الاتحاد الأوروبي بوعوده

موسيان: حان الوقت لتقديم شيء للرأي العام الإيرني (الفرنسية-أرشيف)
أعرب مسؤول إيراني لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية عن إحباطه لعدم التزام الدول الأوروبية بتنفيذ وعودها مقابل تعهد إيراني بتعليق تخصيب اليورانيوم.
 
وأشار المسؤول -وهو أحد المفاوضين الإيرانيين الكبار- حسين موسيان إلى عدم وجود نية جادة حتى الآن لدى الأوروبيين لتحقيق نتائج سريعة، مشيرا إلى أن الوقت قد حان لتقديم شيء ما للرأي العام الإيراني.
 
وأكد موسيان أن طهران ما زالت ملتزمة باتفاق باريس الذي وقع في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا والذي يقضي بتعليق تخصيب اليورانيوم إلى حين انتهاء المحادثات.
 
وفي نفس الوقت أشار إلى أن إيران لا تعارض انضمام الولايات المتحدة إلى المحادثات الأوروبية الإيرانية، حيث قال إنه "ينبغي على إيران والولايات المتحدة طرح الخلافات والعداوة جانبا وتهدئة التوتر بين الطرفين".
 
وقالت الصحيفة إن طهران رفضت حتى الآن التراجع عن موقفها والسماح لها بمواصلة البرنامج النووي بأكمله، مع وضع ضمانات لعدم محاولتها صنع قنابل نووية.
 
ونقلت عن المتحدث باسم ممثل الاتحاد الأوروبي "إن هدف الاتحاد من الحوار مع إيران هو تحقيق ضمانات موضوعية لبرنامج يتسم بطبيعة سلمية".
وجاءت تصريحات موسيان عقب التحذيرات التي أطلقها مرشد الجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي حين قال "قد تتغير النية لدينا إذا ما أخفق الاتحاد في أخذ المحادثات على محمل الجد".
المصدر :