المقاومة العراقية مستمرة
آخر تحديث: 2005/2/27 الساعة 10:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/27 الساعة 10:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/19 هـ

المقاومة العراقية مستمرة

تناولت صحف عربية في لندن تصريحات رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة استبعاده إخماد المقاومة بالعراق خلال سنة أو اثنتين، كما تعرضت للشأن المصري وتعديل الدستور وترشيح جمال مبارك، إضافة إلى موضوعات أخرى من السعودية والعراق.

"
عمليات التمرد خلال القرن العشرين استمرت من 7 إلى 12 عاما ما يجعل التوصل لحل سريع للمشكلة بالعراق غير محتمل
"
ريتشارد مايرز/ الحياة
التاريخ يعيد نفسه

نسبت صحيفة الحياة لرئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال ريتشارد مايرز استبعاد إخماد المقاومة بالعراق خلال سنة أو اثنتين، لأن التاريخ يثبت أن مثل هذه الانتفاضات قد يستمر عشر سنين أو أكثر.

وقال مايرز في كلمة أمام مجلس لوس أنجلوس للشؤون العالمية إن عمليات التمرد خلال القرن العشرين استمرت من سبع إلى 12 عاما، ما يجعل التوصل لحل سريع للمشكلة بالعراق غير محتمل وفق تعبيره.

وفي الشأن المصري اهتمت الحياة بخبر تعديل الرئيس مبارك للدستور واعتبرته خطوة تاريخية وإن لم تف بعد بما تنشده المعارضة، لكن الصحيفة لم تستبعد أن يكون ذلك خطوة لترشيح جمال مبارك نفسه ليصبح رئيس مصر القادم أو بعد القادم.

وقالت الصحيفة إنها المرة الأولى منذ عهد الفراعنة ستتاح للمصريين الفرصة لانتخاب حاكمهم بدءا من الاستحقاق الرئاسي في سبتمبر/أيلول المقبل.

وضرب مبارك أكثر من عصفور بحجر واحد عبر قراره الدراماتيكي إذ وجه إشارات للخارج مفادها أن السلطة يمكنها بالفعل أن تقوم بإصلاح سياسي حقيقي، ما يسهم بتخفيف حملة تتبناها دول وجهات غربية لهذا الغرض، كما أنه طاح منطق معارضي التوريث فلا توريث مع انتخابات حرة بين أكثر من مرشح، لكنه بالوقت نفسه جعل من وصول ابنه جمال للسلطة أمرا واردا.

محكمة المدمرة كول
في اليمن قالت الحياة إن محكمة الاستئناف الجزائية اليمنية المتخصصة في قضايا أمن الدولة ألغت حكم محكمة البدايات الذي قضى بإعدام جمال محمد البدوي المتهم الثاني بقضية تفجير المدمرة الأميركية كول بميناء عدن عام 2000 واستبدلته بالسجن 15 سنة.

وقضت المحكمة بتعديل عقوبة السجن للمتهم مأمون سعيد أمصوه من 8 إلى 5 سنوات، لكنها اشترطت وضع المتهم تحت المراقبة الأمنية سنتين من تاريخ إطلاقه بعد قضائه العقوبة.

وثبتت المحكمة الإعدام للمتهم الرئيسي عبد الرحيم الناشري الذي تعتقله السلطات الأميركية ويعتبره اليمن فارا من العدالة، كما ثبتت السجن لبقية المتهمين فترات بين 5 و10 سنين.

وتضيف الحياة عقب صدور الأحكام دوت القاعة بصيحات التكبير والتهليل من المتهمين وأهاليهم لكن البدوي الذي خفف عنه حكم الإعدام عبر عن استيائه وقال: هذا حكم أميركي وضد الإسلام والمسلمين وشتم القاضي والمحكمة.

"
اتهامات الموالاة لإيران ليست جديدة فالأقاويل لها عمق تاريخي تمتد لزمن صدام
"
عبد العزيز الحكيم/الشرق الأوسط
أبو علي ليس سعوديا
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن بيان لوزارة الداخلية السعودية نفيها أن يكون الأميركي أحمد عمر أبو علي الذي سلمته الرياض لواشنطن والمتهم بالتخطيط لاغتيال الرئيس الأميركي جورج بوش حاملا للجنسية السعودية، كما نفت ما أشيع عن تعرضه للتعذيب خلال فترة اعتقاله بالسعودية.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية العميد منصور التركي للشرق الأوسط إن ما تردد ببعض وسائل الإعلام حول حمل أبو علي الجنسية السعودية إلى جانب الأميركية غير صحيح، لافتا إلى أنه كان طالبا بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ثم اتضح لاحقا أن له ارتباطا بمتورطين بأعمال الإرهاب التي شهدتها البلاد، مشيرا إلى أن عدم كفاية الأدلة ضده قضت بتسليمه لبلاده بناء على الرغبة التي أبداها وأسرته.

وفي العراق نقلت الصحيفة نفى رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية بالعراق عبد العزيز الحكيم أن يكون المجلس مواليا لإيران، وأكد أنه سيقف بشدة بوجه أي دولة تحاول التدخل بشؤون العراق الداخلية مهما كانت تلك الدولة.

وقال الحكيم للشرق الأوسط إن اتهامات الموالاة لإيران ليست جديدة فالأقاويل لها عمق تاريخي تمتد لزمن صدام الذي كانت إحدى إستراتيجياته المعروفة عدم اعترافه بكل شيء وبوجود أي معارضة لنظامه فكان يوجه هذه الطعون.

خواتم زواج من عظام الإنسان
وفي قصة أقرب للخيال قالت الشرق الأوسط إن صانعة مجوهرات معروفة وحدت جهودها مع عالم بهندسة الأنسجة بهدف صنع خواتم زواج من العظام، ودعت المتطوعين من الراغبين بالزواج للتسجيل بموقع إلكتروني على الإنترنت لصنع هذه الخواتم من عظامهم اسمه المجوهرات البيولوجية.

ونقلت الصحيفة عن مجلة علمية أن نيكاي ستوت مصممة المجوهرات بالأكاديمية الملكية للفنون اتفقت مع إيان تومسون الباحث بجامعة كنغز كوليدج بلندن على تنفيذ برنامج علمي فني تموله الحكومة البريطانية يهدف لتنوير الرأي العام بأهمية هندسة الأنسجة وبعمليات استخلاص أنسجة من إنسان وتحويرها لزرعها بجسم إنسان آخر.

المصدر :