تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة اليوم، فتحدثت إحداها عن وضع الأشرار الأميركيين سوريا في مقدمة أجندتهم, كما تناولت أخرى غياب البريق عن ابتسامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وهو يستمع أمس إلى محاضرة للرئيس الأميركي جورج بوش حول الديمقراطية, وغطت صحف أخرى مواضيع متفرقة.

"
الطمأنة الأميركية حول إيران,  لا تتناول لب المشكلة الذي يظل هو أجندة المحافظين الجدد الخاصة بالعالم العربي وتأييدهم الأعمى للمتشددين في إسرائيل
"
ستيل/غارديان
تغيير النظام السوري
كتب جوناثان ستيل تعليقا في صحيفة غارديان قال فيه إن المحافظين الجدد في الإدارة الأميركية والذين وصفهم بالأشرار وضعوا تغيير النظام في دمشق في مقدمة أجندتهم, مشيرا إلى أن على الأوروبيين أن يكونوا يقظين جدا في تعاملهم مع هذا الموضوع.

وقال المعلق إن الإدارة الأميركية جعلت من قانون "محاسبة سوريا" و قانون "إعادة السيادة للبنان" معلمين أساسيين في فترة بوش الثانية, معتبرا أن حديث واشنطن عن العهد الجديد في العلاقات عبر الأطلسي وعن تفهمها لقلق الأوروبيين المتعلق بضرورة التشاور المتعدد الأطراف والاستخدام المتزايد للدبلوماسية يجب أن لا يغر الأوروبيين.

ورحب ستيل بالطمأنة الأميركية حول إيران, لكنه ذكر أنها لا تتناول لب المشكلة, الذي قال إنه يظل هو "أجندة المحافظين الجدد الخاصة بالعالم العربي وتأييدهم الأعمى للمتشددين في إسرائيل".

واعتبر المعلق أن ما يجب أن يهتم به الأوروبيون هو ما يفعله بوش في الشرق الأوسط وليس ما يقوله في أوروبا, مؤكدا أن حزب الليكود بقيادة أرييل شارون يرى في سوريا تهديدا أكبر من التهديد الذي تمثله إيران وأن الأدلة تشير إلى أن بوش يشاطره ذلك الرأي.

واستنتج ستيل من ذلك أن تركيز بوش في فترته الثانية سيكون على تغيير النظام السوري وليس الإيراني, معتبرا أن الرئيس السوري أقل شعبية بين مواطنيه من القادة الإيرانيين كما أن النظام السوري أكثر هشاشة من النظام الإيراني بسبب ضعف اقتصاده واستحواذ إحدى طوائف الأقليات السورية على المراكز المهمة في السلطة.

"
علاقات بوش وبوتين وصلت حدا من القوة جعل كلا منهما يستطيع أن يقول للآخر ما لا يود سماعه
"
مسؤولون روس/إندبندنت
بوتين يفقد ابتسامته
قالت صحيفة إندبندنت إن بوش ألقى محاضرة حول أسس الديمقراطية أمام الرئيس الروسي بوتين مما يضيف برودة إلى علاقات البلدين التي اتسمت حتى الآن بـ"الوداعة".

وذكرت أن بوش قال في هذا الإطار إن القاسم المشترك بين الديمقراطيات هي أنها تتسم بحكم القانون وحماية الأقليات وحرية الصحافة ووجود معارضة سياسية فاعلة.

أما بوتين الذي قالت إنه كان يود الحديث عن الجهود المشتركة للبلدين في مجال مكافحة الإرهاب فإنه وجد نفسه مجبرا على الدفاع عن الإصلاحات في بلده والتزامه بالديمقراطية, محذرا من أن العلاقات المتميزة مع واشنطن يجب أن لا تخلق لها مشاكل جديدة قد تقوض نموها.

وذكرت الصحيفة أن الرجلين بديا مختلفين إلى حد كبير مما حدا بالمسؤولين الروس إلى محاولة تبرير ذلك بقولهم إن علاقات الرجلين وصلت حدا من القوة جعل كل منهما يستطيع أن يقول للآخر ما لا يود سماعه.

"
ما يناهز 1000 شخص يموتون سنويا بسبب MRSA وهو نوع من البق شديد العدوى ينتشر داخل المستشفيات البريطانية
"
ديلي تلغراف
البق القاتل
قالت صحيفة ديلي تلغراف إن المسؤولين كشفوا أمس عن أن ما يناهز 1000 شخص يموتون سنويا بسبب MRSA وهو نوع من البق "شديد العدوى" ينتشر داخل المستشفيات البريطانية.

وذكرت أن البيانات التي أعلن عنها تؤكد أن نسبة الوفيات بسبب هذا البق تضاعفت خلال أربع سنوات رغم جهود الحكومة الرامية إلى تقليص العدوى بسببه بين الممرضات والممرضين.

ونقلت عن البروفسور هيو بنيغتون أكبر عالم بريطاني في الميكروبيولوجيا قوله إن هذه الأعداد مقلقة جدا, مشيرا إلى أن بعض المقاصب التي زارها أنظف من بعض المستشفيات.

وأضافت الصحيفة أن الخبراء لم يعرفوا بعد سبب كون نسبة الوفيات بسبب هذا المرض أكبر بين الرجال منها بين النساء, مشيرة إلى أن سياسيي المعارضة وصفوا المشكلة بأنها "الشجرة التي تخفي الغابة".

وبدورها تحدثت غارديان عن فضيحة الملون الغذائي "سودان1" المسبب للسرطان والذي اكتشف في كثير من الأغذية المصنوعة في بريطانيا فقالت إن دول الاتحاد الأوروبي اتخذت نفس الخطوة التي كانت بريطانيا قد اتخذتها من قبل فسحبت جميع أنواع المواد الغذائية التي كانت بريطانيا قد سحبتها من أسواقها.

وذكرت الصحيفة أن هذه الأزمة الغذائية بدأت تأخذ أبعادا دولية وبصورة متسارعة إذ قررت الصين أنها قد تبدأ فحص كل المواد الغذائية الواردة إليها من الاتحاد الأوروبي بسبب هذا الإنذار.

وقالت إن قائمة الأغذية الملوثة التي كانت هيئة التغذية البريطانية قد أعلنت عنها قد زادت بـ 145 لتصبح 575, مشيرة إلى أن التحقيق يفيد أن العدد مرشح للتزايد.



المصدر : الصحافة البريطانية