وثائق تؤكد اختراق برنامج النفط مقابل الغذاء
آخر تحديث: 2005/2/12 الساعة 10:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/12 الساعة 10:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/4 هـ

وثائق تؤكد اختراق برنامج النفط مقابل الغذاء

تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة اليوم. فبينما كشفت إحداها عن وثائق تؤكد اختراق برنامج النفط مقابل الغذاء، تطرقت أخرى إلى إجراءات الحكومة البريطانية بحق المواطنين المفرج عنهم من معتقل غوانتانامو، فضلا عن  تعهدات بلير وعدم رغبة الشعب البريطاني بتسلم الأمير تشارلز الملك.
 
وثائق جديدة
"
المراقب المعين للإشراف على تعبئة ناقلات النفط إبان تطبيق برنامج النفط مقابل الغذاء تلقى 100 ألف دولار من صدام مقابل  عدم الإعلان عن تعبئة إضافية للنفط
"
فايننشال تايمز
ذكرت فايننشال تايمز أن المراقب الذي عينته شركة سيبولت الهولندية للإشراف على تعبئة ناقلات النفط إبان تطبيق برنامج النفط مقابل الغذاء تلقى رشى من قبل الرئيس العراقي السابق صدام حسين تصل قيمتها إلى 100 ألف دولار مقابل عدم الإعلان عن تعبئة إضافية للنفط الخام.
 
وقالت الصحيفة إن لجنة التحقيق التابعة لمجلس الشيوخ ستقدم أدلة في جلسة الاستماع المزمع عقدها يوم الثلاثاء القادم تشير فيها إلى اشتراك مراقب سيبولت في الجريمة.
 
وكشفت فايننشال تايمز عن وثائق حصلت عليها ورسائل تفيد باستلام المراقب رشى مقابل خدماته. 

بريطانيو غوانتانامو
علمت غارديان أن الحكومة البريطانية قررت أن المواطنين الأربعة الذين أفرج عنهم من سجن غوانتانامو يشكلون تهديدا للمملكة المتحدة، وذلك بناء على معلومات وأدلة قيل إنه تم انتزاعها منهم أثناء التعذيب وسوء المعاملة التي تعرضوا لها في المعتقل.
 
وقالت الصحيفة إن وزير الداخلية تشارلز كلارك أعلن أن ثمة أدلة "قوية" تثبت خطورتهم، ولهذا قرر حظر سفرهم إلى الخارج وكتب لهم يخبرهم بأنهم محرومون من جوازات السفر.
 
وأضافت أن هذه هي المرة الأولى التي تصرح فيها الحكومة علنا عن وجهة نظرها إزاء مدى خطورة هؤلاء المعتقلين.
 
ونقلت غارديان عن محامي المعتقلين قولهم إن تلك المزاعم والاعتراف بتهمة الإرهاب قد انتزعت منهم عنوة تحت سطوة التهديد والتعذيب ولهذا تعتبر باطلة وعارية عن الصحة.
 
وكشفت أن ما جاء بالرسالة التي وجهها كلارك إلى المعتقلين الأربعة وهم معظم بيغ ومارتن موبانغا وريتشارد بيلمار وفيروز عباسي "بناء على المعلومات التي خرجت إلى النور خلال فترة الاعتقال من قبل الولايات المتحدة الأميركية، يجد وزير الداخلية الأرضية للاعتقاد بأن لدى مغادرتكم للمملكة المتحدة ستشتركون في نشاطات ضدها أو ضد أهداف حليفة".
  
النجاة بعد 45 يوما
ذكرت ديلي تلغراف أن امرأة في الثامنة عشرة من عمرها وجدت على قيد الحياة بعد معاناة استمرت 45 يوما على جزيرة في بالمحيط الهندي بعد أن فقدت من جراء أمواج تسونامي.
 
وقالت الصحيفة إن رجلا عاد إلى الجزيرة ليتفقد ممتلكاته فوجد تلك المرأة وقد تمكنت من العيش على جوز الهند والفواكه البرية.
 
ونقلت ديلي تلغراف عن رئيس الشرطة في الجزيرة المجاورة شوكت حسين قوله "إنها تخضع للعلاج من بعض الجروح وهي تتعافى حيث كانت قد فقدت الكثير من وزنها".
 
لا لتشارلز
"
66% من البريطانيين لا يرغبون بانتقال العرش من الملكة إليزابيث إلى الأمير تشارلز في غضون السنوات القليلة القادمة
"
استطلاع/تايمز
أجرت تايمز استطلاعا للرأي حول الملكية ومدى استحسان زواج الأمير تشارلز، وأظهر الاستطلاع أن 66% من البريطانيين لا يرغبون بانتقال العرش من الملكة إليزابيث إلى الأمير تشارلز في غضون السنوات القليلة القادمة.
 
كما أظهر الاستطلاع أن ثلث المشمولين بالمسح يعتقد أن زواج تشارلز سيضعف الملكية، في حين أيدت أقلية منهم بأنه سيعززها.
 
إلا أنه أظهر دعم الأغلبية لزواج الأمير من باركر باولز والذي يتوقع عقده في الثامن من أبريل/نيسان القادم بنسبة 43% مقارنة بـ 32% في استطلاع أجري في الصيف الماضي.
 
تعهدات بلير
 أعلن رئيس الوزراء البريطاني أمس عن الخطوط العريضة لأجندته خلال الانتخابات العامة المقبلة، حيث أطلق ستة تعهدات وذلك في خطوة لإقناع الناخب المتشكك بأن الحكومة قادرة على تحسين حياتهم.
 
وقالت تايمز إن ستة شعارات نشرت أمس على بطاقات عقب رحلة جوية قام بها بلير على متن مروحية في بريطانيا، وتنطوي التعهدات على رعاية الأطفال والتعليم والصحة ومكافحة الجريمة والاقتصاد فضلا عن الهجرة.
 
ونقلت الصحيفة قول رئيس الوزراء للحزب في  مؤتمر له بغيتسهيد إن الشعب سيكون على صلة بسياساته.
المصدر : الصحافة البريطانية