تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية اليوم الاثنين، فرجحت أن تطغى السجون السرية التابعة لـ( سي آي أي) على محادثات رايس في أوروبا، كما تناولت اتهام دبلوماسي أميركي لإسرائيل بقتل ضياء الحق، وأعربت عن أملها بأن تتحول وعود الدول الغنية للفقيرة إلى حقيقة.

اسرائيل قتلت ضياء الحق

"
سفير أميركي سابق أثار قضية مقتل الرئيس الباكستاني الجنرال ضياء الحق بقوله إن إسرائيل كانت مسؤولة عن ذلك عام 1988
"
ذي غارديان
ذكرت صحيفة ذي غارديان أن سفيرا أميركيا سابقا أثار قضية مقتل الرئيس الباكستاني الجنرال ضياء الحق بقوله إن إسرائيل كانت مسؤولة عن ذلك عام 1988.

ويتهم جون غنثر دين الذي كان سفيرا لدى الهند، جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) بإسقاط طائرة ضياء الحق في خطوة تهدف لثني باكستان عن المضي قدما في برنامجها النووي.

وتابعت الصحيفة قولها إن دين اتهم عقب وصول تلك التصريحات إلى واشنطن، بأنه يعاني من خلل عقلي وأرغم بالتالي على التقاعد.

السجون السرية
قالت صحيفة ذي إندبندنت إن الكشف عن رحلات الطيران السرية التي كانت تقوم بها وكالة المخابرات المركزية (سي آي أي) عبر المطارات الأوروبية، سيخيم على زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى ألمانيا الخميس القادم في خطوة لتقريب المسافات بين الطرفين.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلة دير شبيغل الألمانية كشفت أمس عن تقرير يفيد بأن مراقبي حركة الملاحة الجوية الألمانية سلموا المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل قائمة بـ437 رحلة طيران يشتبه في ارتباطها بـ(سي آي أي).

وقالت المجلة إن (سي آي أي) استخدمت طائرات مسجلة على أنها خاصة وإن اثنتين فقط كانتا مسؤولتين عن 137 و146 حالة استخدام للجو وهبوط عامي 2002 و 2003 في مطارات برلين وفرانكفورت والقاعدة العسكرية الأميركية في رامشتاين.

وأوضحت أنه رغم أن ذلك التقرير لم يؤكد استخدام الرحلات لنقل مسلحين إسلاميين مشتبه فيهم، فإنه من المرجح أن تطغى تلك القضية على المحادثات بين رايس والمستشارة.

"
رايس لن تؤكد أو تنفي وجود السجون السرية, ولكنها ستشير إلى أن أي عمل قامت به (سي آي أي) كان بموافقة الدول المضيفة
"
باحثون أميركيون/ديلي تلغراف
ومن جانبها نقلت صحيفة ذي غارديان عن باحثين قانونيين أميركيين في تقرير لهم قولهم إن الحكومة البريطانية مدانة باختراق القانون الدولي إذا ما سمحت لـ(سي آي أي) بعمليات نقل المشتبه فيهم عبر المطارات البريطانية.

وقالت مجموعة برلمانية مشكلة من الأحزاب الثلاثة الرئيسة إن مجرد السماح للطائرات بالتزود بالوقود وهي في طريقها إلى الشرق الأوسط لجلب المعتقلين، يعتبر انتهاكا للقانون الدولي.

وبدورها قالت صحيفة ديلي تلغراف إنها المرة الأولى التي يعبر فيها السياسيون الأوروبيون ووسائل الإعلام عن غضبهم إزاء المزاعم بأن المشتبه فيهم يقبعون في معتقلات تدعى "مواقع سوداء" في أوروبا الشرقية.

وأضافت أن رايس لن تؤكد أو تنفي وجود تلك المواقع، ولكنها ستشير إلى أن أي عمل قامت به (سي آي أي) كان بموافقة الدول المضيفة.

قصيدة تمدح بوش
أفادت صحيفة ديلي تلغراف أن المسؤولين في وزارة التربية بباكستان ألغوا قصيدة من الكتب الدراسية عقب اكتشاف أن الحروف الأولى لسطورها توحي باسم "الرئيس الأميركي جورج بوش".

وقالت الصحيفة إن القصيدة المؤلفة من 20 سطرا تعدد خصال الرجل الذي سيفعل ما يجب عليه القيام به.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة التربية قوله إن أحدا لا يعلم مؤلف هذه القصيدة ولا كيف وصلت إلى كتاب يزيد عمره عن 16 عاما.

الغرب معتاد على نكث العهود
قالت صحيفة ذي إندبندنت في افتتاحيتها إن هذا العام كان حافلا بالكوارث الطبيعية التي خلفت حصيلة كبيرة من الضحايا، بدءا بتسونامي إندونيسيا والمجاعة في النيجر والرياح الموسمية في الهند والأعاصير التي ضربت الولايات المتحدة الأميركية وانتهاء بزلزال كشمير، مشيرة إلى أن العامل المشترك الذي يجمع معظم تلك الأماكن هو الفقر.

ورحبت الصحيفة بتعهدات قادة الدول الغنية في غلينغيلز بسكتلندا بمضاعفة المساعدات لقارة أفريقيا رغم أن بعض النقاد اعتبروا تلك الوعود مجرد تحسين صورة لهم، مشيرة إلى أن نكث العهود لم يكن جديدا على الغرب.

وأعربت عن خشيتها من ألا تتحول تلك الوعود إلى حقيقة في محادثات التجارة العالمية التي ستجري في هونغ كونغ في غضون أسبوعين، لافتة إلى أن الإخفاق يلوح في الأفق.

المصدر : الصحافة البريطانية