سمير شطارة ـ أوسلو

سيطرت فوبيا الهجمات الإرهابية على اهتمام الصحف النرويجية الصادرة اليوم الخميس, وتطرقت لفكرة إنزال الجيش لحماية المرافق العامة، وأوردت قرار وزير المعارف بعزم وزارته إغلاق المدارس الخاصة لأنها تشجع على نمو الشعور بالطبقية في المجتمع، كما نقلت الانتقاد الذي قدمه سفراء دانماركيون قدامى لرئيس وزرائهم لعدم مقابلة سفراء الدول الإسلامية على خلفية الكاريكاتيرات الساخرة للرسول صلى الله عليه وسلم.

الجيش يتصدى للإرهاب

"
الحكومة النرويجية قدمت مقترحا للبرلمان يقضي باستعمال وحدات الجيش المؤقتة بغرض التصدي لهجمات إرهابية محتملة على العاصمة أوسلو ومرافقها النفطية
"
آفتن بوسطن
ذكرت صحيفة آفتن بوسطن أن الحكومة قدمت فعليا مقترحا للبرلمان النرويجي يقضي باستعمال وحدات الجيش المؤقتة بغرض التصدي لهجمات إرهابية محتملة على العاصمة أوسلو ومرافقها النفطية.

وأضافت أن ذلك يعني أن تقوم وحدات الجيش الاحتياطي بمراقبة المرافق العامة والحيوية بالبلاد وتنزل لمحطات القطارات والشوارع وداخل التجمعات التجارية المهمة فيها.

وقالت إن الأمن النرويجي ينظر بشيء من الريبة للمقترح الذي رفعته الحكومة لمناقشته بالبرلمان والرامي إلى مشاركة الجيش إلى جانب الشرطة في حفظ الأمن للحيلولة دون وقوع هجمات إرهابية.

ونقلت عن رئيس فرقة المدنيين بالجيش أن المقترح يفتح المجال لاستعمال المجندين الاحتياطيين بشكل أكثر عندما تدعو الحاجة لحماية النرويج من أي ضرر محتمل.

وأضاف أنهم بصدد تكوين فرقة عسكرية تتكون من 5000 شخص من الموظفين المدنيين الذين يقضون سنويا 25 يوما بالتدريب لهذا الغرض.

وأشارت لانتقاد رابطة الأمن هذا الدور المنوط بالجيش والذي تقترحه الحكومة، وطالبت بالتفكير بشكل عملي وعدم وضع البلاد بحالة أشبه ما يكون أنها تخوض حربا، والمبالغة برسم صورة العدوان.

منع المدارس الخاصة

"
أصدر وزير المعارف النرويجي قرارا يمنع بموجبه 150 مدرسة خاصة من العمل وفق قانون جديد مع بداية العام الدراسي الجديد بدوعى أنها تمثل نوعا من الفوارق الاجتماعية وتضر بالمدرسة النظامية العامة
"
الوطن
أوردت صحيفة الوطن قرار وزير المعارف النرويجي أوستين ديوبدال "وهو من حزب اليسار الاشتراكي" الذي يمنع بموجبه 150 مدرسة خاصة "بعضها حصل على ترخيص من الحكومة السابقة"، من العمل وفق القانون الجديد الذي تعمل الوزارة على إعداده وتنفيذه من العام الدراسي الجديد.

وقالت إن القانون يندرج ضمن رؤية حزب اليسار الاشتراكي التي ترفض المدارس الخاصة باعتبارها تمثل نوعا من الفوارق الاجتماعية وتضر بالمدرسة النظامية العامة.

وأكد وزير المعارف في مؤتمر صحفي أن الحكومة ستجمد قانون المدارس الخاصة الذي كان ساريا في عهد الحكومة السابقة لحين ظهور وولادة القانون الجديد في صيف 2007.

وطمأن الوزير المدارس الخاصة العاملة بموجب القانون السابق بأن القانون الجديد يتعلق بالمدارس التي لم تدخل حيز التنفيذ منذ تسلم الحكومة الجديدة ومن السنة الدراسية القادمة، وبين أن القانون الجديد لا يسمح بالمدارس الخاصة إلا في حالة واحدة وهي التي يقوم فيه أولياء الأمور بمناطق نائية بتأسيس مدرسة بسبب عدم توفر مدرسة حكومية.

ونقلت انتقاد المعارضة النرويجية وزير المعارف واتهامه بالتعالي، وذكّرته بأنه لا يملك الحق بمنع مدارس مرخص لها، ولا يمكنه خرق قانون أقره البرلمان. كما تنوي المدارس المسيحية رفع دعوى قضائية ضد الوزير في حال نفذ هذا الإجراء.

انتقاد حاد

"
وجه 22 من السفراء الدانماركيين السابقين نقدا شديد اللهجة ضد رئيس الوزراء الدانماركي لرفضه مقابلة 11 ممثلا عن الدول الإسلامية
"
ني تيد
نقلت صحيفة ني تيد عن صحيفة السياسة الدانماركية حوارا صحفيا وجه من خلاله 22 من السفراء الدانماركيين السابقين نقدا شديد اللهجة ضد رئيس الوزراء الدانماركي أندريس فوغ ريسموسن لرفضه مقابلة 11 ممثلا عن الدول الإسلامية.

وقالت الوثيقة التي وقعها السفراء الدانماركيون السابقون إن على رئيس الوزراء أن يستجيب لمطلب سفراء الدول الإسلامية واللقاء بهم لسماع وجهة نظرهم وتبادل الآراء المثمرة والبناءة.

وقالت إن طلب السفراء مقابلة رئيس الوزراء الدانماركي يأتي على خلفية قيام صحيفة يالاند بنشرها 12 كاريكاتيرا ساخرا للرسول صلى الله عليه وسلم، وقد أحدث هذا الأمر احتجاجات ومظاهرات كبيرة داخل الدانمارك وانتقادات من خارجها.
ــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة النرويجية