مصير المنطقة مرهون بصحة شارون
آخر تحديث: 2005/12/20 الساعة 09:15 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/20 الساعة 09:15 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/20 هـ

مصير المنطقة مرهون بصحة شارون

تباينت اهتمامات الصحف البريطانية اليوم الثلاثاء حيث اعتبرت إحداها أن مصير المنطقة مرهون بمفهوم مدى ملاءمة شارون للعمل، وتطرقت لتحقيق الشرطة في استخدام الـCIA للمطارات البريطانية، ولم تغفل الشأن العراقي فضلا عن استطلاع يظهر ترجيح كاميرون لرئاسة الوزراء في بريطانيا.

"
دعوة شارون للناخب قائمة على مفهوم مفاده أنه قاسى بما يكفي لعدم تعريض الأمن الإسرائيلي في المفاوضات للخطر، ومصير المنطقة يعتمد الآن على مدى ملاءمته للعمل من وجهة نظر الآخرين
"
تايمز

شارون
خصصت صحيفة تايمز افتتاحيتها للحديث عن المرض الذي ألم برئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون، وقالت إن تدهور صحته جاء في أكثر الأوقات حرجا، مرجحة تراجعه سياسيا.

وأشارت إلى أن محاولة مساعديه طمأنة الإسرائيليين بأن حالته ليست بهذا الخطر ولا يحتاج الأمر لنقل السلطات، فضلا عن إجراء شارون مكالمات هاتفية مع الصحف، كل ذلك لن يلغي شبح العمر الذي بلغه شارون وهو 77 عاما.

وأوضحت أن هيمنة شارون على السياسة في إسرائيل كانت جليه في رد الفعل الذي صدر إزاء مرضه، حيث تلقى رسائل ودية من قادة غربيين فضلا عن الرئيس المصري حسني مبارك والفلسطيني محمود عباس.

وتابعت أن العديد من الفلسطينيين يرون في حزب شارون الجديد كاديما الفرصة الوحيدة لنيل دعم الأغلبية المهيمنة من أجل العودة إلى المفاوضات.

وفي الختام قالت إن الحاجة الملحة للبدء مجددا في المحادثات برزت أمس عقب استئناف الضربات الإسرائيلية على المواقع الفلسطينية في غزة والرد الفلسطيني عليها.

وخلصت إلى أن دعوة شارون للناخب قائمة على مفهوم مفاده أنه قاسى بما يكفي لعدم تعريض الأمن الإسرائيلي في المفاوضات للخطر، مشيرة إلى أن مصير المنطقة يعتمد الآن على مدى ملاءمته للعمل من وجهة نظر الآخرين.

تحقيق بريطاني

"
الشرطة البريطانية باشرت بالتحقيق في مزاعم استخدام CIA للمطارات البريطانية لنقل المشتبه بهم إلى مراكز خارجية بغرض التعذيب
"
ذي إندبندنت
ذكرت صحيفة ذي إندبندنت أن الشرطة البريطانية باشرت بالتحقيق في مزاعم استخدام وكالة المخايرات المركزية (CIA) للمطارات البريطانية لنقل المشتبه بهم إلى مراكز خارجية بغرض التعذيب.

وقالت إن حركة جمعية ضباط الشرطة تهدد بإحراج الحكومة عقب إصرار رئيس الوزراء توني بلير على نفيه العلم بنظام تسليم المشتبه بهم.

وأضافت الصحيفة أنها المرة الأولى التي تُخضع فيها السلطات مزاعم مفصلة للتدقيق بأن الـCIA استخدمت المطارات أكثر من 200 مرة في بريطانيا.

وأشارت إلى أن التحقيق سيحاول العثور على ما إذا كان هناك دليل يعزز تلك المزاعم، وقد يتطور ليصبح تحقيقا جنائيا.

ويتوقع أن يراجع رئيس شرطة جريتر مانشستر مايكل تود أدلة جمعت عن طريق معسكرات حقوق الإنسان، ويلتقي بضباط شرطة كبار من عشر قوات في مختلف أنحاء البلاد.

تأجيل إعلان النتائج

"
الخروقات التي اعترت الانتخابات العراقية بلغت 692 أي ضعف ما حدث في انتخابات يناير/ كانون الثاني الماضي
"
ديلي تلغراف
وفي الشان العراقي نقلت صحيفة ديلي تلغراف عن مسؤولين ترجيحهم إرجاء إعلان نتائج الانتخابات إلى مطلع العام القادم وسط عشرات الشكاوى بالتزوير وترويع الشرطة للناخبين وحشو صناديق الاقتراع والتهديد بالقتل.

ولفتت الصحيفة إلى أن الخروقات التي اعترت الانتخابات بلغت 692 أي ضعف ما حدث في انتخابات يناير/ كانون الثاني الماضي.

واعتبرت الصحيفة أن تلك الانتخابات الأكثر سلمية في العراق حيث لقيت ترحيبا من قبل السفير الأميركي هناك والحكومة العراقية.

ديفد كاميرون
وعلى الصعيد الداخلي أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة ذي غارديان أن أغلبية ناخبي حزب العمال والديمقراطيين الليبراليين فضلا عن المحافظين يرون أن ديفد كاميرون هو رئيس الوزراء المحتمل للبلاد الذي قد يعمل على إحداث تغيير جذري في حزبه.

والاستطلاع لا يضع المحافظين أمام العمال بنقطة واحدة بنسبة 37% إلى 36% للمرة الثانية وحسب منذ العام 1993، ولكنه يبين استعداد الناخبين الديمقراطيين الليبراليين وحتى العماليين لدعم حزب المحافظين بعد سنوات من الازدراء.

المصدر : الصحافة البريطانية