قانون أميركي يجيز اعتماد الأدلة المنزوعة بالتعذيب
آخر تحديث: 2005/12/20 الساعة 15:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بريطانيا تجمد برنامج تدريب جيش ميانمار بسبب أزمة الروهينغا
آخر تحديث: 2005/12/20 الساعة 15:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/20 هـ

قانون أميركي يجيز اعتماد الأدلة المنزوعة بالتعذيب

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن الكونغرس الأميركي قد يوافق هذا الأسبوع على قانون يسمح بحجز السجناء مدة غير محدودة في معتقل غوانتانامو بناء على أدلة انتزعت بالتعذيب.

وسيتيح هذا القانون المجال للقضاة في غوانتانامو للنظر في جدارة الدليل المنتزع بالطرق الإلزامية بتحديد ما إذا كان ينبغي أن يصنف المعتقل "كمقاتل عدو".

وسيحد هذا القانون الذي جاء في قرارين منفصلين تمت الموافقة عليه من قبل مجلس النواب وينتظر موافقة مجلس الشيوخ- من حقوق المعتقلين في الاستئناف ضد احتجازهم لدى المحاكم الأميركية.

ومن جانبه قالت منظمات حقوق الإنسان ومحامو المعتقلين في غوانتانامو إن هذا القانون سيقوض بعض ضمانات المحتجزين عقب الاتفاقية التي تم التوصل إليها بين السيناتور جون ماكين والبيت الأبيض الأسبوع الماضي إزاء التشريع الذي يحظر على الموظفين الأميركيين إساءة معاملة السجناء في أي مكان في العالم.

ووفقا للقوانين الجديدة فإنه يمكن للمعتقلين أن يستأنفوا أمام المحاكم الأميركية فقط عقب تصنيفهم "بمقاتلين أعداء" أو بعد الحكم عليهم بالإعدام أو الحكم بالسجن مدة تزيد عن 10 سنوات.

وتقول فايننشال تايمز إن هذا القانون يأتي في وقت تسعى فيه المملكة المتحدة لتشديد القيود على استخدام الأدلة المنزوعة بالتعذيب، حيث حظر مجلس اللوردات الشهر الماضي استخدام المحاكم البريطانية لمثل هذه الأدلة في القضاء عبر البحار.

المصدر :