العراق.. دولة مدنية أم ولاية فقيه؟
آخر تحديث: 2005/12/15 الساعة 09:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/15 الساعة 09:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/13 هـ

العراق.. دولة مدنية أم ولاية فقيه؟

تعددت اهتمامات الصحف الخليجية الصادرة اليوم الخميس فتساءلت إحداها هل ستقود الانتخابات العراق اليوم نحو دولة مدنية أم ولاية فقيه؟ وتناولت أُخَر المساعي العربية لرأب الصدع بين سوريا ولبنان، واختلال ميزان العدالة الغربي نحو إسرائيل، والقمة الخليجية التي تعقد الأحد المقبل في أبوظبي.

"
رجال الدين هم الذين يديرون العملية السياسية بالعراق مما يهدد بقيام دولة دينية تستند إلى مبادئ مقدسة، وليس إلى اعتبارات سياسية تتحرك بتحرك الأحداث والتحالفات
"
الوطن السعودية
الدولة العراقية المقبلة

توقفت افتتاحية الوطن السعودية عند الانتخابات النيابية التي تجرى اليوم في العراق، وقالت إن العالم يراقبها وينتظر بفارغ الصبر ما ستؤدي إليه وهوية السلطة التي ستمسك بالحكم الديمقراطي الجديد في بغداد.

ومن الواضح أن هناك قلقا عميقا يستبد بحكومات المنطقة وبالدول المهتمة بالتجربة الديمقراطية بالعراق، وبدول الوصاية الحالية، يتجسد في المخاوف من انبعاث دولة دينية بالعراق يمكن أن تتطور لاحقا إلى ما يشبه ولاية الفقيه، خصوصا أن المرجع الشيعي الأكبر بالنجف علي السيستاني قد تدخل في عدة انتخابات سابقة، وألمحت اللوائح الطائفية عن حق أو سواه إلى أنه يدعمها في الانتخابات الحالية.

وقالت إن هذا يعني بالضرورة أن رجال الدين هم الذين يديرون العملية السياسية بالعراق مما يهدد بقيام الدولة الدينية التي تقوم على مبادئ مقدسة، وليس على اعتبارات سياسية تتحرك بتحرك الأحداث والتحالفات والبرامج.

وخلصت إلى أن العراق والمنطقة بكاملها أمام اختبار حقيقي، فإما أن تنجح الديمقراطية العراقية وتؤدي لقيام دولة مدنية تكون الأنموذج لدول المنطقة الراغبة في الانتقال للديمقراطية، أو يتعزز الاتجاه الديني وبالتالي الطائفي وتدخل المنطقة عصر تصادم الأصوليات الطائفية والمذهبيات وليس الدينية فحسب.

مسعى الجامعة
تناولت افتتاحية الوطن القطرية التدهور في العلاقات السورية اللبنانية والتوسيع المحتمل للتحقيق الدولي والتداعيات التي يمكن أن يحدثها الانخراط الدولي في تقصي مقترفي حوادث اغتيالات إجرامية بشعة تودي بحياة رموز لبنانية وطنية.

وقالت إن هناك حاجة لجهود استباقية تحول دون استمرار التفاقم وتلجم هذا التصعيد الذي يتجافى مع التاريخ والجغرافيا ولا تترك الأزمة برمتها بأيدي قوى أجنبية لا يمكن الوثوق بالمطلق في أهدافها وتوظيفاتها للأزمات الإقليمية على نحو يتسق وأهدافها وغاياتها بغض النظر عن أية اعتبارات أخرى.

وثمنت الجهود التي بدأها الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الهادفة لتطويق هذا التصعيد، ونبهت إلى أن التعويل على هذا المسعى العربي سيفرغ من مضمونه إذا لم يصادف استجابات من الطرفين تعين على نجاحه وتلتقي معه في غاياته.

وناشدت البلدين لجم التصعيد والتفاقم في علاقاتهما لقطع الطريق على القوى المتربصة بتوظيف هذه الاحتقانات لصالحها، واعتبرت الاستجابة لهذا المسعى انتصارا على المتربصين بالأمة الهادفين لإدخالها دوامات من عدم الأمن والأمان.

بئس الميزان
اعتبرت افتتاحية الخليج الإماراتية أن موافقة وزارة الحرب الإسرائيلية على تشييد المئات من البيوت بالمستوطنات في الضفة عمل لا ينتهك الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة فحسب، بل يدوس متطلبات خريطة الطريق التي تبنتها الولايات المتحدة وأوروبا.

"
إسرائيل تغتال الفلسطينيين على مدار الساعة، وتذلهم على مدار اللحظات، وتوسع المستوطنات على مدار الأيام، ولا تجد عتابا من أحد 
"
الخليج الإماراتية
ورغم كل ما يدعيه هذان الطرفان من حرص على القانون الدولي وصيانته فالخرس يبقى صاحبهما كلما اتصل الأمر بالكيان الصهيوني.

وتشير إلى أن انتقاد إسرائيل وعدوانها يستفزان ردود الفعل الصاخبة، لكن لغة الفعل التي تنتهك حقوق الإنسان وتخرق الشرعية الدولية، يبدو أنها تقع في حيز الفضاء المتحضر الغربي.

وتضيف أن إسرائيل تغتال الفلسطينيين على مدار الساعة وتوسع المستوطنات على مدار الأيام وتذلهم على مدار اللحظات ولا تجد عتابا من أحد. بئس ذلك الميزان الذي يعطي لكفة الكلام وزنا أعظم من كفة الأفعال.

الإنجازات في اليوبيل الفضي
أبرزت الرأي العام الكويتية ما ذكره تقرير نشر في الرياض أمس من أن القمة الخليجية الـ26 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي المقرر عقدها في أبوظبي الأحد المقبل تعقد في ظل إنجازات ملموسة بمسيرة العمل الخليجي المشترك شملت كل المجالات.

وقال التقرير الذي أصدرته الأمانة العامة لمجلس التعاون إن دول المجلس حققت خلال 25 عاما مضت تقدما كبيرا اتجاه الوحدة الخليجية والتكامل المنشود في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية والاجتماعية والتعليمية وغيرها.

وأضاف أن قمة أبوظبي ستكون حلقة وصل لمسيرة الخير والنماء والمضي قدما في دعم وتفعيل هذه المسيرة التي تشهدها دول مجلس التعاون منذ ربع قرن، مشيرا إلى أن القمة تأتي متزامنة مع موعد الاحتفال باليوبيل الفضي لتأسيس المجلس الذي يصادف 25 مايو/ أيار المقبل، حيث كانت الانطلاقة لهذا الكيان من أبوظبي في 25 مايو عام 1981.

المصدر : الصحافة الخليجية