الرياض تتوقع تسجيل أول حالة لإنفلونزا الطيور
ذكرت صحيفة الرياض السعودية أن بلاغا من مواطن قاد للاشتباه بتسجيل أول حالة لإنفلونزا الطيور بعد أن لاحظ نفوقا سريعا للدواجن بمزرعته، حيث تبدأ عوارض المرض بالكحة ثم إغماء الدواجن إلى أن تنفق.

وقال للرياض الاقتصادي سعيد بن مسفر القحطاني مدير فرع وزارة الزراعة "وقفنا على الموقع، ولا يشتبه في أن تكون إنفلونزا طيور، إنما قد تكون بسبب برودة الجو بحسب تأكيدات الطبيب البيطري الذي وصف الحالة بأنها عارضة وليست إنفلونزا الطيور، وتم إرسال عينات من الدواجن للمختبر كإجراء احتياطي".

وتشير الصحيفة إلى أن السعودية لم تسجل أي حالة لهذا الوباء بسبب الاحترازات التي تتبعها في وقف استيراد الدواجن من المناطق الموبوءة، فضلا عن الرقابة الميدانية الصارمة على مزارع الدواجن العاملة بالبلاد.

ونقلت عن المواطن عبد الله محمد آل راحلة صاحب البلاغ أنه تمت إحالته وأسرته لمستشفى عام للكشف عليهم عبر فريق طبي حيث تمت طمأنتهم على وضعهم الصحي، مشيدا بسرعة تجاوب جهات الاختصاص مع بلاغه حيث اتصل به مباشرة محافظ منطقته سراة عبيدة أحمد بن سعيد الشهراني.

وتلفت الرياض إلى أن المخاوف تتجدد كون الإنسان يلتقط العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض، ويخرج الفيروس من جسم الطيور مع فضلاتها التي تتحول إلى مسحوق ينقله الهواء.

المصدر : الرياض