مرشد الإخوان في مصر يرحب بتخفيف الضغط على جماعته
آخر تحديث: 2005/11/5 الساعة 12:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/5 الساعة 12:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/4 هـ

مرشد الإخوان في مصر يرحب بتخفيف الضغط على جماعته

مرشد الإخوان في مصر يرحب بتخفيف الضغط
في حديث لصحيفة الحياة اللندنية الصادرة اليوم السبت رحب مرشد الإخوان المسلمين في مصر محمد مهدي عاكف بتحولات تجري داخل الحكومة والحزب الوطني الحاكم لتخفيف الضغوط على الجماعة والتعاطي بصورة مختلفة عن فترات سابقة مع مرشحيها للانتخابات المقرر أن تجرى على ثلاث مراحل بدءا من الأربعاء المقبل.

ولكن عاكف رأى أن أجنحة داخل نظام الحكم ما زالت تتمسك بالتعاطي مع قوى المعارضة وفقا لأساليب قديمة تقوم على سياسة الاستحواذ على السلطة والتضييق عليها.

ورصد المرشد للصحيفة تناقضات في تصريحات صدرت عن مسؤولين بالحزب الحاكم بشأن طريقة التعامل مع جماعته، لافتا إلى أن الرئيس مبارك أكد ضرورة وجود معارضة قوية في البرلمان المقبل، في حين تحدث مسؤولون بالوطني عن الإصرار على نيل أكبر عدد من المقاعد في الانتخابات.

وأكد أن الجماعة كانت تستطيع أن تطرح 444 مرشحا لتخوض بهم الانتخابات أسوة بالحزب الحاكم، لكنها فضلت ألا تستفزه ورشحت فقط 150 سعيا لتحقيق وحدة الأمة.

واعتبر عاكف أن الانتخابات جزء بسيط من نشاط الإخوان الذي يركز أساسا على التربية وإعداد المجتمع، ونفى وجود اتصالات مع الحزب الوطني أو تنسيق بشأن الانتخابات.

ولاحظ حملة إعلامية تستهدف إرغام الإخوان على التخلي عن شعار "الإسلام هو الحل" مؤكدا أن الجماعة اختارت الشعار الذي يتناسب مع مبادئها، ولقي قبولا من المواطنين، وأضاف أن بعض مرشحي الوطني رفعوا شعار "القرآن هو الحل" ولم يعترض أحد داخل الحزب الوطني أو الحكومة.

وأبدى عاكف خشيته من أن تكون النية غير خالصة داخل دوائر الحزب الحاكم في إجراء تحول ديمقراطي وإصلاح سياسي حقيقي، وقال: هناك عدم وضوح وغياب لرؤية كاملة لعملية الإصلاح السياسي، ومع ذلك نحن مع أي انفراج، ونتعامل مع أي مساحة من الحرية ونسعى لتوسيعها، وأثبتت الأيام أن الحرية في صالح الجميع، ولن ينتج عنها أضرار.

المصدر : الحياة اللندنية