تعددت اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة اليوم, فتناولت إحداها التكلفة المناخية لاستهلاك القارة الأوروبية, وتحدثت أخرى عن الحقيقة العارية لحياة الجنود البريطانيين, في حين تطرقت ثالثة لتأكيد الولايات المتحدة لأوروبا أنها ستجيب على تساؤلاتهم بشأن السجون السرية في أسرع وقت ممكن.

"
التغيير المناخي الذي تشهده أوروبا حاليا لم تعرف مثيلا له منذ 5000 سنة, وإذا ظل متواصلا على نفس الوتيرة فإن ثلاثة أرباع المرتفعات الجليدية بسويسرا ستذوب بحلول عام 2050
"
إندبندنت
"
التغيرات المناخية
تحت عنوان "كيف خنقت أوروبا نفسها والعالم أجمع؟" كتبت صحيفة إندبندنت تعليقا على تقرير للوكالة الأوروبية للمناخ ذكرت فيه أن ادعاء أوروبا الدفاع عن المناخ والتعامل الأخلاقي مع تلك القضية, تعرض لتحد كبير أمس.

وذكرت الصحيفة أن التقرير أظهر مدى إخفاقات تلك القارة في مقاومتها للاحتباس الحراري والتلوث, حيث أكد أنها تلتهم الموارد الطبيعية للعالم بنسبة تفوق ضعف النسبة العالمية المعروفة.

وحذر التقرير من أن التغيير المناخي الذي تشهده أوروبا حاليا لم تعرف مثيلا له منذ 5000 سنة, مشيرا إلى أنه إذا ظل متواصلا على نفس الوتيرة فإن ثلاثة أرباع المرتفعات الجليدية في سويسرا ستذوب بحلول عام 2050.

ونسبت الصحيفة لذلك التقرير قوله إن المناطق المدنية في أوروبا ستتضاعف خلال قرن, في ظل ارتفاع أمل الحياة وتزايد الذين يعيشون وحيدين, كما أن السفر عن طريق الجو ربما يتضاعف مع حلول 2030, مع تهديد للبيئة البحرية والموارد المائية ودرجة نقاء الجو.

ورغم أن التقرير امتدح ما قامت به بعض الدول الأوروبية من مبادرات مناخية, فإنه أظهر أن الحاجة ماسة لفعل المزيد من أجل تفادي وقوع أزمة حقيقية.

الحقيقة العارية
تحت عنوان "الحقيقة العارية للحياة العسكرية" كتب مانيس لنكلانتير تعليقا في صحيفة تايمز قال فيه إن أغلب الذين شاهدوا المقطع المصور الذي عرض الأسبوع الماضي وظهر فيه جنود بريطانيون عراة, مخمورون يحاول كل منهم ضرب الآخر, أكدوا أن ذلك ذكرهم بفضيحة سجن أبو غريب.

وأرجع المعلق سبب تدني "أخلاق" العسكريين البريطانيين الحاليين إلى التجنيد الذي يتم في الشارع ومن بين الطبقات المحرومة في المجتمع البريطاني.

ونسب المعلق في هذا الإطار إلى عقيد في الجيش البريطاني قوله إننا نأخذ شبانا لم يعد بينهم وبين السجن سوى خطوة واحدة فنقوم بتحويل حياتهم, بحيث يصبح من كان بالأمس تاجر مخدرات في أزقة مدن بريطانيا الفارس الذي يتولى القيام بالدوريات في البصرة بالعراق.

"
رهان موسكو على إخضاع منطقة القوقاز المسلمة لرغبتها يتعرض الآن لنكسات جمة مع تنامي الحركات المسلمة المسلحة هناك
"
ويلش/غاردبان
الكابوس الروسي
كتب نيك باتنون ويلش تعليقا في صحيفة غارديان قال فيه إن الكابوس الذي كانت تخشاه روسيا وخاضت بسبب خوفها منه حربين في الشيشان واقترفت بسببه مذبحة وحشية في بسيلان أصبح حقيقة لا مفر منها.

وذكر المعلق أن ذلك الكابوس هو تفشي الإسلام المسلح عبر كل المنطقة, مشيرا إلى أن أكبر دليل على ذلك هو العملية المنسقة التي شارك فيها حوالي 200 رجل في مدينة نالتشيك الشهر الماضي.

وقال ويلش إن الذين شاركوا في تلك العملية كانوا من الطبقة المثقفة لتلك المدينة, مرجعا إخفاقهم أمام القوات الخاصة الروسية خلال ساعات قليلة إلى عدم خبرتهم في استخدام المتفجرات.

وذكر المعلق أن قرار الحكومة الروسية عدم إرجاع رفات الموتى إلى ذويهم لدفنهم لن يزيد الطينة إلا بلة.

كما أورد قصص مجموعة من الذين شاركوا في تلك الانتفاضة, مؤكدا أن رهان موسكو على إخضاع منطقة القوقاز المسلمة لرغبتها يتعرض الآن لنكسات جمة.

وقال ويلش إن ظاهرة الجماعات الإسلامية منتشرة الآن في تلك المنطقة وأنها الإطار الذي يتم من خلاله تجنيد الشبان لمكافحة الروس, مشيرا إلى أن كثيرا من أعضاء تلك الجماعات يسخرون من الأمن الروسي الذي يعتبرونه فاسدا.

"
السياسة الأميركية قبل وبعد غزو العراق اختطفت من طرف تحالف نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني ووزير الدفاع دونالد رمسفيلد
"
إندبندنت
السجون السرية
قالت صحيفة فايننشال تايمز إن الإدارة الأميركية وعدت بالرد على طلب للاتحاد الأوروبي بشأن سجون سرية يعتقد أن مخابراتها قد أقامتها على أراضي بعض الدول الأوروبية وبشأن نقل بعض المتهمين بالإرهاب عبر أراض أوروبية.

وذكرت الصحيفة أن هذا الطلب أرسل من طرف وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد إلى وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس.

من جهة أخرى أوردت إندبندنت تقريرا قالت فيه إن نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني اتهم أمس من طرف أحد أهم مساعدي وزير الخارجية الأميركي السابق كولين باول بأنه خلق مناخا من جرائم الحرب الأميركية.

ونسبت له قوله إن السياسة الأميركية قبل وبعد غزو العراق اختطفت من طرف تحالف تشيني ووزير دفاع أميركا دونالد رمسفيلد.

المصدر : الصحافة البريطانية