مسجد يتسع لـ40 ألف مصل في لندن
آخر تحديث: 2005/11/27 الساعة 15:11 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/27 الساعة 15:11 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/26 هـ

مسجد يتسع لـ40 ألف مصل في لندن

مسلمون يستعدون للصلاة في مسجد لندن المركزي (رويترز-أرشيف)
قالت صحيفة صنداي تايمز البريطانية في عددها الصادر اليوم الأحد إن جمعية إسلامية بريطانية عرضت بناء مسجد ضخم في شرق لندن سيكون قادرا على استقبال أكثر من 40 ألف مصل على هامش الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة عام 2012 في العاصمة البريطانية.

وقالت "جماعة التبليغ" إن هذا المسجد في حال بنائه سيكون الأكبر في أوروبا الغربية, وسيتألف من ثلاث طبقات ليتسع مع الأبنية التابعة له لنحو سبعين ألف شخص، أي أقل بعشرة آلاف فقط من القدرة الاستيعابية للملعب نفسه.

وقال عبد الخالق وهو مسؤول بارز في جماعة التبليغ التي يعرف عنها عدم تعاطيها للسياسة "سيكون المسجد صرحا لم تر بريطانيا مثله على الإطلاق"، مقترحا أن يكون المسجد مركزهم الأساسي في بريطانيا وأن يكون اسمه "مركز لندن".

وعلقت الصحيفة على ذلك بالقول إن بريطانيا وأميركا تتابعان نشاطات جماعة التبليغ عن كثب بعد اتهام أحد مسؤولي مكافحة الإرهاب لها بأنها "قاعدة تجنيد لمنظمة القاعدة"، رغم تأكيد منتسبيها أنها جماعة تحصر نشاطاتها في القضايا الإنسانية.

وأوضح عبد الخالق أن المسجد سيكون مكان التقاء للاعبين والمشاهدين المسلمين خلال الألعاب الأولمبية لعام 2012 كما ستكون الأبنية التابعة له مقرا لهذه الجماعة، وإضافة إلى المسجد سيتألف المجمع من حديقة ومدرسة ومكتبة وغرف للاستقبال.

وقال المهندس علي منغارا صاحب المشروع الذي يقيم في لندن "إن الفكرة تتجاوز بناء مسجد، لأن المقصود هو تحطيم الحواجز".

وتقدر نفقات هذا المشروع بنحو 100 مليون جنيه إسترليني أي نحو (171 مليون دولار)، وسيتم جمعها عن طريق التبرعات من داخل بريطانيا ومن خارجها، وسيقدم المشروع قريبا إلى المسؤولين البلديين في حي نيوهام اللندني للحصول على ترخيص لبنائه.

المصدر : صنداي تايمز