قصف الجزيرة فضح لأباطيل الدفاع عن الديمقراطية
آخر تحديث: 2005/11/27 الساعة 00:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/27 الساعة 00:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/26 هـ

قصف الجزيرة فضح لأباطيل الدفاع عن الديمقراطية

واصلت الصحف الخليجية الصادرة اليوم السبت نقدها لسياسة الإدارة الأميركية بعد الكشف عن خطتها قصف قناة الجزيرة وقالت إنها تفضح أباطيلها في الدفاع عن الديمقراطية وحمل لوائها ونشرها، وأشارت إلى بداية محاكمة الرئيس العراقي المخلوع الاثنين المقبل، وافتتاح معبر رفح بين الفلسطينيين ومصر.

"
الشعب الأميركي بدأ يدرك حقيقة إدارته بعدما فقدت مصداقيتها كما أن العالم كله بات يضيق ذرعا بالسياسة الأميركية التي سقطت في مستنقع ممارساتها
"
الخليج الإماراتية

ديمقراطية المعتقلات
قالت افتتاحية الخليج الإماراتية إن الولايات المتحدة تقدم كل يوم برهانا جديدا على تناقض ما تقوله وما تفعله، وهو ما تحول إلى سمة للسياسة الأميركية بعد 11 سبتمبر/أيلول 2001.

ولم تعد هذه السياسة تأخذ بالمعايير الأخلاقية في سلوكها ولا تعير بالا للعلاقات الدولية وفي صميمها الاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤون الدول واحترام ميثاق الأمم المتحدة.

واعتبرت أن الكشف الأخير عن مخطط قصف قناة الجزيرة يفضح آخر أباطيل الإدارة الأميركية في الدفاع عن الديمقراطية وحمل لوائها ونشرها، فالإدارة التي لا تستسيغ الرأي الآخر ولا تحتمل حرية الرأي، ولا تطيق الحقيقة ولا تحترم حقوق الآخرين في معتقدهم ورأيهم، وتخطط لتدميرهم والقضاء عليهم، لا حق لها في ادعاء الدفاع عن القيم الإنسانية لأن من يتولى هذه المهمة عليه أن يحترمها أولا.

وأوضحت الصحيفة أن الشعب الأميركي بدأ يدرك حقيقة إدارته بعدما فقدت مصداقيتها، كما أن العالم كله بات يضيق ذرعا بالسياسة الأميركية التي سقطت في مستنقع ممارساتها.

صوت العقل والواقع
قالت افتتاحية الوطن السعودية إن معظم ما كتب عن السعودية في الصحف الغربية فيما أعقب أحداث 11 سبتمبر/أيلول لم يكن إيجابيا، ومعظمه جانب الواقع ولم يعكس الحقيقة، لكن السياسة السعودية الهادئة المعروفة بدأت تؤتي ثمارها، وبدأت أصوات العقل والواقع تتغلب على أصوات الحقد والكراهية.

ومن هذه الأصوات مقال نشرته صحيفة واشنطن تايمز في عددها أمس بمناسبة مرور 100 يوم على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد السلطة حيث وصفها كاتبه بالأيام الرائعة التي أثبت خلالها خادم الحرمين رغبته في مجابهة التحديات التي تواجه السعودية والشرق الأوسط بشكل عام.

وقال الكاتب روب صبحاني إن هناك أشخاصا في واشنطن يعتقدون أن السعودية لم تبذل الجهود المطلوبة منها لمكافحة الإرهاب.

وأشارت الصحيفة إلى أن ما جاء في المقال المنصف عن السعودية وعن مليكها ملموس محليا وعربيا لكن الأصوات المغرضة سواء في الكونغرس الأميركي أو وسائل إعلامية تعمدت تشويه تلك الصورة المشرقة بل وحاولت النيل من العلاقات التاريخية بين البلدين وكلا الهدفين لم يتحقق وستتغلب أصوات العقل والواقع على أصوات الكراهية والحقد.

محاكمة صدام الاثنين
نقلت الرأي العام الكويتية تأكيد مصدر أميركي قريب من المحكمة الجنائية العراقية العليا المكلفة بمحاكمة الرئيس المخلوع وكبار معاونيه بأن المحاكمة ستستأنف الاثنين المقبل وستخصص أربعة أيام لجلسات الاستماع وستستمر حتى الخميس إذا ما لم يقع حادث طارئ.

وأشارت الصحيفة إلى إعلان مصدر قريب من المحكمة الجنائية العليا بالعراق عن وفاة شاهد الإثبات الرئيسي ضد الرئيس صدام في قضية الدجيل، لكن فريقا من المحكمة تمكن من الاستماع لشهادته قبل وفاته.

وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه إن وضاح خليل الشيخ الذي كان ضابط التحقيق والأدلة عام 1982 عندما كان المتهم برزان التكريتي يترأس جهاز المخابرات، توفي هذا الشهر بعد نقله من سجنه إلى أحد المستشفيات للعلاج من السرطان.

وأضاف أن فريقا من قضاة الهيئة الجنائية الأولى بالمحكمة الجنائية العراقية العليا تمكن قبل أسبوع من وفاة خليل الشيخ من أخذ أقواله بخصوص جريمة الدجيل وبحضور هيئة الادعاء العام بالمحكمة.

"
افتتاح معبر رفح مدعاة لاحتفال كبير إذ إنها المرة الأولى التي يكون هناك معبر حر بين الفلسطينيين ومصر دون وصاية إسرائيلية مما يعطي أملا حقيقيا في قيام دولة فلسطينية مستقلة
"
الوطن القطرية
خطوة مهمة

اعتبرت افتتاحية الوطن القطرية أن افتتاح معبر رفح يشكل مدعاة لاحتفال كبير إذ إنها المرة الأولى التي يكون هناك معبر حدودي حر بين الفلسطينيين ومصر دون وصاية إسرائيلية، وهو ما يعطي أملا حقيقيا في إمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة تحقق آمال شعب عانى بما فيه الكفاية.

وقالت إن إعادة افتتاح المعبر ستنهي عزلة حوالي 3‚1 مليون فلسطيني بقطاع غزة، والآن كل من يحمل جواز سفر بات بمقدوره عبوره بالشكل الذي يريد ومتى يريد، كما أعلن عن ذلك رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي طالب المجتمع الدولي في كلمة ألقاها بهذه المناسبة بأن يبقى داعما لعملية السلام حتى تستمر وتنطلق.

وأضافت أن ما نحن أمامه اليوم إنجاز مهم يجب أن يشكل دافعا للمجتمع الدولي لبذل جهود متواصلة ودؤوبة لتمكين الشعب الفلسطيني من الحصول على دولته المستقلة وإنهاء معاناته التي استمرت طويلا وأدت إلى آلام وخسائر لا يصدقها عقل بسبب احتلال بغيض حان الوقت لإنهائه ووضع حد له.

المصدر : الصحافة الخليجية