25 من رموز نظام صدام ينتظرون الإفراج عنهم
آخر تحديث: 2005/11/24 الساعة 11:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/24 الساعة 11:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/23 هـ

25 من رموز نظام صدام ينتظرون الإفراج عنهم

عراقيون يطالبون بإطلاق ذويهم (أرشيف)
قالت صحيفة الوطن السعودية إن مصادر مقربة من مسؤولين معتقلين من رموز النظام العراقي السابق كشفت عن احتمال إطلاق سراح 25 منهم لعدم ثبوت تورطهم بارتكاب جرائم حقوق الإنسان ضد الشعب العراقي.

وقال مصدر مقرب من عضو كان يعرف بقيادة قطر العراق لحزب البعث سيف الدين محمود المشهداني للصحيفة إن أسرته المقيمة بمدينة الطارمية شمال بغداد تلقت من المشهداني رسالة تفيد باحتمال إطلاق سراحه بعد أن أثبتت اللجان التحقيقية براءته من التهم الموجهة إليه.

وأكد أن بعض أسر المسؤولين وخلال زيارات لهم بالمعتقل تمت مطلع الشهر الحالي أبلغوا من المعتقلين باحتمال إطلاق سراحهم استنادا لقرار حكومي سينفذ لاحقا.

وأضافت أنه سبق لوكيل وزارة العدل أن أعلن في بغداد سعي الوزارة لإطلاق سراح 25 من رموز النظام السابق لعدم توفر أدلة الإدانة.

ونقلت عن نجل وزير داخلية صدام، محمود ذياب الأحمد، مناشدته لأمين عام حركة الوفاق الوطني إياد علاوي بإخلاء الدار العائدة لأسرة الأحمد والواقعة بحي الحارثية وسط بغداد. وقال الأحمد للوطن: يقع منزلنا بالمنطقة التي تشغلها حركة الوفاق الوطني، وهناك منازل أخرى تعود لمسؤولين سابقين أجرها أصحابها لشركات لقاء بدل شهري، ونحن لا نطالب سوى بإنصاف أسرتنا التي تقيم الآن بمنازل عديدة خارج بغداد.

وأكد أنه التقى بوالده في المعتقل بداية الشهر الجاري، مشيرا لتحسن ظروف اعتقاله عما كانت عليه سابقا، معربا عن أمله في سرعة إصدار الحكومة قرارا بإطلاق سراح المسؤولين السابقين.

على صعيد آخر قالت الصحيفة إن مصادر إعلامية نسبت للقيادي السابق بحزب البعث نعيم حداد قوله إن المسؤول الثاني بالنظام السابق عزت الدوري فارق الحياة متأثرا بمرضه منذ أكثر من شهرين بمنطقة الحسكة السورية، وطبقا لما ذكرته المصادر أكد حداد أن الدوري كان ممولا رئيسيا للفصائل وللقيادات السلفية.

المصدر : الوطن السعودية