باكستان تنتظر مؤتمر إعادة الإعمار
آخر تحديث: 2005/11/15 الساعة 12:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/15 الساعة 12:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/14 هـ

باكستان تنتظر مؤتمر إعادة الإعمار

إسلام آباد-مهيوب خضر

نال مؤتمر إسلام آباد لجمع الأموال المطلوبة لإعادة الإعمار الذي ستشارك فيه 56 دولة وهيئة دولية اهتمام الصحف الباكستانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء مع استمرار تقديم الإغاثة لمنكوبي زلزال باكستان الذين يقدر عددهم بثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف شخص والتي تتكلف مبالغ طائلة.

"
عدد المدارس التي انهارت 11863 مدرسة نصفها في كشمير وإعادة إعمارها سيستغرق من ستة أشهر إلى سنة في إطار خطة عاجلة إذا ما توفرت الأموال المطلوبة والمقدرة بنصف مليار دولار
"
جاويد أشرف/ذي ناشن

إعادة الإعمار
أشارت صحيفة ذي نيشن إلى أن 56 دولة وهيئة دولية مانحة ستشارك في مؤتمر إسلام آباد لجمع الأموال المطلوبة لإعادة الإعمار.

وتطرقت لمحادثات هاتفية أجراها كل من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة والرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء الياباني وملك بروناي وغيرهم من الرؤساء مع الرئيس الباكستاني حيث وعدوه بدعم أفضل لتجاوز الأزمة التي كانت بكل المقاييس أكبر من قدرات بلاده.

ونشرت تصريحات لوزير التربية جاويد أشرف قال فيها إن عدد المدارس التي انهارت وصل إلى 11863 نصفها تقريبا في كشمير، وإن إعادة إعمارها سيتطلب بين ستة أشهر إلى سنة في إطار خطة مستعجلة إذا ما توفرت الأموال المطلوبة والمقدرة بنصف مليار دولار.

وتحدثت عن معاناة آلاف الطلبة بمدارس الخيام التي أقامتها الحكومة مؤقتا لإكمال العام الدراسي، وأشارت لوجود عشر مدارس كبرى داخل العاصمة إسلام آباد أقرت البلدية بعدم صلاحية مبانيها للدراسة بسبب تصدعات كبيرة أصابتها من الزلزال وأصبحت بحاجة لحملة صيانة واسعة.

ومن تبعات الزلزال سلطت ذي نيشن الأضواء على قرار بلدية إسلام آباد القاضي بمنع تشييد المباني المرتفعة وتغيير قوانين البناء لاسيما ما يتعلق بإجراءات ملزمة ضد الزلازل.

الخطط الأممية
من جانبها تطرقت صحيفة دون لخطة الأمم المتحدة التي تبدأ اليوم لنقل آلاف الأطنان من المواد الإغاثية للمناطق الجبلية المرتفعة التي يصعب الوصول إليها إلا بالمروحيات.

ونقلت عن مصادر بالأمم المتحدة أن ثلاث مروحيات بريطانية من نوع شينوك ستعمل على مدار الساعة خلال الأسبوع المقبل لتأمين مواد الإغاثة اللازمة لأعداد كبيرة من المتضررين يخشى أن تحاصرهم الثلوج الشهر المقبل ومن المقرر أن تتمركز عمليات الإغاثة في وادي نيلم ومناطق شمال مظفر آباد حيث لازالت الطرق البرية المؤدية إليها مغلقة تماما بسبب الانزلاقات الأرضية وتقول مصادر الجيش الباكستاني بأن إعادة افتتاحها تحتاج لثلاثة أشهر على أقل تقدير.

كما تطرقت للخطة الأممية لتطعيم 800 ألف طفل بالمناطق المنكوبة ضد مجموعة من الأمراض المعدية وعلى رأسها الكوليرا والتيتانوس والتيفوئيد والتي ينجم معظمهما إما عن البرد أو تلوث المياه.

"
الحكومة الهندية تماطل في تشغيل نقاط العبور وعدم السماح للكشميريين بإغاثة بعضهم البعض تحت ذريعة ضبط الهوية وتبادل قوائم الأسماء
"
باكستان أوبزرفر
نقاط دائمة للعبور
أبرزت صحيفة باكستان أوبزرفر مطالبة إسلام آباد بجعل نقاط العبور الخمس المتفق على افتتاحها مع نيودلهي على طول خط الهدنة بكشمير دائمة وليس مؤقتة ترتبط بانتهاء عمليات إغاثة منكوبي الزلزال على طرفي الخط وأن تكون النقاط مفتوحة أمام الكشميريين طوال أيام الأسبوع.

كما نقلت تصريحات للناطقة باسم الخارجية الباكستانية تسنيم أسلم أشارت فيها لبدء عملية تبادل قوائم أسماء الكشميريين الراغبين في عبور خط الهدنة كما هو متبع مع رحلات باص سرينغر مظفر آباد.

كما وجهت انتقادا لاذعا في افتتاحيتها للحكومة الهندية لما وصفته مماطلتها في تشغيل نقاط العبور وعدم السماح للكشميريين بإغاثة بعضهم البعض رغم مرور عشرة أيام على افتتاح النقطة الأولى تحت ذريعة ضبط الهوية وتبادل قوائم الأسماء حيث لم يعبر أي كشميري حتى اللحظة أيا من هذه النقاط بسبب تشدد نيودلهي في طلب القوائم ومراجعتها وتحديد هوية الزوار.

وقالت إن هذه الإجراءات لا تتناسب مع الظروف غير العادية التي يمر بها الكشميريون، كما وجهت الصحيفة اللوم لنيودلهي بسبب عدم جديتها في إغاثة الكشميريين القاطنين بالشق الهندي من كشمير.

شكرا لأميركا
تحت عنوان مشرف يقدر المساعدات الأميركية تطرقت صحيفة ذي نيوز لزيارة وفد من أعضاء الكونغرس الأميركي لباكستان حيث التقى بعد زيارة المناطق المتضررة بالجنرال مشرف ووعدوه بمزيد من المساعدات في المؤتمر القادم.

فيما قدم مشرف شكره وامتننانه للإدارة الأميركية على مساعداتها لضحايا الزلزال وخص قرار واشنطن إرسال مروحيات شينوك من أفغانستان بمزيد من الثناء لمساهمتها في إنقاذ حياة الآلاف حسب مشرف.




ــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة الباكستانية