لصوص بغداد
آخر تحديث: 2005/11/13 الساعة 08:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/13 الساعة 08:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/12 هـ

لصوص بغداد

تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية اليوم الأحد، فتحدثت عن كتاب بعنوان "لصوص بغداد" يسرد تفاصيل أزمة متحف بغداد، وتناولت الشؤون الداخلية التي تعصف بالحكومة البريطانية، دون أن تغفل الشأن الفلسطيني.

"
أكثر من 13864 قطعة سرقت من المتحف في أكبر عملية سطو على المتاحف يعرفها التاريخ
"
ذي إندبندنت أون صنداي
أكبر عملية سطو
ذكرت صحيفة ذي إندبندنت أون صنداي أن كل ما جرى في متحف العراق الذي شهد عمليات سلب ونهب لمقتنياته الثمينة عقب الحرب عام 2003، تم الكشف عنه في كتاب صدر حديثا.

وشرح رئيس التحقيق ماثيو بغدانوس في كتابه يقول إن ثمة ثلاثة أنواع من السرقات التي تعرض لها المتحف: إحداها ناجم عن عمل داخلي, وآخر كان من صنع محترفين، أما الثالث فجاء إثر مغادرة الجيش العراقي للمتحف وترك أبوابه مفتوحة على مصراعيها مما شجع اللصوص على نهبه.

ويشير الكتاب "لصوص بغداد" إلى أن 13864 قطعة سرقت من المتحف، في أكبر عملية سطو على المتاحف عرفها التاريخ.

صفعات بلير

"
محاولات بلير الحفاظ على سلطته تعرضت لصفعة أخرى الليلة الفائتة بعد إبداء عدد غير مسبوق من حزب العمال استعدادهم لمواجهة إصلاحاته فيما يتعلق بالتعليم والصحة
"
صنداي تلغراف
وفي الشؤون الداخلية قالت صحيفة صنداي تلغراف إن محاولات بلير الحفاظ على سلطته تعرضت لصفعة أخرى الليلة الفائتة بعد ما بات جليا أن عددا غير مسبوق من أعضاء حزب العمال أبدوا استعدادهم لمواجهة إصلاحاته فيما يتعلق بالتعليم والصحة.

وأضافت أن 64 من العماليين تحدوا بلير فيما يتعلق بقانون الإرهاب والاحتفاظ بالمتشبه بهم لمدة 90 يوما دون تهم، والآن ثمة 25 من العماليين على استعداد للمواجهة حين يأتي دور تصويت مجلس العموم على تحرير آلاف المدارس من سيطرة السلطات التربوية المحلية، وزيادة دور الشركات الخاصة في الخدمات الصحية.

وفي هذا الإطار أيضا أطلق وزير المالية غوردن براون في مقابلة حصرية مع صحيفة ذي إندبندنت أون صنداي تحذيرا لرئيس الوزراء توني بلير يحثه فيه على ضرورة الاستماع والتعلم والتواصل مع الناخبين، عقب الهزيمة التي لحقت بالحكومة إزاء قرار الإرهاب الأسبوع الماضي.

وردا على سؤال بشأن تنازل بلير عن السلطة، أجاب: الوقت غير ملائم لذلك في هذه المرحلة.

وعلقت الصحيفة على تصريحات براون قائلة إنها جاءت عقب تصعيد الضغوط على بلير من داخل حزب العمال، إذ عقد أعضاء في الحزب أمس اجتماعات سرية وأجروا اتصالات هاتفية دارت جميعها حول إرغام رئيس الوزراء على الإعلان عن جدول زمني لمغادرته السلطة، متهمين إياه بعدم المرونة بشأن قانون الإرهاب.

القاعدة تهدد إليزابيث
"
هذه هي المرة الأولى التي يحث فيها انتحاري بريطاني زملاءه في المملكة المتحدة على أن يحذوا حذوه
"
تايمز
عادت صحيفة تايمز مجددا لتسلط الضوء على شريط القاعدة الذي يهدد الملكة إليزابيث واصفا إياها بأنها "إحدى ألد أعداء الإسلام"، في إطار تبرير تفجيرات لندن في يوليو/تموز الماضي.

وقالت الصحيفة إن جهاز الأمن الداخلي (M15) أبلغ فريق حماية الملكة بهذه الرسالة عقب حصوله على النسخة الكاملة للشريط الذي نشرت أجزاء منه على قناة الجزيرة الفضائية.

واعتبر الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري الملكة مسؤولة عن قوانين بريطانيا الصليبية، ووصفها بأنها عدو للمسلمين.

ويحتوي الشريط كما تقول الصحيفة على مادة مثيرة للفتن من قبل قائد حلقة تفجيرات لندن محمد صديق خان الذي يحث المسلمين على الاشتراك في الجهاد والسعي وراء الشهادة.

وأضافت أن خان حض المسلمين من البريطانيين على تجاهل القادة الإسلاميين المعتدلين الذين يلهثون وراء الاندماج في المجتمع البريطاني، وهي المرة الأولى التي يحث فيها انتحاري بريطاني زملاءه في المملكة المتحدة على أن يحذوا حذوه.

"
أي إرجاء في التوصل إلى اتفاقية من شأنه أن يقلل من الفوائد التي قد تترتب على انسحاب إسرائيل التاريخي من غزة
"
فايننشال تايمز
معضلة غزة
ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن المفاوضين الدوليين يسارعون هذا الأسبوع من أجل تأمين اتفاقية فلسطينية إسرائيلية لفتح أبواب غزة.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين قولهم إن أي إرجاء من شأنه أن يقلل من الفوائد التي قد تترتب على انسحاب إسرائيل التاريخي من غزة.

وأشارت إلى إمكانية التوصل إلى اتفاقية قابلة للتنفيذ قبل اليوم الأحد، أي قبيل زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى المنطقة.

ونقلت عن دبلوماسي في اللجنة الرباعية قوله "ستشعر أميركا بخيبة الأمل إذا لم يتم التوصل إلى اتفاقية قبل مغادرة الوزيرة للبلاد".

المصدر : الصحافة البريطانية