تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الأحد, فتحدثت إحداها عن شخصية الرئيس الأميركي واختياره لحريم من العجائز اللاتي يكبرنه سنا ليحطن به, وتناولت أخرى توسيع عضوية الاتحاد الأوروبي مشيرة إلى أن أوروبا تتسع للآخرين، وتعرضت ثالثة لمرض إنفلونزا الطيور ووصوله إلى تركيا.

"
بوش يحب أن يظل محاطا بنساء قويات يكبرنه سنا ويتخذ منهن حريما لحمايته
"
ريش/ليبراسيون
حريم بوش
قال مراسل صحيفة ليبراسيون في واشنطن باسكال ريش إن بوش يحب أن يظل محاطا بنساء قويات يكبرنه سنا, مشيرا إلى أنه يتخذ منهن حريما لحمايته.

وذكر المراسل أن الأميركيين اكتشفوا الأسبوع الماضي وجود امرأة باسم هارييت مايرز تبلغ من العمر 60 عاما وذلك بعد أن اقترح بوش تعيينها في المحكمة العليا, مضيفا أنها محاميته الشخصية التي رافقته إلى واشنطن.

وأضاف المراسل أن عمال البيت الأبيض وصفوا مايرز بأنها بالنسبة لبوش "زوجته في الوظيفة" رغم أن نفس اللقب كان قد أطلق على كوندوليزا رايس ثم كارين هيوز والعامل المشترك بين كل هؤلاء النسوة هو أنهن عوانس.

وقال ريش إن كل هؤلاء النساء إضافة إلى لورا زوجة بوش الفعلية يمثلن حريم بوش وكلهن يعرفن بالصراحة والولاء والعمل الدؤوب.

ونقل المعلق عن مورين دود الكاتبة في صحيفة نيويورك تايمز قولها إن بوش يحب أن يظل محاطا بنساء قويات يخصصن كل وقتهن لتدليله.

وأضاف أن أول من استشاره بوش قبيل شنه الحرب على العراق كان رايس وهيوز اللتين عبرتا عن موافقتهما على شن تلك الحرب.

وأرجع العالم النفساني جوستين فرانك سبب احتماء بوش بالنساء إلى فقدانه حنان أمه عندما كان صغيرا, إذ عرف عنها قسوتها تجاه أطفالها, فأصبح بوش "ذلك الطفل الذي يطارده الخوف أينما حل".

"
أوروبا العجوزة التي ينتابها الروماتيزم لا يزال عندها بريق تجتذب به بعض جيرانها الفقراء في الجنوب والغرب فيعملون المستحيل لإغرائها
"
لبوشي/ليبراسيون

عضوية الاتحاد الأوروبي
كتب إريك لبوشي تعليقا في صحيفة لوموند قال فيه إنه يبدو أن أوروبا العجوزة التي ينتابها الروماتيزم لا يزال عندها بريق تجتذب به بعض جيرانها الفقراء في الجنوب والغرب فيعملون المستحيل لإغرائها.

وقال لبوشي إن هؤلاء الجيران مستعدون لالتهام أطنان الوثائق التي ترشدهم إلى ما يتناسب مع ذوق العجوز بدءا بالمطبخ وانتهاء بالمصنع والإذعان لرغباتها في التغيير الجذري لأنظمة المتقدمين الدستورية والاقتصادية والقانونية والاجتماعية.

وذكر المعلق أن هذه الرغبة الجامحة هي التي تفسر مدى غم هؤلاء الدول وهمها وغيظها إذا ما انتهى بها الأمر إلى الرفض من قبل الاتحاد.

وأضاف لبوشي أنه لا أحد يمكنه أن يتنبأ بما ستؤول إليه الأمور بين الاتحاد وتركيا بعد أن بدأت مفاوضات الانضمام بينهما, لكن المؤكد هو أن هذا ينطوي على سابقة سلبية.

وذكر في هذا الإطار أن الاتحاد الأوروبي وقع مع دول حوض البحر الأبيض المتوسط والمغرب العربي عام 1995 اتفاقا بالتبادل التجاري الحر، لكن بعد عشر سنوات يبدو أن ذلك فشل فشلا ذريعا.

وقال لبوشي إن أوروبا أصبحت مرسى للديمقراطية والرفاهية الاقتصادية يجب أن يظل يتوسع ليشمل كل الجيران الذين يتصفون بتينك الصفتين من موسكو في الشرق إلى الرباط في الغرب ومن دبلن في الشمال إلى بيروت في الجنوب, حيث يمكن لهذا الفضاء برأس ماله وتقنياته العالية وطاقته أن يقف في ظل الهيمنة الأميركية والصينية.

انفلونزا الطيور
قالت لونوفيل أوبسرفاتور إن السلطات التركية أكدت نفوق ألفي طائر بسبب إنفلونزا الطيور في غرب البلاد, مضيفة أنه تم اكتشاف ثلاث حالات أخرى في رومانيا.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين الأتراك قولهم إن كل الطيور التي أصيبت ترجع لنفس المزارع, مشيرة إلى أنه تم حظر نقل أي حيوان أو طائر من وإلى القرية التي اكتشف فيها هذا الفيروس, كما تمت إقامة المتاريس حولها.

وذكرت الصحيفة أن السلطات اتخذوا إجراءات وقائية واسعة بقتل كل الحيوانات والطيور المشتبه في احتمال تعرضها للعدوى بما في ذلك الكلاب السائبة.

المصدر : الصحافة الفرنسية