أجمعت الصحف البريطانية اليوم الثلاثاء على أن الانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي فرصة تاريخية للطرفين، وأولت اهتماما أيضا بالشأن الفلسطيني وخاصة ما يتعلق بالجانب الاقتصادي والاحتفالات، كما نشرت جزءا آخر من كتاب روبرت فيسك، وتناولت مواضيع متفرقة أخرى.

"
الاتحاد الأوروبي لديه فرصة تاريخية لتحسين صورته عبر التفاوض بإخلاص مع بلد مسلم أصر بكل شجاعة على الانضمام في الوقت الذي تتدهور فيه العلاقات بين الغرب والعالم الإسلامي
"
ديلي تلغراف

انضمام تركيا
اعتبرت صحيفة ذي غارديان الاقتراح بمنح تركيا لقب العضوية المميزة خطأ فادحا، داعية الحكومات الأوروبية إلى العمل الجاد لإقناع الناخبين الأعضاء بصواب سياسة التوسيع التاريخي للاتحاد.

وذكرت الصحيفة المعارضين لانضمام تركيا بأنه من المهم استحضار أن الأمر سيستغرق 10 سنوات على أقل تقدير حتى تلبي تركيا كافة المطالب والشروط، وعندها ستكون أكثر غنى ولديها المزيد من التغييرات.

ومن جانبها قالت ذي إندبندنت إن التدخل الأميركي أتى أكله رغم أنه قد يشكل حرجا للدبلوماسية الأوروبية.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة حريصة على المضي في محادثات انضمام تركيا لعدة أسباب، منها الالتزام التركي العميق بالعلمانية والاستقرار النسبي وصلابتها في حلف الناتو على مدى خمسة عقود خلت.

وفي الإطار نفسه قالت صحيفة ديلي تلغراف في افتتاحيتها إن الاتحاد الأوروبي لديه فرصة تاريخية لتحسين صورته عبر التفاوض بإخلاص مع بلد مسلم أصر بكل شجاعة على الانضمام في الوقت الذي تتدهور فيه العلاقات بين الغرب والعالم الإسلامي.

"
منح العضوية لتركيا فرصة تثبت للمشككين في العالم الإسلامي بأن أوروبا تعني ما تقول بشأن التنوع
"
تايمز
ولم تذهب صحيفة تايمز بعيدا عن ذلك، حيث دعت في افتتاحيتها تحت عنوان "لتبدأ المحادثات" إلى الشروع في مفاوضات انضمام أنقرة، معتبرة أنها لحظة تاريخية لكلا الطرفين الأوروبي والتركي.

واختتمت بالقول إن إضاعة فرصة الانضمام إلى العضوية الأوروبية ستكون بمثابة خيانة للإصلاحيين في تركيا، في حين أن منحها هذه الفرصة سيثبت للمشككين في العالم الإسلامي أن أوروبا تعني ما تقول بشأن التنوع.

أول احتفال فلسطيني
أوردت صحيفة ذي إندبندنت تقريرا من فلسطين تتحدث فيه عن أول مهرجان بمدينة الطيبة وأنه كان بمثابة مهرجان في دولة أجنبية.

وقالت الصحيفة إن أكثر من خمسة آلاف زائر جاؤوا إلى أول مهرجان فلسطيني للبيرة في قلب الضفة الغربية.

"
مهرجان الطيبة للبيرة جاء إشارة من خوري إلى عقد العزم على المضي قدما في عمله وعدم الاستسلام للضغوطات التي يتعرض لها من قبل الإسلاميين
"
ذي إندبندنت
واستعرضت الصعوبات التي واجهها نديم خوري صاحب مصنع للبيرة، مشيرة إلى أن مهرجان الطيبة جاء كحملة للبيع داخل الضفة الغربية في خطوة لإنقاذ الاقتصاد المدمر في الطيبة والضفة الغربية.

وألمحت إلى أن هذا المهرجان جاء إشارة من خوري لعقد العزم على المضي قدما في عمله وعدم الاستسلام للضغوطات التي يتعرض لها من قبل الإسلاميين، قبل حلول السلام وقيام الدولة الفلسطينية التي ستؤمن له البيع بحرية.

منزله كالضفة الغربية
نشرت صحيفة ذي غارديان تقريرا تصف فيه كيف قام الجنود الإسرائيليون قبل خمس سنوات باحتلال منزل أحد الفلسطينيين وقسموه بأسلوب يفهمه الفلسطيني.

ونقلت الصحيفة عن الضابط الإسرائيلي قوله إن منزل خليل بشير كان مقسما بحسب تقسيمات الضفة، حيث اعتبرت غرفة المعيشة كمنطقة "A"، أي شبيهة بالمناطق الفلسطينية التي يحكمها الفلسطينيون.

أما المنطقة "B" فشملت الحمام والمطبخ وغرف النوم حيث يديرها الفلسطينيون ولكن السيطرة الأمنية تبقى في أيدي الإسرائيليين.

وتأتي المنقطة "C" حيث لا يمتلك الفلسطينيون أي سلطة، وتمثلت في الطابقين الثاني والثالث.

الحرب الكبرى
في إطار ما تنشره ذي إندبندنت من حلقات لكتاب روبرت فيسك بعنوان "الحرب الكبرى من أجل الحضارة" تقتطف الصحيفة اليوم التجربة المريرة التي مر بها فيسك إبان الحرب العراقية الإيرانية.

وينقل فيسك مشاهد الرعب من معركة "بحيرة السمك" وهي صحراء تقع على الحدود العراقية الإيرانية.

نيوزيلندا في المرتبة الأولى
أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة نوب لصالح صحيفة ديلي تلغراف أن فرنسا باتت من الطراز القديم وأن نيوزيلندا جاءت في المرتبة الأولى وللسنة الثانية على التوالي كأفضل بلد أجنبي للسياحة.

وقالت الصحيفة إن تلك البلاد اكتسبت عواطف المشمولين في الاستطلاع بسبب فيلم "لورد أف ذي رينغز" الذي صور هناك فضلا عن رحلات الطيران المريحة والتخفيضات على التذاكر.

المصدر : الصحافة البريطانية