بريطانيا أسوأ الدول الأوروبية انتهاكا لحقوق الإنسان
آخر تحديث: 2005/10/4 الساعة 14:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/4 الساعة 14:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/2 هـ

بريطانيا أسوأ الدول الأوروبية انتهاكا لحقوق الإنسان

قالت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية إن بريطانيا تأتي ضمن أسوأ الدول انتهاكا لحقوق الإنسان في أوروبا، مشيرة إلى أنها تواجه تحقيقا في الإخفاق بالتزامها إزاء سلسلة من قرارات المحكمة الأوروبية.

وقالت الصحيفة إن أكثر من 100 حالة سجلت ضد بريطانيا لإخفاق الحكومة في التعاطي معها بشكل ملائم، عقب خمس سنوات من تعهد رئيس الوزراء البريطاني بإحقاق الحقوق في إطار ميثاق حقوق الإنسان.

وتتراوح تلك الحالات ما بين انتهاكات حقوق المرضى المختلين عقليا والإخفاق في حماية الأطفال من العقوبات الجسدية المحظورة في البلاد.

ومن ضمن الـ47 دولة الموقعة على الميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان، سجلت 107 أحكام ضد بريطانيا -لتأتي في المرتبة السادسة- من قبل المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ.

وتبين من تقرير للجنة التابعة لمجلس الوزراء الأوروبي حول الشؤون القانونية وحقوق الإنسان اطلعت عليه الصحيفة، أن بريطانيا تعد واحدة من بين 13 بلدا -بما فيها روسيا وأوكرانيا وتركيا- التي تحتاج إلى بذل المزيد من العمل العلاجي.

وفي تقرير آخر أبرز المجلس الأوروبي ستة انتهاكات بريطانية للميثاق يأتي على رأسها انتهاكها حقوق عائلة القتيل المحامي الجمهوري باتريك فينوكين وخمسة آخرين من الكاثوليك البارزين، لتحاشي إجراء تحقيق منصف بسبب تواطؤ قوات الشرطة مع القتلة.

المصدر : إندبندنت